` `

المشاهد قديمة ولا أنباء عن مقتل جنود جزائريين في تمنراست حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
14 يونيو 2023
المشاهد قديمة ولا أنباء عن مقتل جنود جزائريين في تمنراست حديثًا
مشاهد قديمة لجنازة جنود جزائريين (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر جنازة 16 جنديًّا جزائريًّا قتلوا في هجوم نفدته حركة تحرير تمنراست ضد الجيش الجزائري.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من جنازة 16 جنديًّا جزائريًّا قتلوا في هجوم نفدته حركة تحرير تمنراست ضد الجيش الجزائري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يضم مشاهد قديمة من جنازتين لعسكريين جزائريين تُوفيا في سياقين مختلفين، وليست لجنود قتلوا في مواجهات مع حركة باسم تحرير تمنراست كما لم تنشر أي مصادر موثوقة خبر وفاة جنود جزائريين في حادث مشابه، مؤخرًا.

جنازة الجندي بلال بوسكاية

نشرت قناة النهار الجزائرية مشاهد جنازة الجندي بلال يوسكاية في الثامن من مارس/آذار 2020، وأرفتها بعنوان "تشييع جنازة شهيد الواجب الوطني بلال بوسكاية بمسقط رأسه في صبرة بتلمسان". 

صورة متعلقة توضيحية


وتوفي بوسكاية مع زميل له يّدعى باديس نواصرية، إثر انفجار لغم تقليدي الصنع في ولاية الشلف الجزائرية. وتقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حينها، بتعازيه لعائلة الجنديين.

جنازة العريف الأول بوعلام كوردال

يعود الجزء الثاني من الفيديو إلى مشاهد من جنازة العريف الأول الجزائري بوعلام كوردال، ونشرتها قناة النهار الجزائرية في 14 أغسطس/آب 2021. ويعد كوردال أحد الجنود الذين قتلوا خلال حرائق الجزائر في آب 2021، والذين تجاوز عددهم 25 جنديًّا.

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنّ الجزائر شهدت في شهر أغسطس حرائق اجتاحت منطقة الشمال وتسببت في خسائر مادية وبشرية، وقالت السلطات إنها مفتعلة.

مواجهات في تمنراست؟

لم يعثر "مسبار" على أخبار موثوقة حول مواجهات بين الجيش الجزائري وما يتداول عن أنّها حركة تحرير منطقة الجنوب، كما لم يوثق أي مصدر إخباري أي مواجهات مشابهة أو جنازة لقوات من الجيش الجزائري.
ولم يصدر الجيش الجزائري أي إعلان عن وفاة جنود في منطقة تمنراست. 

ووجد "مسبار" حسابًا على موقع تويتر يحمل اسم حركة تحرير جنوب الجزائر، تعرف نفسها كحركة انفصالية، يشارك هذه المعلومات. ونشر الحساب في التاسع من يونيو/حزيران الجاري أنّ ما يعرف باسم "حركة تحرير تمنراست" تعلن عن كفاح مسلح وسلمي ضد النظام الجزائري والجيش الجزائري حتى يتم تقرير تأسيس جمهورية منفصلة".

اقرأ/ي أيضًا

ما حقيقة المشاهد المتداولة على أنّها لانتفاضة حركة أزواد على الجنوب الجزائري؟

الفيديو قديم وليس لمظاهرات حديثة ضد النظام الجزائري في أول أيام العيد‎

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة