` `

الفيديو مركّب وليس لوميض أزرق ظهر قبيل وقوع زلزال المغرب

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
11 سبتمبر 2023
الفيديو مركّب وليس لوميض أزرق ظهر قبيل وقوع زلزال المغرب
نشر الفيديو حساب على تيك توك عام 2020 (تيك توك)

الادعاء

ظهور برق قبل زلزال المغرب.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لبرق أزرق ظهر في السماء قبل الزلزال الأخير الذي ضرب المغرب لأسباب مجهولة. وعزا بعض الناشرين ذلك الوميض إلى سلاح تسبّب بحدوث الزلزال.

ادعاء الوميض الأزرق قبل زلزال المغرب

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مركّب ونشره حساب على منصة تيك توك، يحمل اسم "jayhideaway"، في مايو/أيار 2020.

وبالاطلاع على محتوى حساب "jayhideaway"، تبيّن أنّ صاحبه خصصه لنشر مقاطع فيديو من تصميمه.

مقطع فيديو مركب للوميض الأزرق

الوميض الأزرق 

تحدث ظاهرة الوميض الأزرق في السماء لحظة وقوع الزلزال، وتُعرف أيضًا باسم "الوميض البركاني" أو "البرق الزلزالي". وهي ظاهرة مؤقّتة تنتج عن الكسر الذي يحدث في الصفائح أو الطبقات الصخرية.

وبحسب بحث نشرته، عام 2014، مجلة (Seismological Research Letters) المتخصصة في علم الزلازل، حلّل العلماء 65 ظاهرة ضوئية رافقت الزلازل، ووجدوا أن تصادم الصخور بعنف خلالها، يؤدي إلى توليد شحنات كهربائية تنتقل صعودًا على طول الصدوع الجيولوجية، وعند وصولها إلى سطح الأرض تتفاعل مع الغلاف الجوي، ما يسبب هذا التوهج الضوئي.

زلزال المغرب

جاء تداول الادعاء، عقب زلزال ضرب مدنًا مغربية يوم الجمعة الثامن من سبتمبر/أيلول الجاري. وبلغت شدّة الهزة 6.8 درجات على سلّم ريختر، وتسببت بمقتل 2497 شخص وإصابة 2476 آخرين، وفقًا آخر إحصائية نشرتها وزارة الداخلية المغربية.

وأكدت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

حصيلة وفيات زلزال المغرب
الحصيلة الأحدث لضحايا زلزال المغرب الأخير

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اهتزاز المسبح قديم وليس من زلزال المغرب الأخير

الصورة لشلالات في سوريا وليست لينابيع تفجرت عقب زلزال المغرب

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة