` `

الفيديو قديم وليس لقصف جوي أميركي بريطاني على مواقع يمنية حديثًا

خلود رضا خلود رضا
أخبار
28 يناير 2024
الفيديو قديم وليس لقصف جوي أميركي بريطاني على مواقع يمنية حديثًا
المشهد يعود لقصف قوات التحالف العربي مواقع الحوثي في مأرب عام 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو للحظة قصف القوات الجوية الأميركية والبريطانية مواقع تمركز الحوثيين في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر لحظة قصف القوات الجوية الأميركية والبريطانية مواقع تمركز الحوثيين في اليمن.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لقصف أميركي بريطاني جوي على مواقع يمنية حديثًا. 

وثائقي فوق الغارة

تبيّن بالبحث أن المشهد المتداول يعود إلى وثائقي يحمل اسم فوق الغارة، الذي نشره “موقع الإعلام الحربي اليمني”، في يناير/كانون الثاني 2023، ويوثق الفيلم المعارك التي دارت بين الحوثيين وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية ودعم من الولايات المتحدة، في مدينة مأرب، تحديدًا في منطقة تُعرف بـ" تبة اللكمة" أو “حمئة الذئاب”، عام 2021.

مشاهد من فيلم فوق الغارة الوثائقي اليمني
مشاهد من فيلم فوق الغارة الوثائقي اليمني

وكانت طائرات التحالف العربي قد شنت هجومًا جويًا على مواقع الحوثيين في اليمن في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول عام 2021، غربي مدينة مأرب، واستمرت المواجهات بين الطرفين لعدة أيام.

يعرض فيلم فوق الغارة مشاهد من مواجهات الحوثي وقوات التحالف في مأرب عام 2021
يعرض فيلم فوق الغارة مشاهد من مواجهات الحوثي وقوات التحالف في مأرب عام 2021

ضربات جوية أميركية صوب تمركز الحوثيين في الحديدة

جاء تداول الادعاء عقب إعلان جماعة أنصار الله الحوثي، يوم أمس 27 يناير، تلقيها ضربات جوية أميركية بريطانية في نقاط تمركزها في منطقة رأس عيسى في الحديدة، ذلك إثر استهداف الجماعة السفينة البريطانية مارلين لواندا يوم الجمعة 26 يناير الجاري، أثناء عبورها البحر الأحمر.

وكان الناطق العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، قد أعلن في بيان نشره على حسابه الرسمي في موقع إكس، يوم الجمعة، استهداف الجماعة ناقلة نفط بريطانية تحمل اسم مارلين لواندا، بعدد من الصواريخ خلال عبورها البحر الأحمر، ما أدى إلى احتراقها. 

وأكد سريع على الاستمرار باستهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ إسرائيل “حتى وقف العدوان الإسرائيلي على القطاع وإدخال الغذاء والدواء إلى الشعب الفلسطيني المحاصر”.

اقرأ/ي أيضًا

الصورتان ليستا لاحتراق سفينة النفط البريطانية التي استهدفها الحوثيون حديثًا
الفيديو قديم وليس لاحتراق ناقلة نفط في البحر الأحمر بعد هجوم للحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة