` `

فيديو الرجل الذي يصلي ملتحفًا بالعلم الإسرائيلي التُقط داخل مسجد في كندا وليس بالمغرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
31 مارس 2024
فيديو الرجل الذي يصلي ملتحفًا بالعلم الإسرائيلي التُقط داخل مسجد في كندا وليس بالمغرب
وقعت الحادثة في مسجد في مدينة تورنتو الكندية (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر رجلًا يصلي في مسجد وهو يلتحف بالعلم الإسرائيلي في المغرب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو يظهر رجلًا يصلي في مسجد وهو يلتحف بالعلم الإسرائيلي، وادّعت أنه التُقط في المغرب.

الادعاء بأن الفيديو لرجل يصلي في المغرب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لرجل يصلي في مسجد وهو يلتحف بالعلم الإسرائيلي في المغرب.

رجل يلتحف بالعلم الإسرائيلي داخل مسجد في كندا

ونُشر مقطع الفيديو في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، والتُقط في مسجد في مدينة تورونتو الكندية.

صورة متعلقة توضيحية

وذكر الموقع الإخباري المحلي "Toronto Star"، أن رجلًا كان يلتحف العلم الإسرائيلي، دخل إلى مسجد هاي بارك يوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، وأبدى رفضه للمغادرة حتى حضرت شرطة تورونتو.

رجل يلتجف بالعلم الإسرائيلي داخل مسجد في كندا

وفيما يتعلق بتفاصيل الحادثة، أفاد مدير المسجد نزار علي خان، خلال تصريح للمصدر نفسه، بأنه وصل إلى المسجد في وقت الظهيرة استعدادًا لصلاة العصر، وفور وصوله رأى الرجل الذي يلتحف بالعلم الإسرائيلي، وأوضح أنه طلب منه إزالة العلم لأنه يعتقد أن ذلك قد يزعج المصلين الآخرين، إلا أن الرجل رد بأنه مسلم أيضًا ولديه رسالة يريد نقلها.

ووفقًا لـ Toronto Star طُلب من الرجل الخروج من المسجد، لكنه رفض. ثم بعد ذلك، وصلت شرطة تورونتو إلى موقع الحادث مساءً، وتمكنت من إخراج الرجل من المسجد دون وقوع أي حوادث. وحسب المصدر ذاته، لم يتم اعتقال الرجل أو توجيه أي اتهامات له.

رجل يلتجف بالعلم الإسرائيلي داخل مسجد في كندا

مظاهرات في المغرب دعمًا لغزة ورفضا للتطبيع

جاء تداول الادعاء مع مواصلة الفعاليات المغربية المتضامنة مع الفلسطينيين في غزة منذ السابع من أكتوبر الفائت، إذ خرجت المظاهرات السماندة لغزة في المغرب للأسبوع الـ25 على التوالي.

وتزايدت وتيرة الاحتجاجات مع بداية شهر رمضان الجاري، وأفادت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، بأنها سجلت خروج أكثر من 100 مظاهرة موزعة على 52 مدينة مغربية للتظاهر يوم الجمعة 29 مارس/آذار الجاري، دعمًا لغزة.

ويطالب المشاركون في المظاهرات التي تشهدها مدن مغربية عدة، السلطات المغربية بالتراجع الفوري عن اتفاقيات استئناف العلاقات مع إسرائيل وإغلاق مكتب اتصالها بالرباط.

مظاهرات في المغرب دعمًا لغزة

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست ليد فلسطيني قُتل تحت الأنقاض خلال الحرب الجارية على غزة

الفيديو ليس لفتاة روسية اعتنقت الإسلام في غزة بل للناشطة الفلسطينية ملاك فضة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة