` `

الفيديو ليس لهتافات ضد رشيد العليمي خلال زيارته الأخيرة إلى حضرموت

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
25 يونيو 2023
الفيديو ليس لهتافات ضد رشيد العليمي خلال زيارته الأخيرة إلى حضرموت
الفيديو لزيارة أحمد بن دغر إلى حضرموت (تويتر)

الادعاء

 فيديو لاستقبال رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي في مدينة المكلا في محافظة حضرموت، بهتافات رافضة لزيارته عبر إطلاق هتاف "سارق".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لاستقبال المتجمهرين رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي في المكلا في محافظة حضرموت يوم أمس السبت 24 يونيو/حزيران، بهتافات رافضة لزيارته وترديد كلمة “سارق”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ أن الفيديو المتداول قديم وليس من زيارة رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي إلى حضرموت يوم أمس السبت.

أهالي حضرموت يهتفون ضد زيارة أحمد بن دغر

ويعود تاريخ نشر الفيديو الأصلي المتداول إلى سبتمبر/ أيلول عام 2017، ويوثّق هتافات بعض أبناء محافظة حضرموت ضد رئيس الوزراء اليمني السابق أحمد عبيد بن دغر خلال وجوده في المحافطة حينها.

pastedGraphic.png

وفي الفترة بين 12 و18 سبتمبر عام 2017، زار رئيس الوزراء اليمني السابق أحمد عبيد بن دغر محافظة حضرموت، وتضمنت الزيارة تدشين وافتتاح عدد من المشاريع.

وجاءت الزيارة حينها وسط احتياجات من بعض أهالي حضرموت الرافضين للزيارة، بسبب تهميش الحكومة لهم وعدم تحقيق مطالبهم، حسب مواقع إخبارية يمنية.

pastedGraphic_1.png

من هو أحمد بن دغر؟

في إبريل/نيسان عام 2016، عيّن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، أحمد بن دغر رئيسًا للوزراء خلفًا لخالد بحاح الذي أعفاه من منصبه آنذاك.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 2018 أصدر عبد ربه منصور هادي قرارًا جمهوريًا بإعفاء أحمد بن دغر من منصبه وإحالته للتحقيق، وتعيين الدكتور معين عبد الملك خلفًا له.

pastedGraphic.png

زيارة رشيد العليمي إلى محافظة حضرموت

وجاء تداول مقطع الفيديو عقب وصول رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، رفقة وفد سعودي إلى مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، يوم أمس السبت، في أول زيارة له منذ تشكيل مجلس القيادة قبل أكثر من عام.

وأفادت وسائل إعلام بأن العليمي وصل إلى مطار الريان قادمًا من مطار الرياض في السعودية، وذلك بعد أيام من الإعلان عن إنشاء مجلس حضرموت الوطني عقب مشاورات جرت في الرياض.

pastedGraphic.png

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو ليس لقرية أثرية عاش فيها الأقزام في اليمن

الصورة ليست من مزارع لتربية الخنازير في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة