` `

الفيديو ليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان وسط جنوده

خلود رضا خلود رضا
سياسة
27 يونيو 2023
الفيديو ليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان وسط جنوده
الفيديو لثاني ظهور للبرهان في مايو الفائت (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق ظهور قائد القوات المسلحة في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم أمس الاثنين.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لظهور قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، يوم أمس الاثنين 26 يونيو/حزيران الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يعود لظهور عبد الفتاح البرهان، يوم أمس الاثنين 26 يونيو الجاري.

زيارة البرهان لمواقع الجيش في مايو

نُشر مقطع الفيديو المتداول يوم 30 مايو/آيار الفائت، خلال زيارة البرهان إلى مواقع تمركز الجيش السوداني، عقب شهر ونصف من بدء الصراع بين القوات المسلحة والدعم السريع في السودان.

وهي المرة الثانية التي ظهر فيها البرهان للعلن منذ بداية الاشتباكات في البلاد. ولم ينشر أي مصدر موثوق مقطع فيديو لظهور جديد للبرهان في السودان.

صورة متعلقة توضيحية

 

الاشتباكات الجارية في السودان

جاء تداول المقطع عقب إعلان سيطرة قوات الدعم السريع على مقر تابع للشرطة في العاصمة السودانية الخرطوم، مع استمرار المعارك التي بدأت بين القوات المسلحة السودانية والدعم السريع، منذ منتصف شهر إبريل/نيسان الفائت

وذكر بيان نشره الجيش السوداني يوم أمس الاثنين، أن الدعم السريع استولى على مقر تابع للشرطة السودانية في الخرطوم، عقب مهاجمته على مدى ثلاثة أيام متتالية.

صورة متعلقة توضيحية

ويوم أول امس الأحد قُتل أكثر من 14 شخصًا في اشتباكات في محيط مقر قيادة الشرطة بالخرطوم.

هدنة من طرف قوات الدعم السريع

وأعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” في تسجيل نشره عبر حسابه في موقع تويتر، عن بدء هدنة من طرف القوات، ابتداءً من اليوم الثلاثاء، وحتى غد الأربعاء، بمناسبة عيد الأضحى. واستثنى دقلو حالات الدفاع عن النفس.

اقرأ/ي أيضًا
فيديو المظاهرة ضد البرهان وحميدتي قديم وليس من الاشتباكات الجارية في السودان

فيديو قديم وليس لاستخدام البرهان سلاح القوة المميتة في السودان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة