` `

فيديو ظهور قرش على أحد شواطئ دبي قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 يونيو 2023
فيديو ظهور قرش على أحد شواطئ دبي قديم
ظهرت سمكة قرش على شاطئ دبي في نوفمبر 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لظهور سمكة قرش بشكل مفاجئ على شاطئ البحر في دبي، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لظهور سمكة قرش بشكل مفاجئ على شاطئ البحر في دبي. وأشار بعض المتداولين أن السبب يعود لإعصار بيبارجوي، فيما قال آخرون إنها ظهرت بعد حادثة سمكة القرش التي ابتلعت السائح الروسي في الغردقة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن مقطع الفيديو قديم وليس لظهور سمكة قرش على شواطئ دبي بعد إعصار بيبارجوي أو بعد حادثة مقتل السائح الروسي في الغردقة.

ظهور سمكة قرش على شاطئ في دبي 2022

نشرت المواقع الإخبارية المشاهد المتداولة في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، ووثّقت ظهور سمكة قرش تطوف على بعد بضعة أمتار من السياح الذين كانوا يسبحون في البحر، حينها.

لم توثّق أية إصابات آنذاك، إذ خرج جميع الأشخاص من الماء بعد توجيهات رجال الإنقاذ.

صورة متعلقة توضيحية

سائح روسي ابتلعته قرش في الغردقة

وفي الثامن من يونيو/حزيران الجاري أدى ظهور سمكة قرش على شواطئ مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر المصرية، إلى مقتل سائح روسي بعد مهاجمة السمكة له ومحاولة ابتلاعه، ووثق بعض السياح الذين كانوا على الشاطئ حينها، مشهد هجوم السمكة على السائح.

من جهتها، أعلنت وزارة البيئة المصرية عن تفاصيل الواقعة، مشيرة إلى أن سمكة القرش التي تسببت في مقتل السائح كانت من نوع النمر.

فيما نعت القنصلية الروسية العامة في مدينة الغردقة، وفاة السائح وحذرت في بيان رعاياها، مشددة على ضرورة توخي الحذر واتباع الإرشادات التي تصدرها السلطات المصرية المعنية.

صورة متعلقة توضيحية

إعصار بيبارجوي يضرب الهند وباكستان

وجاء تداول الادعاء عقب اجتياح عواصف رعدية وفيضانات لمدن عديدة في باكستان وصولًا إلى الهند، وقد أطلقت تسمية “إعصار بيبارجوي” على الأحوال الجوية المضطربة التي تواجهها الدولتين,

وأفادت مراصد الطقس أن إعصار بيبارجوي ما يزال في الدرجة الأولى، ومن المتوقع ارتفاع تصنيفه إلى الدرجة الثانية في الفترة المقبلة.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات مضللة رافقت إعصار بيبارجوي في باكستان والهند

تصريح وزير البيئة المصري السابق بأنّ سمك القرش في مصر جاء من قطر قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة