` `

الفيديو ليس لمروحية مصرية تنقذ عالقين في فيضانات ليبيا

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
14 سبتمبر 2023
الفيديو ليس لمروحية مصرية تنقذ عالقين في فيضانات ليبيا
الفيديو لإنقاذ طفل موريتاني من الغرق في بو مديد عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للجيش المصري ينفّذ عمليات إنقاذ لعالقين في ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر مروحية تابعة للجيش المصري تُنقذ عالقين من السيول التي ضربت مدنًا ليبية.

ادعاء إنقاذ مروحية مصرية عالقين في فيضانات ليبيا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ يعود الفيديو إلى أغسطس/آب 2022، وهو لعملية نفذها الجيش الموريتاني لإنقاذ طفل كان يسبح في بحيرة أحد السدود، عندما تدفقت السيول إلى البحيرة عبر هضاب مجاورة.

إنقاذ فتى عالق في سد بو مديد

 إنقاذ الجيش الموريتاني طفلًا من الغرق في بو مديد 

شهدت مدينة بو مديد وسط موريتانيا عملية إنقاذ طفل علق في مياه أحد السدود، بعد تدفق السيول من المناطق المحيطة بالسد. وفي حينها شغلت قضية الطفل ويدعى ولد هدي (11 عامًا)، الرأي العام في البلاد، وحظيت بتعاطف واسع، وتابع الكثيرون عمليات إنقاذ الطفل التي استمرت لساعات.

وتمت عملية إنقاذ الطفل عبر طائرة عسكرية، بعد أكثر من 20 ساعة من وجود الطفل بين السيول أعلى السد في بو مديد بولاية العصابة وسط البلاد. وأعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، نجاح عملية إنقاذ طفل حاصرته السيول أكثر من 20 ساعة وسط البلاد.

إعصار دانيال يخلف فيضانات واسعة في ليبيا

جاء تداول الادعاء بعدما تسبّب إعصار دانيال في فيضانات واسعة في مناطق شمال شرقي ليبيا، أدّت إلى مقتل وفقدان آلاف الأشخاص.

وتسبّب إعصار دانيال في خسائر فادحة، كما أدّى انهيار السدين المحيطين بمدينة درنة إلى تفاقم الأزمة على نحو كبير، خصوصًا أنهما كانا يحبسان كميات كبيرة من المياه، أضيفت إليها كميات الأمطار التي هطلت خلال الإعصار.

مساعدات مصرية لليبيا عقب الفيضانات

وأعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية في منشور عبر حسابها في موقع فيسبوك، عن تقديم الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية لدولة ليبيا.

وأوضح أن ثلاث طائرات نقل عسكرية أقلعت من قاعدة شرق القاهرة الجوية، متجهة إلى دولة ليبيا محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية التي تشمل أدوية ومستلزمات طبية، إضافة إلى فرق للبحث والإنقاذ، وعربة إغاثة ومجموعات عمل من جمعية الهلال الأحمر.

مساعدات مصرية لليبيا بعد إعصار دانيال

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لطفلة ليبية تبكي والدتها المتوفاة جرّاء إعصار دانيال

الصورة ليست لشاب سوري توفي مع زوجته جراء فيضانات درنة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة