` `

فيديو أعمال الشغب التي ارتكبها جنود إسرائيليون قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
8 أكتوبر 2023
فيديو أعمال الشغب التي ارتكبها جنود إسرائيليون قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى
أعمال شغب لجنود إسرائيليين من لواء غولاني في سبتمبر الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر أعمال شغب لجنود إسرائيليين داخل قاعدة تدريب عسكرية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لارتكاب جنود إسرائيليين أعمال شغب من داخل قاعدة تدريب عسكرية، في إشارة إلى أن الحدث جاء بعد عملية طوفان الأقصى.

أعمال شغب لجنود إسرائيليين من لواء غولاني ليس له علاقة بعملية طوفان الأقصى

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم وليس من أعمال شغب قام بها جنود إسرائيليون بعد عملية طوفان الأقصى.

أعمال شغب في قاعدة عسكرية إسرائيلية

نشرت وسائل إعلامية الفيديو في السابع من سبتمبر/أيلول الفائت، أي قبل شهر من عملية طوفان الأقصى، وقلت إنه يوثق أحداث شغب نفذها جنود من لواء غولاني في قاعدة عسكرية إسرائيلية أثناء التدريب.

فيديو يظهر أعمال شغب لجنود إسرائيليين في قاعدة عسكرية
فيديو يظهر أعمال شغب لجنود إسرائيليين في قاعدة عسكرية 

ويظهر الفيديو مجموعة من الجنود يركضون ويصرخون داخل المجمع السكني في قاعدة عسكرية، لم يُذكر اسمها ولم توضح وسائل الإعلام الإسرائيلية سبب الشغب الذي حدث، فيما أشارت إلى أن السلطات المعنية فتحت تحقيقًا بالحادثة، وستتخذ إجراءات تأديبية بحق الجنود.

أحداث شغب لجنود إسرائيليين من لواء غولاني
أحداث شغب لجنود إسرائيليين من لواء غولاني 

حماس تعلن بدء عملية طوفان الأقصى

في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أعلنت المقاومة الفلسطينية بدء عملية طوفان الأقصى، من خلال اطلاق رشقات صاروخية تجاه غلاف غزة، تزامنت مع اقتحام مقاومون فلسطينيون مستوطنات الغلاف عبر السياج الحدودي، وعبر وحدات الضفادع البشرية من البحر، إضافة إلى مظليين من فوج “الصقر” التابع لكتائب القسام، وأسفرت العملية الجارية إلى الآن، عن أسر عشرات المستوطنين والجنود الإسرائيليين، وعن مقتل 350 إسرائيلي، وإصابة 1864.

وقال الجيش الإسرائيلي عقب العملية إنه "في حالة حرب"، وسُمع دوي صفارات الإنذار في جنوب إسرائيل ووسطها ومدينة القدس، وبدأت طائرات الاحتلال بقصف أماكن متفرّقة في قطاع غزة تهدمت على إثرها العديد من المباني، وأسفرت عن مقتل 313 شخص وإصابة 1990.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الحشود في باحات المسجد الأقصى قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة