` `

فيديو كمين العلم الذي استهدف جنودًا إسرائيليين على حدود غزة قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 أكتوبر 2023
فيديو كمين العلم الذي استهدف جنودًا إسرائيليين على حدود غزة قديم
الفيديو يصور كمين العلم في قطاع غزة عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من كمين للمقاومة، بعدما أزال جندي إسرائيلي العلم الفلسطيني من على السياج الحديدي، لينفجر بعدها في يده، خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه من كمين للمقاومة الفلسطينية خلال عملية طوفان الأقصى، استهدفت به جنودًا إسرائيليين على السياج الحدودي مع غزة، لحظة إزالتهم للعلم الفلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لكمين استهدف جنود الاحتلال عند محاولتهم إزالة العلم الفلسطيني في نقطة على السياج الحدودي لقطاع غزة عام 2018، وليس خلال عملية طوفان الأقصى الأخيرة.

استهدف “كمين العلم” جنودًا إسرائيليين عام 2018

يعود الفيديو إلى نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، للّحظات الأولى لتنفيذ “كمين العلم”، الذي استهدف مجموعة من الجنود الإسرائيلين شرق مدينة خانيونس، حينها.

صورة متعلقة توضيحية

وفي نوفمبر 2018، نشرت ألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية في قطاع غزة، تسجيلًا مُصورًا يعرض مشاهد لما عُرف باسم "كمين العلم"، الذي نفذته في فبراير من العام نفسه، وتسبب في إصابة أربعة جنود إسرائيليين.

وقالت وسائل إعلامية إنّ الفيديو أظهر جنودًا إسرائيليين، يُعتقد أنهم من وحدة هندسة المتفجرات، قرب الحدود الشرقية لجنوبي قطاع غزة، وعندما حاول أحدهم نزع العلم الفلسطيني الذي ثبتته الألوية على السياج ووضعه في المنتصف بين زملائه، انفجر عليهم جميعًا.

صورة متعلقة توضيحية

عملية طوفان الأقصى

جاء تداول مقطع الفيديو، مع استمرار معارك عملية طوفان الأقصى، التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، لتعلن إسرائيل ردًا عليها بالحرب على قطاع غزة. 

وتتواصل الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية والمقاومة الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة، لليوم الثاني من العملية، التي أدت إلى وقوع 700 قتيل إسرائيلي حتى الآن.

وفي غزة أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل 370 شخصًا بينهم 20 طفلًا، جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المجندة الإسرائيلية التي تقول إنها خائفة من غزة قديم

الصورة لمناورة تدريبية وليست لأسر جنود إسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة