` `

الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
18 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لانقلاب سفينة نتيجة استهدافها من قبل الحوثيين
انجراف سفينة مودرن إكسبرس في خليج بسكاي عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر انقلاب سفينة، بفعل عرقلة الحوثيين لمسارها.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه يظهر انقلاب سفينة، بفعل عرقلة الحوثيين لها خلال إبحارها، مؤخرًا.

فيديو ادّعى ناشره أنّه لسفينة تسبب الحوثيون في انقلابها في عرض البحر
فيديو ادّعى ناشره أنّه لسفينة تسبب الحوثيون في انقلابها في عرض البحر

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور منذ عام 2016، ولا يصوّر إحدى السفن التي استهدفتها جماعة الحوثي، مؤخرًا. 

انجراف سفينة مودرن إكسبرس في يناير 2016

بالبحث عن المشاهد المتداولة، وجد مسبار أنّها تعود إلى انجراف سفينة مودرن إكسبرس، يوم 26 يناير/كانون الثاني عام 2016، حين كانت في طريقها إلى ميناء لو هافر في فرنسا.

وبسبب الظروف الجوية القاسية، آنذاك، فقدت السفينة التي كان يبلغ طولها 164 مترًا ثباتها، وتوجهت نحو الساحل الإسباني في خليج بسكاي، حيث تم إجلاء أفراد الطاقم المكون من 22 فردًا، من قبل خفر السواحل الإسباني.

انجراف سفينة مودرن إكسبرس عام 2016
انجراف سفينة مودرن إكسبرس عام 2016

الحوثيون يستهدفون سفينتين قبالة سواحل اليمن

يأتي تداول الادّعاء، عقب إعلان جماعة الحوثي، يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، عن استهداف سفينتي الشحن MSC Alanya و MSC PALATIUM، اللتين قالت إنّهما كانتا متجهتين إلى إسرائيل.

وجاء في بيان يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثين، أن استهداف السفينتين بصاروخين بحريين، جاء بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات "القوات البحرية اليمنية" والرسائل التحذيرية النارية.

وأردف سريع أن جميع السفن المتجهة إلى وجهات غير الموانئ الإسرائيلية لن تتعرض لأذى، “شرط أن تُبقي جهاز التعارف مفتوحًا”، وأكد على استهداف السفن التي تُخالف ما ورد في بياناتهم السابقة، ومواصلة منع السفن المتجهة إلى إسرائيل من الملاحة في البحرين العربي والأحمر.

حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

ووفقًا لأحدث إحصائيات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، يوم 16 ديسمبر الجاري، فإن حصيلة الضحايا الفلسطينيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الفائت، تجاوزت 19 ألف فلسطينيًّا، فيما بلغت عدد الإصابات 54 ألفًا و450 إصابة، في قطاع غزة والضفة الغربية. 

اقرأ/ي أيضًا

الصورة التضامنية التي تُظهر ارتداء الكوفية الفلسطينية في محاضرة ليست من جامعة هارفارد

صورة ادّعى مستخدمون أنّها لجندي إماراتي شارك الجيش الإسرائيلي في العدوان على غزة، ما حقيقتها؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة