` `

الصورة قديمة وليست لوميض أزرق أضاء السماء قُبيل زلزال المغرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 سبتمبر 2023
الصورة قديمة وليست لوميض أزرق أضاء السماء قُبيل زلزال المغرب
صورة طيف أزرق أعقب انفجار محول كهربائي في نيويورك (فيسبوك)

الادعاء

صورة وميض أزرق أضاء السماء قبل وقوع زلزال المغرب الأخير.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يدّعي ناشروها أنها لوميض أزرق سبق وقوع زلزال المغرب الأخير.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إن الصورة قديمة وهي للحظة انفجار محوّل كهربائي في نيويورك شمال شرقي الولايات المتحدة عام 2018.

لقطة شاشة لصورة الطيف الأزرق الذي تشكل في سماء نيويورك عقب انفجار محول كهربائي
لقطة شاشة لصورة الطيف الأزرق الذي تشكل في سماء نيويورك عقب انفجار محول كهربائي

انفجار محوّل كهربائي في نيويورك

مساء يوم 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، أعقب دوي انفجار في مدينة نيويورك ظهور عمود دخان وطيف أزرق في سماء المدينة. وقالت السلطات لاحقًا تلك الليلة إن انفجارًا حدث في محطة كهرباء فرعية تابعة لشركة التزويد بالكهرباء "كون إديسون"، هو ما تسبب في تلوّن السماء بالأزرق.

ونقلت ذا نيويورك تايمز عن شرطة نيويورك قولها إن الحادث وقع في حيِّ أستوريا وأنه لم يخلّف مصابين، نافيةً وجود أدلّة على نشاط من خارج الأرض، وذلك بعدما اعتقد كثيرون أن الطيف الأزرق والانفجار سببهما غزو من الفضاء الخارجي.

انفجار محول كهربائي في حيّ أستوريا في نيويورك
تقرير لنيويورك تايمز عن حادثة انفجار محول كهربائي في حيّ أستوريا في نيويورك

وقالت صحيفة نيويورك بوست إن تشكل القوس الكهربائي المضيء راجع لتدفّق التيار الكهربائي بين نقطتين وإنتاجه للبلازما، التي تتسبب بالضوء المرئي.

وميض يضيء السماء قُبيل زلزال المغرب الأخير

يأتي تداول هذا الادعاء بعد انتشار مقطع سجّلته كاميرا مراقبة للّحظات التي سبقت وقوع الزلازل المدمر جنوبي مراكش، في الثامن سبتمبر/أيلول الجاري، والتي أظهرت وميضًا في السماء. 

تفسير هيئة المسح الجيولوجي الأميركية للوميض المرافق للزلازل

بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية فإن ظواهر الوميض الضوئي التي تُرافق الزلازل تُسمى أضواء الزلازل. وتقول الهيئة إن علماء الجيولوجيا يصدقون بدرجات متفاوتة روايات الأفراد حول كون البرق غير العادي قرب مراكز الزلازل هو بالفعل أضواء زلازل. ويشكك بعضهم في أن تكون أيٌّ من تلك الروايات دليلاً حاسمًا على حدوث أضواء الزلازل. في حين يعتقد آخرون أن بعض الروايات، على الأقل، تتطابق بشكل معقول مع وصف ظاهرة أضواء الزلازل. كما اقتُرحت فرضيات أساسها الفيزياء لشرح أصناف محددة من روايات أضواء الزلزال، على غرار تلك التي تحدث في المحيط المتاخم لمركز الصدع  لحظة وقوع زلزال كبير. في حين تبيّن أن بعض روايات مشاهدة الأضواء سببها اهتزاز خطوط التيار الكهربائي لحظة الزلزال.

ماهية أضواء الزلزال بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية
ماهية أضواء الزلزال بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأميركية

حصيلة زلزال المغرب

تسبّب زلزال المغرب الذي ضرب منطقة الحوز جنوبي مراكش والذي بلغت شدّته 6.8 درجات على سلّم ريختر في مقتل 2862 شخص، وإصابة 2562 وذلك وفق الحصيلة الأحدث لوزارة الداخلية المغربية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو مركّب وليس لوميض أزرق ظهر قبيل وقوع زلزال المغرب

الصورة لشلالات في سوريا وليست لينابيع تفجرت عقب زلزال المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة