` `

الفيديو ليس لهتاف جماهير الأهلي تضامنًا مع فلسطين عقب حادثة الحدود المصرية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
6 يونيو 2023
الفيديو ليس لهتاف جماهير الأهلي تضامنًا مع فلسطين عقب حادثة الحدود المصرية
أُضيف إلى الفيديو هتافات جماهير الأهلي لفلسطين عام 2017 (تويتر)

الادعاء

مقطع فيديو لجماهير نادي الأهلي المصري وهم يهتفون لفلسطين عقب حادثة الحدود المصرية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لجماهير نادي الأهلي المصري وهم يهتفون لفلسطين عقب مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين برصاص جنديّ مصري عبر الحدود مع الأراضي المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مركّب عبر إضافة صوت هتافات تضامنية مع فلسطين.

هتافات في إحدى مباريات دوري أفريقيا

ووجد "مسبار" مقطع الفيديو الأصلي منشورًا في منصة تيك توك في الثالث من إبريل/نيسان الفائت، على أنّه لهتاف الجماهير "بالدم بالروح أفريقيا مش حتروح"، ولم يتسنَّ لـ"مسبار" التثبّت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الفيديو.

@zizoelparor أهلا بكم في جحيم القاهره بالدم بالروح افريقيا مش هتروح #زيزو #CapCut #شناوي ♬ الصوت الأصلي - Zizo Ahmed El-paror
صورة متعلقة توضيحية

جماهير الأهلي المصري تهتف لفلسطين عام 2017

وبالبحث وجد "مسبار" أنّ الصوت الذي أُضيف إلى مقطع الفيديو المتداول، مأخوذ من فيديو آخر منشور في 24 ديسمبر/كانون الأول عام 2017، بعنوان "هتاف جماهير الأهلي بالروح بالدم نفديك يا فلسطين أمس خلال نهائي البطولة العربية لكرة الطائرة".

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تتويج سيدات الأهلي لكرة الطائرة في البطولة العربية 2017

ويعود هتاف جماهير الأهلي المصري لفلسطين إلى المباراة التي تُوّج بها نادي الأهلي للسيدات بلقب البطولة العربية للأندية، عقب فوزه على المجمع الجزائري بنتيجة ثلاثة أشواط دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما في صالة استاد القاهرة يوم 22 ديسمبر 2017.

صورة متعلقة توضيحية

ماذا حدث على الحدود المصرية؟

جاء تداول الادّعاء بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الثالث من يونيو/حزيران الجاري، مقتل ثلاثة من جنوده في اشتباكات على الحدود المصرية. وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي أنّه خلال "اشتباك وتبادل لإطلاق نار مع مخرب تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية، تمكن الجنود من إطلاق النار عليه وقتله"، قبل أن يُكشف عن أنّ منفّذ العملية هو شرطي مصري اسمه محمد صلاح.

منفذ عملية الحدود المصرية

من جانبه أكد الجيش المصري أنّ عنصر أمن مصري قُتل وكذلك ثلاثة عناصر من قوة التأمين الاسرائيلية على الحدود بين البلدين. وجاء في بيان المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أنّ "عنصر الأمن اخترق حاجز التأمين خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

وأكدت مواقع إسرائيلية أنّ الحادثة وقعت بالقرب من السياج الحدودي مع مصر، وهو حاجز أمني شيدته إسرائيل على طول الحدود مع مصر عام 2010.

من هو منفّذ عملية الحدود المصرية؟

ومحمد صلاح، هو المجنّد المصري الذي نفذ العملية في معبر العوجة على الحدود المصرية، وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.
وتصدّرت وسوم عدّة تخص المجند المصري الذي قُتل خلال الاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين، قائمة الوسوم الأكثر تداولًا في موقع تويتر، مثل وسم #جندي_مصري ووسم #البطل_الشهيد. هذا وأعلنت إسرائيل أنّها سلّمت جثمان محمد صلاح إلى السلطات المصرية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتفالات فلسطينيين بمقتل إسرائيليين على الحدود المصرية

الفيديو ليس للجندي المصري الذي قتل على الحدود وهو يغني قبل مقتله

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة