` `

فيديو شكر المقاومة الفلسطينية لمجموعة من الدول قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

محمد منصور محمد منصور
أخبار
8 أكتوبر 2023
فيديو شكر المقاومة الفلسطينية لمجموعة من الدول قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى
الناطق باسم سرايا القدس يوجه الشكر لمجموعة من الدول في أيّار الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لبيان صادر عن فصائل المقاومة الفلسطينية، تشكر فيه سوريا واليمن وتنظيم حزب الله والحرس الثوري بعد عملية طوفان الأقصى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لبيان صدر مؤخرًا عن فصائل المقاومة الفلسطينية، تشكر فيه سوريا واليمن وتنظيم حزب الله والحرس الثوري بعد عملية طوفان الأقصى.

فيديو شكر الفصائل الفلسطينية لإيران والحوثي وحزب الله قديم

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم ولا علاقة له بعملية طوفان الأقصى في غزة.

الناطق باسم سرايا القدس يشكر بعض الدول

يعود الفيديو إلى مايو/أيّار الفائت خلال كلمة للناطق العسكري باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أبو حمزة، وهو يطمئن الشعب الفلسطيني بعد اختتام المقاومة لمعركة ثأر الأحرار، والتي جاءت عقب اغتيال قادة من الحركة.

وخلال كلمته وجه أبو حمزة الشكر لبعض الدول وحركات المقاومة قائلًا "نقدم تحيتنا وشكرنا وعرفاننا لمحور المقاومة، على رأسه سوريا العروبة، ولبنان المقاومة بحزب الله الأبي، واليمن الشجاع، وكذلك للجمهورية الإسلامية في إيران والحرس الثوري وقوة القدس الذين كانوا معنا خطوة بخطوة في ثأر الأحرار".

الناطق باسم سرايا القدس يشكر حزب الله وإيران واليمن

معركة ثأر الأحرار 

وفي مايو الفائت شنت المقاتلات الإسرائيلية مئات الغارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة على مدار خمسة أيام، أسفرت عن مقتل 33 فلسطينيًا، لترد المقاومة الفلسطينية برشقات صاروخية وصلت تل أبيب والقدس ضمن معركة أسمتها "ثأر الأحرار"، وذلك عقب إعلان سرايا القدس في بيان لها، بأن 11 من قادتها وعناصرها قتلوا في هذا العدوان خلال عمليات اغتيال وقصف نفذها الجيش الإسرائيلي.

معركة ثأر الأحرار في مايو 2023
معركة ثأر الأحرار في مايو 2023

عملية طوفان الأقصى

جاء تداول الفيديو بعد عملية طوفان الأقصى التي أعلنها قائد كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محمد الضيف، يوم أمس السابع من أكتوبر/تشرين الأول، والتي أسفرت عن مقتل 300 إسرائيلي وإصابة 1864 آخرين، وفقًا للمصادر الإسرائيلية.

وبعد العملية التي بدأت بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للاحتلال، اقتحم مقاومون فلسطينيون مستوطنات ومواقع إسرائيلية في غلاف قطاع غزة، وأسروا عشرات المستوطنين والجنود.

وردًا على عملية طوفان الأقصى، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية السيوف الحديدية ضد المقاومة في غزة، وشن غارات في مناطق عدة بالقطاع من ببينها مبانٍ سكنية، أسفرت حتى اللحظة عن مقتل 256 مواطنًا من بينهم 20 طفلًا وإصابة 1788 مواطنًا من بينهم 121 طفلًا، وفقًا لتحديثات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة حول عملية طوفان الأقصى

الفيديو قديم وليس لقصف إسرائيلي أعقب عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة