` `

الفيديو المنسوب لعناصر من داعش وهم يهددون الكويت قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 يناير 2024
الفيديو المنسوب لعناصر من داعش وهم يهددون الكويت قديم
أعلنت الداخلية الكويتية إحباطها مخطط استهداف دور عبادة (إكس)

الادعاء

 فيديو حديث نشره تنظيم داعش يهدد فيه أمن واستقرار الكويت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّ عناصر من تنظيم داعش نشروه مؤخرًا، وهم يهددون فيه أمن واستقرار الكويت.

الادعاء بأن الفيديو لظهور جديد لتنظيم داعش في الكويت

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم ولم ينشره تنظيم داعش حديثًا، بل يعود إلى عام 2017.

فيديو منسوب لداعش يهدد فيه الكويت عام 2017

ونُشر مقطع الفيديو في أغسطس/آب عام 2017 على أنه لعناصر من تنظيم داعش وهم يلقون بيانًا "يهددون فيه دولة الكويت بعدم دخولها في حرب لا قبل لهم بها ضد التنظيم".

وادعى البيان أن دولة الكويت معرضة للزحف الإيراني والعراقي، ومؤكدًا أنه "إشفاقًا على أهل السنة لم يكرروا الغارات"، مهددًا بالهجوم على الكويت و"حرق المنازل مما سيؤدي إلى حرب طائفية وتحول الكويت إلى أرض رعب ودمار وستمحو من على الخريطة".

فيديو لتنظيم داعش عام 2017

وقالت وزارة الداخلية الكويتية بعد نشر مقطع الفيديو، آنذاك، إنها اتخذت ما يلزم لتتبع ومعرفة مصدر المقطع المزعوم، والتأكد من كونه يخص تنظيم داعش بما يتوافر للوزارة من إمكانيات.

صورة متعلقة توضيحية

الداخلية الكويتية تعلن إحباط عملية لاستهداف دور عبادة للشيعة

وفي 25 يناير/كانون الثاني الجاري، نشرت وزارة الداخلية الكويتية بيانًا في حسابها على منصة إكس، قالت فيه إن "جهاز أمن الدولة تمكن من إحباط مخطط لخلية إرهابية كانت تنوي استهداف دور عبادة تخص الطائفة الشيعية وقتل أشخاص".

وأضافت "حيث تمكن رجال الأمن من متابعة الخلية ومراقبة تحركاتها وإلقاء القبض على  ثلاثة عناصر من جنسية عربية تنتمي إلى تنظيم إرهابي". مؤكدة أنه "تم إحالة جميع المتهمين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

الداخلية الكويتية تعلن إحباط عملية لاستهداف دور عبادة للشيعة

وقال موقع الجريدة الكويتي في تقرير نشره، اليوم الأحد، إن جهاز مباحث أمن الدولة الكويتي تمكن من "ضبط تشكيلين إرهابيين يعملان بشكل منفصل لحساب تنظيم داعش الإرهابي، كانا يخططان لاستهداف أحد معسكرات وزارة الداخلية، وعدد من دور العبادة الخاصة بالشيعة في البلاد". 

وأضاف التقرير "بينما واصلت النيابة العامة، أمس، تحقيقاتها مع 4 مواطنين ينتمون إلى داعش، أكدت مصادر قضائية للجريدة أن النيابة خاطبت جهاز أمن الدولة لاستكمال تحرياته في القضية، واعترافات أحد المتهمين بدراسة طرق صناعة المتفجرات، وشراء مواد كيميائية لصناعة العبوات الناسفة بهدف تفجير معسكر تابع للداخلية".

ضبط عناصر تابعين لداعش في الكويت

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لدبابة ميركافا إسرائيلية دمرتها قذيفة الياسين

الفيديو ليس للنفق السري الذي اكتشف في كنيس يهودي في نيويورك

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة