` `

صور قيس سعيّد في المسجد قديمة وليست بعد أنباء اختفائه الأخيرة

وحيدة قادر وحيدة قادر
أخبار
2 أبريل 2023
صور قيس سعيّد في المسجد قديمة وليست بعد أنباء اختفائه الأخيرة
تعود الصورة إلى 22 مارس الفائت (فيسبوك)

الادعاء

صور للرئيس التونسي قيس سعيّد التُقطت يوم أمس السبت الأول من إبريل/نيسان، بعد أدائه صلاة التراويح في مسجد وسط المصلين، وظهر بصحة جيدة خلافًا لكل الشائعات التي تحدثت عن اختفائه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورًا للرئيس التونسي قيس سعيد ادعت أنّها التُقطت أمس السبت الأول من إبريل، عقب تأديته صلاة التراويح في مسجد وسط المصلين.

وظهر قيس سعيّد بحسب ناشري الادّعاء بصحة جيدة خلافًا لكل الشائعات التي تحدثت عن اختفائه في الأيام الأخيرة. كما ادّعى بعض المستخدمين أنّ الصور كانت في جامع مالك بن أنس في قرطاج.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ الصور قديمة ولم تُلتقط لقيس سعيّد يوم أمس السبت الأول من إبريل، فهي مأخوذة من مشاهد نشرتها صفحة الرئاسة التونسية في 22 مارس/آذار الفائت، خلال وجود قيس سعيد في جامع الزيتونة في العاصمة التونسية بمناسبة حلول شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وخلال حضوره في جامع الزيتونة في الليلة الأولى من شهر رمضان، ألقى قيس سعيد كلمة بمناسبة حلول شهر رمضان.

أنباء عن اختفاء قيس سعيد بسبب تعرضه لوعكة صحية

وجاء الادّعاء المتداول بعدما تحدثت تقارير إعلامية عن غياب الرئيس التونسي قيس سعيد، وعدم ظهوره إعلاميًّا منذ مطلع شهر رمضان.

وكان آخر نشاط علني لسعيّد خلال حضوره في جامع الزيتونة قبل أن يتجول في منطقة باب سويقة، أي أنه لم يظهر في أي نشاط معلن منذ 11 يومًا.

ونشرت الرئاسة عددًا من الأخبار عن سعيد، منها اتصاله بأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح في أول أيام رمضان. وكذلك إصداره قرارًا بإعفاء والي قابس، مصباح كردمين، من منصبه، وإحالته إلى التحقيق. 

وأثار اختفاء الرئيس التونسي الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، تزامنًا مع بعض الأخبار غير المؤكدة التي أفادت بتعرضه لأزمة صحية ألزمته الإقامة في المستشفى العسكري، وسط صمت الحكومة والأجهزة الرسمية.

اقرأ/ي أيضًا

الادّعاءات المضللة حول المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء في تونس

مشاهد قديمة وليست لجزائريين يهجمون على شاحنة سميد تونسي حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة