` `

الفيديو قديم وليس من المظاهرات التي خرجت في إسطنبول بعد عملية طوفان الأقصى

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس من المظاهرات التي خرجت في إسطنبول بعد عملية طوفان الأقصى
خرجت مظاهرات في إسطنبول لعملية طوفان الأقصى (تويتر)

الادعاء

 مقطع فيديو من المظاهرات الأخيرة التي خرجت في مدينة إسطنبول، الداعمة لفلسطين بعد شن المقاومة عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه من المظاهرات الأخيرة التي خرجت في مدينة إسطنبول، يوم أمس السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول، الداعمة لفلسطين بعد شن المقاومة عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من المظاهرات الأخيرة التي خرجت في إسطنبول يوم أمس السبت، دعمًا لعملية طوفان الأقصى.

وقفة أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول عام 2021

يعود الفيديو إلى مايو/أيار عام 2019، وكان من وقفة أمام القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول بعد المواجهات التي دارت بين فصائل المقاومة الفلسطينية مع الجيش الإسرائيلي حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء ذلك بعد اندلاع مواجهات حينها بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، على خلفية ترحيل عائلات فلسطينية من بيوتها في حي الشيخ جراح وتسليمها لمستوطنين. وعلى إثر ذلك اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى مرات عدّة واشتبكت مع الفلسطينيين، كما شنت هجومًا عنيفًا على قطاع غزة وفي المقابل أطلقت الفصائل صواريخ على مناطق تقع تحت سيطرة الاحتلال.

صورة متعلقة توضيحية

وقفات داعمة لفلسطين في إسطنبول بعد عملية طوفان الأقصى

وجاء تداول الادعاء بعدما نفذت منظمات مجتمع مدني تركية في مدينة إسطنبول، مساء أمس السبت، وقفات داعمة لفلسطين على خلفية عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام. 

وتجمع العديد في ساحة  مسجد الفاتح في إسطنبول تلبية لدعوة المنظمات، وقاموا بأداء صلاة الغائب في ساحة المسجد، ثم انطلق الحشد إلى حديقة سراج خانة الواقعة في المنطقة نفسها. كما رفع المشاركون لافتات تشيد تضامنية مع القدس، وأخرى داعمة للمقاومة الفلسطينية.

استمرار عملية طوفان الأقصى

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس، يوم أمس السبت السابع من أكتوبر بدء عملية عسكرية باسم طوفان الأقصى، بدأت بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية لقوات الاحتلال بالتوازي مع اقتحام مستوطنات محاذية لقطاع غزة.

وتزامنًا مع دخول العملية يومها الثاني، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن عدد قتلى الإسرائيليين تجاوز الـ600، إضافة إلى جرح ألفي شخص. بينما يواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط مدنيين وتدمير منازل، وارتفع عدد القتلى  إلى أكثر من 370 قتيل، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

اقرأ/ي أيضًا

سي إن إن لم تتحدث عن طلب حماس التفاوض مع إسرائيل

فيديو الحشود في باحات المسجد الأقصى قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة