` `

الصورة ليست لاستهداف الحرس الروسي سيارة مدنية ظن أنّها لمجموعة فاغنر

خلود رضا خلود رضا
سياسة
24 يونيو 2023
الصورة ليست لاستهداف الحرس الروسي سيارة مدنية ظن أنّها لمجموعة فاغنر
أعلنت قوات فاغنر تراجعها عن التمرد بعد اتفاق مع روسيا (تويتر)

الادعاء

صورة لسيارة أطلق الحرس الوطني الروسي النار عليها، لاعتقاده بأنها كانت تقل عناصر من مجموعة فاغنر في بوجوشار بإقليم فورونيج، ثم اتضح أنّها لعائلة من روستوف، وقد قتل رجل في الحادثة وأصيبت زوجته وابنته بجروح خطيرة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها لسيارة أطلق الحرس الروسي النار عليها في بوجوشار بإقليم فورونيج، لاعتقاده بأنها تقل مجموعة من قوات فاغنر، ليتبين لاحقًا أنّها تعود لعائلة من روستوف، وقد قُتل رجل في الحادثة وأصيبت زوجته وابنته بجروح خطيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، وهي لحادث إطلاق نار على سيارة أمام مدخل لجنة الانتخابات المحلية في مدينة كريفي ريه الأوكرانية، في يوم انتخابات مجلس النواب الأوكراني.

صورة متعلقة توضيحية

وتسبب الحادث في إصابة شخصين، وقالت الشرطة الأوكرانية إن الحادث لا علاقة له بالانتخابات.
ولم يعثر “مسبار” على أنباء مؤكدة حول استهداف سيارة مدنية من قبل الحرس الروسي، ظن أنّها تضم مجموعة من قوات الفاغنر.

اتفاق حول وقف تمرد فاغنر في روسيا

نقلت وكالة رويترز للأنباء، أنّ قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، أمر مقاتليه بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء. وقال بريغوجين إنه اتخذ القرار على بعد مسافة 200 كيلومتر من العاصمة الروسية موسكو.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أنّ محاولة التمرد العسكري للفاغنر توقفت بوساطة بيلاروسية.

وأوضحت أنّ الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أجرى بالاتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محادثات مع رئيس مجموعة فاغنر بريغوجين، الذي قبل اقتراح الرئيس البيلاروسي "بوقف حركة مجموعة فاغنر في روسيا واتخاذ مزيد من الخطوات لتهدئة التوترات".

صورة متعلقة توضيحية

تمرد قوات فاغنر على روسيا

وكان قائد مجموعة فاغنر العسكرية في روسيا يفغيني بريغوجين قد اتهم قيادة الجيش الروسي بشن هجمات صاروخية على معسكراته في أوكرانيا، ومقتل عدد كبير في قواته، وهو ما نفاه الجيش.

ودعا يفغيني المواطنين الروس للنزول إلى الشوارع ضد الجيش.

فيما اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، زعيم فاغنر بالخيانة وتوجيه "طعنة في ظهر إلى روسيا".

صورة متعلقة توضيحية

وقال يفغيني بريغوجين، اليوم السبت، إن قواته سيطرت على جميع المواقع العسكرية الروسية في مدينة روستوف في جنوب روسيا، قبل أن يعلن توجه قواته إلى موسكو.

من هي مجموعة فاغنر التي أعلنت التمرد على الجيش الروسي؟

ومجموعة فاغنر هي منظمة عسكرية خاصة خاضعة لسيطرة يفغيني بريغوجين، سبق وشاركت في العمليات العسكرية في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس في شرق أوكرانيا عام 2014.

كما شاركت قوات فاغنر في الغزو الروسي الأخير على أوكرانيا، وساهمت في السيطرة على عدد من المناطق داخل الأراضي الأوكرانية قبل أن تتمرد على الجيش. كما أنّ هنالك اتهامات عديدة لقوات فاغنر بالتورط في نزاعات في الشرق الأوسط وبلدان أفريقية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لانتشار أمني حول الكرملين بعد تمرد مجموعة فاغنر

الفيديو ليس لمظاهرات في روسيا عقب تمرد قوات فاغنر على الجيش

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة