` `

البنك المركزي الإسرائيلي لم يصدر عملتي ثلاثة وسبعة شواكل جديدة

مهيب الرفاعي مهيب الرفاعي
أخبار
5 سبتمبر 2023
البنك المركزي الإسرائيلي لم يصدر عملتي ثلاثة وسبعة شواكل جديدة
لم يعلن بنك إسرائيل عن إصدار عملتي ثلاثة وسبعة شواكل (Getty)

الادعاء

إصدار عملتي ثلاثة وسبعة شواكل من قبل البنك المركزي الإسرائيلي.

الخبر المتداول

 تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورتين ادعت أنهما لإصدارت جديدة لعملة الاحتلال الإسرائيلي من فئتي ثلاثة وخمسة شواكل، على أنها إصدارات جديدة ستضاف إلى قائمة العملات المعدنية المستخدمة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ تبيّن أن الصورتين مفبركتان، ولم يصدر بنك الاحتلال أي بيان بخصوص إصدار عملة معدنية من فئة ثلاثة أو سبعة شواكل.

وبالاطلاع على تصميم العملة في الادعاء المتداول، تبيّن أنها منسوخة من تصميم فئة اثنين شيكل، إذ إن لكل فئة من العملات المعدنية تصميم خاص و مميِّز عن الآخر.

تصاميم العملات المعدنية المعتمدة لدى إسرائيل
تصاميم العملات المعدنية المعتمدة لدى إسرائيل

العملات المعدنية المعتمدة في إسرائيل

وبحسب موقع بنك إسرائيل، فإن الإصدارات المتداولة حاليًا للشيكل أُصدرت عام 1985. وتحتوي قائمة العملات المعدنية ست فئات، وهي: 10 أغورات (الأغورة فئة أقل من الشيكل في قيمتها)، ونصف شيكل جديد، 1 شيكل جديد، 2 شيكل جديد، 5 شيكل جديد، و 10 شيكل جديد. 

صورة متعلقة توضيحية
العملات المعدنية المتداولة حاليًا في الأراضي الفلسطينية المحتلة

مشروع إصدار شيكل رقمي 

يأتي تداول الادعاء عقب إصدار البنك المركزي الإسرائيلي، بيانًا ناقش فيه السيناريوهات المحتملة لاتخاذ قرار بإصدار عملة الشيكل الرقمي في إبريل/نيسان الفائت. 

وفيما استعرض البيان الشروط التي من شأنها دعم قرار إصدار عملة رقمية لبنك إسرائيل مثل قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي والمؤسسات الأخرى. فيما أشار إلى القرار بإصدار العملة لم يصدر بعد.

بيان البنك المركزي الإسرائيلي حول السيناريوهات المحتملة لإصدار الشيكل الرقمي

العملة الرقمية للبنك المركزي

ومن الجدير بالذكر أن مشروع إصدار عملة الشيكل الرقمي، يندرج تحت العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، وهي عملة رقمية يصدرها ويدعمها البنك المركزي، وتمثل نسخة رقمية من العملة الورقية لبلد ما، وهي على عكس العملات المشفرة اللامركزية مثل بيتكوين، فإنها تخضع إلى سيطرة سلطة مركزية، مثل البنك المركزي أو السلطة النقدية في البلاد. 

ومن المقرر أن يُكشف عن خصائص اليورو الرقمي بحلول نهاية عام 2023، ومن المتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأنه بحلول عام 2026. كما يعمل بنك إنجلترا ووزارة الخزانة في المملكة المتحدة على توسيع فرق العمل على الجنيه الرقمي.

لقطة شاشة من موقع البنك المركزي

اقرأ/ي أيضًا

معارك الأمن السيبراني والتجسس: كيف تحاصر إسرائيل النشطاء الفلسطينيين؟

مجموعة إم بي سي وإسرائيل: تطبيع ثقافي وترويج لرواية الاحتلال

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة