` `

فيديو قديم لقصف مدفعي في إدلب وليس لرشقات صاروخية من قطاع غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
9 أكتوبر 2023
فيديو قديم لقصف مدفعي في إدلب وليس لرشقات صاروخية من قطاع غزة
الفيديو نشرته وسائل إعلام تركية على أنه لتبادل قصف مدفعي في إدلب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإطلاق المقاومة الفلسطينية وابلًا كبيرًا من الصواريخ نحو الأراضي المحتلة مساء الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يوثق إطلاق المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية نحو الأراضي المحتلة، مساء الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مقطع فيديو مع ادعاء أنه لوابل كبير من الصواريخ التي اطلقتها المقاومة الفلسطينية على الأراضي المحتلة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الفيديو قديم وليس لإطلاق المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية نحو الأراضي المحتلة.

قصف مدفعي في إدلب عام 2020

نشرت وسائل إعلام تركية المشهد المتداول في فبراير/شباط عام 2020، وقالت إنه لقصف مدفعي مكثف من عناصر النظام السوري في إدلب، ونقلت عن وزارة الدفاع التركية أنباء عن مقتل أربعة جنود وإصابة تسعة آخرين، إثر تبادل القصف. 
وفي هذا الصدد، صرّح الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، حينها، أن تركيا ردّت " على هذه الهجمات بالمثل. وتستمر الضربات في النقاط المحددة باستخدام مدافع الهاوتزر العاصفة وطائرات F-16". وأضاف "نحن مصممون على مواصلة عملياتنا لضمان أمن بلدنا وأمتنا وإخواننا في إدلب".

تبادل قصف مدفعي بين النظام السوري والجيش التركي في إدلب 2020
تبادل قصف مدفعي بين النظام السوري والجيش التركي في إدلب 2020

المقاومة تطلق رشقات صاروخية تجاه الأراضي المحتلة

جاء تداول الادعاء عقب أنباء عن إطلاق المقاومة الفلسطينية في غزة، في وقت متأخر من مساء الثامن من أكتوبر، رشقات صاروخية متتالية تجاه عسقلان وتل أبيب ومطار بن غريون، ضمن عملية طوفان الأقصى.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قصف مطار بن غوريون برشقة صاروخية ردًّا على جرائم الاحتلال المتواصلة واستهداف منازل المدنيين في قطاع، كما أعلنت توجيه ضربة صاروخية كبيرة لمدينة عسقلان بمئة صاروخ ضمن العملية.

المقاومة الفلسطينية تقصف مواقع من الأراضي المحتلة
المقاومة الفلسطينية تقصف مواقع من الأراضي المحتلة 

عملية طوفان الأقصى

وتستمر الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية وحركات المقاومة الفلسطينية، لليوم الثالث من عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام يوم السابع من أكتوبر الجاري، كما تواصل إسرائيل شن غارات مكثفة على مناطق مختلفة في قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 493 وإصابة 2751 آخرين بجروح مختلفة. 

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن عدد قتلى عملية طوفان الأقصى وصل حتى الآن إلى أكثر 700 إسرائيلي، وأكثر من 2243 مصاب، إضافة إلى أسر المقاومة الفلسطينية ما يزيد عن 100 من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

تواصل الاشتباكات بين الاحتلال االإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية ضمن عملية طوفان الأقصى
تواصل الاشتباكات بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية ضمن عملية طوفان الأقصى

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من المظاهرات التي خرجت في إسطنبول بعد عملية طوفان الأقصى

فيديو الحشود في باحات المسجد الأقصى قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة