` `

فيديو قديم لاستهداف قوات عسكرية وليس من اشتباكات السودان الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
3 يوليو 2023
فيديو قديم لاستهداف قوات عسكرية وليس من اشتباكات السودان الجارية
شهدت أرمينيا وأذربيجان مواجهات عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لانفجار، استهدف قوات الجنجويد في السودان.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانفجار استهدف قوات الجنجويد في السودان، خلال الاشتباكات الجارية بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو منشور على موقع يوتيوب ووسائل إعلام تركية بتاريخ 13 أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، على أنه لطائرة أذربيجانية مسيّرة من طراز بيرقدار، استهدفت قوات أرمينية في كاراباخ.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسن لـ "مسبار" التثبت بشكل قاطع من تاريخ ومكان التقاط الفيديو، إلا أن انتشاره قبل ثلاث سنوات ينفي ارتباطه بالاشتباكات الجارية في السودان. 

خرق اتفاق وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا

توصلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق رعته روسيا في العاشر من شهر أكتوبر عام 2020، ينص على وقف إطلاق النار في نزاعهما بشأن إقليم ناغورني كاراباخ وتبادل الأسرى وجثث قتلى الطرفين فور بدء الاتفاق.

لكن سرعان ما جرى خرق الهدنة، إذ أعلنت وزارة الدفاع الأذري في 12 أكتوبر 2020، عن تدميرها طائرتين من دون طيار للقوات الأرمنية، على الحدود بين البلدين إضافة إلى إسقاط طائرة مسيرة في منطقة أغدام.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار الاشتباكات في السودان

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع استمرار الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى من البلاد، إذ رصدت وكالات أنباء دوي انفجارات في مدينة أم درمان.

صورة متعلقة توضيحية

وقال الجيش السوادني إنه أسقط طائرة مسيرة لقوات الدعم السريع في منطقة بحري العسكرية، كما أعلنت الأخيرة عن إسقاط طائرة حربية من طراز ميغ تابعة للجيش، في منطقة الكباشي شمالي العاصمة الخرطوم.

فشل اتفاقيات وقف إطلاق النار في السودان

فشل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الحفاظ على الاتفاقات المتكررة لوقف إطلاق النار، والتي كان آخرها، اتفاق هدنة توصّل الطرفان إليه في التاسع من يونيو/حزيران الفائت، نصت بنوده على وقف الهجمات الجوية والمدفعية وعدم استخدام الطائرات وإعادة القوات إلى مواقع تمركزها.

سبق ذلك اتفاق وقع عليه الطرفان ضمن محادثات جدة يوم 20 مايو/أيار الفائت، لكن سرعان ما جرى خرقه وتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع القصف بالأسلحة الثقيلة.

اقرأ أيضًا

الصورة مفبركة ولم يتصدر حميدتي غلاف مجلة تايم الأميركية

الفيديو ليس لظهور جديد لعبد الفتاح البرهان وسط جنوده

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة