` `

فيديو التظاهرة الأسرية في صربيا قديم وليس لاحتجاج حديث على موكب فخر للمثليين

نزهة خلالف نزهة خلالف
سياسة
23 يوليو 2023
فيديو التظاهرة الأسرية في صربيا قديم وليس لاحتجاج حديث على موكب فخر للمثليين
موكب الفخر الأسري في مدينة أوزيتشي غربي صربيا عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لتظاهر آلاف الأسر رفقة أطفالها في شوارع صربيا تعبيرًا عن رفضها لموكب الفخر الخاص بالمثليين والذي سيُنظّم في الأيام المقبلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لمظاهرات خرجت في صربيا دعمًا للقيم العائلية، واحتجاجًا على مهرجان للفخر يعتزم مثليون ومتحولون جنسيًا إقامته في البلاد بعد أيام.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وهو لموكب فخر أسري نُظّم في 15 أغسطس/آب عام 2022، في مدينة أوزيتشي غربي صربيا، وليس حديثًا قبيل فعالية تخص المثليين.

صورة متعلقة توضيحية

تنظيم موكب الفخر الأسري في أوزيتشي في 2022

خرج موكب الفخر العائلي في أوزيتشي غداة احتجاجات لمواطنين في العاصمة الصربية بلغراد، على استضافة مدينتهم لحدث مسيرة فخر أوروبا "EuroPride" للمثليين (حدث دولي أوروبي تستضيفه مدينة أوروبية مختلفة كل عام)، الذي كان من المزمع إقامته في الفترة ما بين 12 و18 سبتمبر/أيلول 2022. 

صورة متعلقة توضيحية

احتجاجات بلغراد المناهضة لمسيرة فخر أوروبا

دعا اتحاد النساء الأرثوذوكسيات ومنظمات دينية أخرى الناس للمشاركة في موكب احتجاجي بشوارع مدينة بلغراد، يوم الأحد 14 أغسطس 2022، وذلك "دفاعًا عن صربيا وعن العائلات والأطفال والمدارس من الإذلال المعلن من المثليين". وتضمن نص الدعوة اتهامًا لنشطاء محليين وعالميين من مجتمع الميم بمحاولة فرض أجنداتهم بالقوة.

صورة متعلقة توضيحية

آلاف الصرب يتظاهرون ضد موكب المثليين

شارك في المسيرة المناهضة لحدث "EuroPride" ما بين خمسة وعشرة آلاف مواطن حسب تقارير إعلامية محلية. كما حظيت بدعم حزب زافيتنيكي، الذي نشرت رئيسته ميليتشا دزوردجيفيتش مقاطع فيديو للمتظاهرين وشعاراتهم في شوارع المدينة. ورفع المحتجون لافتات مناهضة لـ"موكب الشواذ واحتلال الغرب"، كما عبّروا عن تمسكهم بالأماكن المقدسة ورفضهم المساس بأطفالهم.

ما علاقة مواكب الفخر الأسري بمواكب فخر المثليين؟

عشية خروج موكب فخر المثليين الأول في تاريخ البلاد، نظّمت جمعية بوسنية في سبتمبر/أيلول 2019، يومًا للأسرة التقليدية في العاصمة ساراييفو. ورُفعت خلال المظاهرات لافتات تمّجد الأسرة التقليدية ومشاعر الأبوة والأمومة. 

وسلك المتظاهرون المسار ذاته الذي كان من المقرر أن يسلكه موكب فخر المثليين في اليوم التالي. وأعلنت جمعية أخرى عن تنظيم حدث مماثل خلال بضعة أيام ردًّا على مسيرة الفخر. أما في إيطاليا، فقد انتشر الشهر الفائت ادعاء زائف عن تخصيص الحكومة الإيطالية شهرًا للفخر الأسري ردًّا على احتفالات مجتمع الميم في البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يتسنّ لـ "مسبار" التثبّت مما إذا كان موكب الفخر الأسري المنظّم في مدينة أوزيتشي الصربية عام 2022، جاء احتجاجًا على فعالية للمثليين، أم أنّه تقليد احتفالي سنوي في المنطقة، إذ لم يعثر سوى على مقطع فيديو يوثق نسخة عام 2021 من الحدث نفسه، بالإضافة إلى صور قديمة لمناسبات مماثلة أقيمت في مدن صربية أخرى.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ أيضًا: 

خبر أن ملكة جمال هولندا المتحولة جنسيًا من أصل فلسطيني مفبرك

فيديو المسيرة الداعمة للمثليين في إسطنبول قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة