` `

صورة الشظية المكتوب عليها كتائب القسام ليست بعد قصف مستوطنات شمال إسرائيل

محمد شهاب الدين محمد شهاب الدين
أخبار
9 أبريل 2023
صورة الشظية المكتوب عليها كتائب القسام ليست بعد قصف مستوطنات شمال إسرائيل
صورة شظية الصاروخ من عام 2019 وليست بعد قصف مستوطنات شمال إسرائيل (تويتر)

الادعاء

صورة نشرها الاحتلال الإسرائيلي على أنّها لشظايا صاروخ عُثر عليه في مستوطنات شمال فلسطين مكتوب عليها “كتائب القسام”.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لإحدى شظايا صاروخ مكتوب عليها “كتائب القسام”، مع ادّعاء أنه عُثر عليها في أحد المستوطنات التي استُهدفت مؤخرًا بصواريخ انطلقت من الجنوب اللبناني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة المُرفقة مع الادّعاء قديمة ومنشورة في مايو/أيّار 2019، على أنّها "لبقايا صاروخ أطلقته المقاومة الفلسطينية على إحدى المستوطنات".

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2019

في مايو/أيّار 2019، شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة عدّة على أماكن متفرقة في قطاع غزّة، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حينها أنّ حصيلة العدوان الإسرائيلي 31 شهيدًا، فيما وصل عدد الإصابات إلى 154 إصابة متفاوتة الخطورة.

أمّا على مستوى آثار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على البنية التحتية، فقال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان إنّ عدد الوحدات السكنية المُتضررة بلغ حوالي 830 وحدة سكنية. من جانبها أطلقت المقاومة الفلسطينية زهاء الـ600 صاروخ نحو المستوطنات المحاذية للقطاع.

صورة متعلقة توضيحية

رشقات صاروخية من الجنوب اللبناني على شمال إسرائيل وحماس في قفص الاتهام

جاء تداول الادعاء عقب إطلاق "ما لا يقل عن 34 صاروخًا" من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات إسرائيلية تقع شمالًا، سبّب بعضها حالات هلع وخراب فيها، فيما ردّت إسرائيل بشن غارات عدة على مواقع في لبنان وقطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

فيما حاولت جهات الاحتلال الإسرائيلي الرسمية وشبه الرسمية توجيه الاتهام بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ إلى حركة حماس والوقوف خلف الهجمات والتدبير لها، خصوصًا وأنّها تزامنت مع زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إلى لبنان، قبل سويعات من الرشقات الصاروخية.

وندّدت حركة حماس بالتصعيد الإسرائيلي قائلة بأنّها: "تحمّل الاحتلال الصهيوني كامل المسؤولية عن التصعيد الخطير والعدوان السافر على قطاع غزة وشعبنا الفلسطيني الأبي، وعمّا ستؤول إليه الأمور في المنطقة".

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد نشرت صورة لرئيس حركة حماس إسماعيل هنية مع مجموعة من المقاومين، قالت بإنّها التقطت حديثًا من الجنوب اللبناني، لكن "مسبار" تحقق من الصورة وتبيّن بأنّها مضللة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

صورة قادة حماس مع نصر الله ليست بعد القصف الأخير على إسرائيل

فيديو قديم لإطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل وليس بعد صواريخ لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة