` `

فيديو القضاء على عناصر من الدعم السريع في جبل أولياء قديم

تحذير: يحتوي الفيديو على مشاهد قاسية
هيثم جودية هيثم جودية
سياسة
1 أغسطس 2023
فيديو القضاء على عناصر من الدعم السريع في جبل أولياء قديم
مركبة مدرعة سودانية جنوب الخرطوم (Getty)

الادعاء

مقطع فيديو يوثق مخلفات إبادة الجيش السوداني لعناصر من قوات الدعم السريع، حاولت دخول أحد أسواق جبل الأولياء جنوبي الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادعّى ناشروه أنّه من مخلفات إبادة الجيش السوداني لعناصر من قوات الدعم السريع، حاولت دخول منطقة جبل الأولياء جنوبي العاصمة السودانية الخرطوم.

لقطة شاشة لفيديو يدّعي ناشره أنه لمخلفات عملية إبادة ارتكبها حديثًا الجيش السوداني في منطقة جبل أولياء في السودان

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر في حساب أخبار السودان (Sudan News) على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، في 28 إبريل/نيسان الفائت.

لقطة شاشة لفيديو يوثّق مخلفات القضاء على عناصر من قوات الدعم السريع في سوق جبل الأولياء في السودان
لقطة شاشة لفيديو يوثق القضاء على عناصر من الدعم السريع في جبل أولياء في إبريل

معارك منطقة جبل أولياء في إبريل الفائت

لم يجد “مسبار” بالبحث، مقطع الفيديو موضوع الادّعاء منشورًا في مصادر أو صفحات رسمية تتبع الجيش السوداني.وتبين أنّ نشره تزامن مع عمليات عسكرية شهدتها منطقة جبل أولياء، جنوبي الخرطوم. 

صورة متعلقة توضيحية
لقطة شاشة من تغطية اشتباكات جبل أولياء في إبريل 2023

ونقل، آنذاك، موقع الجزيرة عن الجيش السوداني قوله إنه قد “كبّد المتمردين (قوات الدعم السريع) خسائر كبيرة في معارك بجبل أولياء، وأن أعدادًا كبيرة من المتمردين فرّت على متن سيارات نقل مدنية وبعض سيارات اللاندكروزر في منطقة بري بالخرطوم."

لقطة شاشة من خبر نشرته الجزيرة عن عملية للجيش السوداني في جبل الأولياء في إبريل/نيسان الفائت
لقطة شاشة من تغطية قناة الجزيرة لمعارك جبل أولياء في إبريل

في المقابل، قالت قوات الدعم السريع في بيان لها إنّ الجيش السوداني، الذي أسمته "القيادات الانقلابية بالقوات المسلحة وفلول النظام البائد"، قد خرق الهدنة بينهما، صباح يوم 28 إبريل 2023، عندما هجم بالطائرات والمدافع على مواقع تمركز قوات الدعم السريع، في كل من قاعدتي جبل الأولياء وأم درمان.

لقطة شاشة لبيان نشرته قوات الدعم السريع بعد أحداث جبل الأولياء
بيان قوات الدعم السريع حول خرق الهدنة في إبريل 2023

مصادر عسكرية تتحدث عن سيطرة الجيش السوداني على جبل الأولياء

ويأتي تداول الادّعاء بعد إعلان مصادر عسكرية، في 20 يوليو/تموز الفائت، سيطرة الجيش السوداني على منطقة جبل الأولياء عند مدخل العاصمة الجنوبي. وتكتسب منطقة جبل الأولياء أهمية استراتيجية كبرى، إذ تعد بوابة للتحكم في منطقة وسط الخرطوم، بالإضافة إلى ربط خطوط الإمداد شرقًا باستخدام الطرق السريعة عبر النيل الأبيض، وجنوبًا إلى مناطق أم درمان.

لقطة شاشة لخبر نقلته قناة الحدث عن سيطرة الجيش السوداني على منطقة جبل الأولياء جنوب الخرطوم
لقطة شاشة لتغطية قناة الحدث لمعارك منطقة جبل أولياء في إبريل 2023

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في الخرطوم

وتتواصل العمليات العسكرية في السودان بين طرفي الصراع، إذ دارت في الساعات الأخيرة اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيش السوداني من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة ثانية، وذلك في مناطق متفرقة من مدينة أم درمان. ونقلت مواقع إخبارية استهداف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني معاقل للدعم السريع في منطقتي المسعودية وجياد، جنوبي الخرطوم. 

واتهم الجيش الدعم السريع بالقصف العشوائي لمنطقة أبو آدم في الخرطوم. ونشرت قوات الدعم السريع في حسابها الرسمي على تويتر مقطع فيديو، أعلن فيه قيادي في الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال، العميد عبد الرحمن موسى البشاري عضو اللجنة العليا لقيادة الحركة، انضمامه لصفوف قوات الدعم السريع.

اشتباكات السودان

ولا تزال الاشتباكات متواصلة بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان، وذلك منذ 15 إبريل الفائت. وقد أودت بحياة أكثر من ثلاثة آلاف و900 شخص، وتسببت في إصابة آلاف آخرين ونزوح أكثر من ثلاثة ملايين و800 ألف من السودانيين.

صورة متعلقة توضيحية
سودانيون يعبرون الحدود إلى إثيوبيا هربًا من الحرب (Getty)

إقرأ/ي أيضًا:

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

الفيديو من تعزيزات للجيش السوداني إلى الخرطوم خلال شهر إبريل وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة