` `

فيديو المظاهرة ضد البرهان وحميدتي قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان

محمد سليمان محمد سليمان
سياسة
7 يونيو 2023
فيديو المظاهرة ضد البرهان وحميدتي قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان
الفيديو لمظاهرة ضد العسكري الانتقالي بالتزامن مع فض الاعتصام (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لحراك سوداني معارض للحرب الجارية، يهتف فيه المتظاهرون ضد البرهان و حميدتي.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر حراكًا سودانيًا معارضًا للحرب الجارية، يهتف فيه المتظاهرون ضد البرهان و حميدتي.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومتداول على مواقع التواصل الاجتماعي منذ يونيو/حزيران عام 2019، بالتزامن مع حادثة فض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم.

صورة متعلقة توضيحية

فض اعتصام القيادة العامة في الخرطوم

وشهدت السودان في يونيو عام 2019، حادثة فض اعتصام القيادة العامة من خلال مهاجمة قوات عسكرية له لفضه بقوّة السلاح وتفريق المتظاهرين. وأدّى الهجوم، حينها، إلى مقتل نحو 128 معتصمًا، وسقوط مئات الجرحى وفقدان العشرات. 

وبعد فض الاعتصام الذي تم خلال حكم المجلس العسكري الانتقالي برئاسة عبد الفتاح البرهان ونائبه، آنذاك، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، خرج سودانيون في تظاهرات رافضة لفض الاعتصام.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار الاشتباكات في السودان

 جاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، والقوات المسلحة السودانية بقيادة البرهان منذ إبريل/نيسان الفائت. 

ومنذ بدء النزاع، أعلن وسطاء عن أكثر من هدنة في البلاد لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، ولكن تم خرقها من قبل طرفي النزاع، إذ تبادلت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الاتهامات ببدء القتال وخرق سلسلة الهدنات التي لم تنجح في وضع حد للاشتباكات المستمرة. 

تحديثات نقابة أطباء السودان

وأعلنت نقابة الأطباء في السودان، في آخر تحديث لها حول عدد القتلى والمصابين من المدنيين خلال الحرب الجارية في السودان، بتاريخ يوم 28 مايو/أيار الفائت، عن ارتفاع عدد القتلى إلى 865 إلى جانب إصابة 3634 آخرين.

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة إلغاء اتفاق جوبا لسلام السودان؟

الصورة مفبركة وليست لحميدتي وهو في أحد مشافي السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة