` `

الفيديو ليس لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين خلال عملية طوفان الأقصى

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
7 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين خلال عملية طوفان الأقصى
أطلقت كتائب القسام عملية طوفان الأقصى صباح اليوم السبت (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين فوق سماء غزة خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين فوق سماء غزة خلال عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن مقطع الفيديو مأخوذ من لعبة الفيديو العسكرية Arma 3، وليس مشهدًا حقيقيًا لاستهداف المقاومة طائرتين مروحيتين فوق سماء غزة، ونشرته قناة متخصصة في ألعاب الفيديو على موقع يوتيوب قبل أيام من عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

مشاهد من لعبة Arma 3

عثر "مسبار" على الكثير من المشاهد الأخرى من اللعبة تُظهر عناصر اللعبة وقذف الطائرات وتدميرها بالطريقة نفسها، كما تُظهر خروج الدخان من الطائرة بالشكل ذاته عند ضربها.

صورة متعلقة توضيحية
مشهد من الفيديو المتداول على أنه لإسقاط المقاومة طائرتين
صورة متعلقة توضيحية
مشهد من مقطع آخر للعبة يظهر تحطم طائرة بالشكل نفسه
صورة متعلقة توضيحية
مشهد آخر من المقطع المتداول للحظة سقوط طائرة
صورة متعلقة توضيحية
مشهد آخر من اللعبة يوضح سقوط الطائرة بالطريقة نفسها

حقيقة مشاهد استهداف الطائرات

تُشير نتائج تحليل بعض الصور المأخوذة من المقطع، عبر أداة Fake Image Detector، المتخصصة في كشف حقيقة الصور، التي تم التلاعب بها باستخدام تقنيات متقدمة مثل برامج الذكاء الاصطناعي، أنّ الصور "تبدو وكأنها أنشئت أو عُدّلت بواسطة برامج الكمبيوتر".

صورة متعلقة توضيحية
 أداة Fake Image Detector تكشف حقيقة الصورة

ما هي لعبة Arma 3؟

وArma 3 هي لعبة فيديو عسكرية تكتيكية مطوّرة من قبل شركة AKG Game Office، إذ تُجسّد الدخول إلى عالم واسع مليء بالحروب، ويمكن الدخول في معارك والقتال في بيئات متنوعة واستخدام الكثير من الأسلحة والمركبات والمعدات العسكرية، مشابهة لتلك التي تُستخدم في المعارك والاشتباكات الحقيقية.

لعبة Arma 3

ادعاءات سابقة عن لعبة Arma 3

وبسبب تشابه مشاهد اللعبة للأحداث الواقعية، تُستخدم مقاطع منها على أنها لمشاهد من معارك حقيقية، وسبق لمسبار التحقق منها. إذ ادعى ناشرو مقطع أنه لاستهداف القوات الأوكرانية رتلًا عسكريًا تابعًا للجيش الروسي، وآخر قيل إنه يوثق محاولة استهداف طائرة عسكرية روسية في أوكرانيا أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية
تحقق سابق لمسبار عن فيديو آخر من اللعبة
صورة متعلقة توضيحية
تحقق سابق لمسبار عن فيديو آخر من اللعبة

عملية طوفان الأقصى

جاء تداول الادعاء بعد العملية العسكرية التي أطلقتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، صباح يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، في غلاف قطاع غزة، وعُرفت باسم "طوفان الأقصى". وشملت العملية إطلاق آلاف الصواريخ واقتحام مستوطنات غلاف قطاع غزة. كما تخللها إنزال لمظليين في المستوطنات، عوضًا عن أسر عدد من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

خسائر إسرائيل والمقاومة في عملية طوفان الأقصى

كما أسرت المقاومة الفلسطينية عشرات الإسرائيليين، وتسببت عمليتها في مقتل أكثر من 200 إسرائيلي و1500 جريح منهم 290 في حالة خطرة.

بينما شنت قوات الاحتلال عدوانًا على قطاع غزة، أدى إلى سقوط 232 فلسطينيًا وأكثر من 1600 جريحًا، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، حتى وقت نشر هذا المقال.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

الصورة لمناورة تدريبية وليست لأسر جنود إسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة