` `

الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لإسقاط مقاتلة إسرائيلية خلال عملية طوفان الأقصى

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
8 أكتوبر 2023
الفيديو من لعبة إلكترونية وليس لإسقاط مقاتلة إسرائيلية خلال عملية طوفان الأقصى
دخلت عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب القسام في يومها الثاني (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو يُظهر إسقاط مقاتلة حربية إسرائيلية على يد أحد مقاتلي كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس، خلال عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر إسقاط مقاتلة حربية إسرائيلية، على يد أحد مقاتلي كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس خلال عملية طوفان الأقصى.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مأخوذ من لعبة الفيديو العسكرية Arma 3، وليس مشهدًا حقيقيًا لإسقاط المقاومة مقاتلة حربية خلال عملية طوفان الأقصى.

نُشر مشهد إسقاط الطائرة قبل فترة من عملية طوفان الأقصى

نُشر المقطع عبر قناة متخصصة في ألعاب الفيديو في فبراير/شباط الفائت، وأكدت أنه يُظهر إسقاط المروحية القتالية KA-50 بواسطة صاروخ ستينغر المتقدم FIM-92F، خلال معركة في لعبة Arma 3.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مشاهد أخرى من اللعبة، تُظهر الجندي نفسه الذي يحمل قاذفة الصواريخ في مشاهد مختلفة من اللعبة.

Arma 3

لعبة Arma 3 العسكرية

وArma 3 هي لعبة فيديو عسكرية تكتيكية مطوّرة من قبل شركة AKG Game Office، وتُجسد الدخول إلى عالم واسع مليء بالحروب، ويمكن الدخول في معارك والقتال في بيئات متنوعة واستخدام الكثير من الأسلحة والمركبات والمعدات العسكرية، مشابهة لتلك التي تُستخدم في المعارك والاشتباكات الحقيقية.

ومع بدء عملية طوفان الأقصى يوم أمس السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول، انتشر مقطع فيديو آخر مع ادعاء أنه لإسقاط المقاومة طائرتين مروحيتين فوق سماء غزة خلال العملية. وتحقق "مسبار" من المشهد وكشف أنه من اللعبة أيضًا.

عملية طوفان الأقصى في يومها الثاني

جاء تداول الادعاء خلال عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية حماس، والتي بدأتها يوم أمس السبت، إذ أطلقت خمسة آلاف صاروخ في اللحظة الأولى، بالتوازي مع اقتحام مواقع عسكرية إسرائيلية ومستوطنات محاذية لقطاع غزة.

ودخلت العملية يومها الثاني وقتل فيها أكثر من 600 إسرائيلي وجُرح ألفان حتى الآن. بينما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية  أن عدد الفلسطينيين تجاوز 320 قتيلًا، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي شن غارات على مناطق مختلفة في قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين وتدمير لحق بالمباني.

طوفان الأقصى

اقرأ/ي أيضًا

مشاهد قديمة لقصف مبنى الشروق في غزة وليست من العدوان الإسرائيلي الأخير

فيديو أعمال الشغب التي ارتكبها جنود إسرائيليون قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة