` `

الفيديو ساخر وليس لضابط إسرائيلي يتحدث عن عملية الحدود المصرية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 يونيو 2023
الفيديو ساخر وليس لضابط إسرائيلي يتحدث عن عملية الحدود المصرية
الفيديو للفنان الفلسطيني الساخر علاء قدوحة (تيك توك)

الادعاء

 فيديو لضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي يتحدث فيه عن عملية الجندي المصري الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين على الحدود مع مصر، وعن خطورة الوضع على الحدود الإسرائيلية مع الدول العربية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي يتحدث فيه عن عملية الجندي المصري محمد صلاح، وعن خطورة الوضع على الحدود الإسرائيلية مع الدول العربية، ويدعو الضباط والمواطنين إلى الهجرة من أجل العيش في أمان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه ساخر، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لضابط في جيش الاحتلال الإسرائيلي يتحدث عن حادثة الحدود المصرية، ومقتل الجنود الإسرائيليين الثلاثة على يد جنديّ مصري تجاوز الحدود ودخل الأراضي المحتلة. 

الفيديو للفنان الفلسطيني الساخر علاء قدوحة

يعود مقطع الفيديو إلى الفنان الفلسطيني الساخر علاء قدوحة، الذي نشره في حسابيه على منصتي تيك توك وفيسبوك عقب عملية الحدود المصريّة، مع وصف "الجنرال موشيه وتعليقه على عملية قتل ثلاثة مجندين إسرائيليين على الحدود المصرية".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وينشر علاء قدوحة مقاطع فيديو له وهو يرتدي زي جنود الاحتلال، ويقلدّهم بطريقة ساخرة، وينشرها في حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

وسبق أن تحقّق “مسبار” من مقطع فيديو انتشر على أنّه ليهودي يتلو آيات قرآنية عقب تمزيق غراب لعلم إسرائيل، وكشف أنّه مقطع ساخر للفنان الفلسطيني علاء قدوحة.

حادثة مقتل الجنود الإسرائيليين على الحدود المصرية

جاء تداول مقطع الفيديو بعد مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين وإصابة رابع، خلال اشتباكات على الحدود المصرية الإسرائيلية، يوم السبت الثالث من يونيو/حزيران الجاري، كما قُتل جندي مصري أيضًا في الاشتباكات. 

وفتح الجيش المصري تحقيقًا مشتركًا مع نظيره الإسرائيلي لم يعلن عن نتائجه بعد، كما أعلن الأخير بدء تحقيقٍ منفصلٍ لمعرفة كيف تسلل الجندي عبر الحدود.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية هوية وصور الجندي المصري الذي قتل ثلاثة جنود إسرائيليين عند معبر العوجة الحدودي، وقالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ المنفذ يدعى محمد صلاح، وهو من القاهرة ونشرت صورًا له.

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ مصر تسلمت جثمان محمد صلاح إبراهيم، يوم أمس الاثنين الخامس من يونيو، وأنّ أسرته انتهت من دفن جثمانه في مسقط رأسه في محافظة القليوبية شمالي مصر.

صورة متعلقة توضيحية

من هو محمد صلاح منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين يوم السبت الثالث من يونيو الجاري.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري، الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد. هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول حادثة الحدود المصرية

روايات رسمية مختلفة وتحقيق إسرائيلي عن عملية الحدود المصرية

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة