` `

الفيديو قديم وليس لفلسطينيين اعتقلوا في الأردن خلال المظاهرات الداعمة لغزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
1 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لفلسطينيين اعتقلوا في الأردن خلال المظاهرات الداعمة لغزة
حملة اعتقالات نفذها الأمن الأردني عام 2014 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتقال الأمن الأردني فلسطينيين خلال المظاهرات الداعمة لغزة في الأردن.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاعتقال الأمن الأردني فلسطينيين، خلال المظاهرات الداعمة لغزة في الأردن.

الأمن الأردني يعتقل شبان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس بالتزامن مع المظاهرات التي خرجت في الأردن، تضامنًا مع قطاع غزة.

حملة اعتقالات في الأردن عام 2014

نُشر مقطع الفيديو المُتداول في 12 أكتوبر/تشرين الأول، ويُوثق حملة اعتقالات نفذها الأمن الأردني في حي الطفايلة شرقي العاصمة عمان، عقب مواجهات اندلعت على مدخل الحي بين الشبان وقوات الأمن.

اعتقالات في الأردن

وأفادت وسائل إعلام أردنية، آنذاك، أنّ قوات الدرك فضت اعتصامًا لأصحاب البسطات الرافضين قرار نقل أسواقهم من وسط العاصمة إلى منطقة أخرى، باستخدام الغاز المُسيل للدموع، وتخلل الاحتجاجات إحراق إطارات مركبات وإلقاء حجارة، واشتباكات مسلحة بين الطرفين، أسفرت عن إصابة اثنين من رجال الدرك وأحد المحتجين، واعتقال عشرات المواطنين.

مظاهرات تضامنية مع غزة في الأردن

يأتي تداول الادّعاء، عقب خروج الآف المتظاهرين في الأردن في مسيرات متواصلة للتضامن مع قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية الجارية، منذ نحو ستة أشهر. 

وذكرت مواقع إخبارية أن الأمن الأردني قمع المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع وعمل على تفريقهم، وتتضمن مطالب المظاهرات من الحكومة الأردنية بإغلاق السفارة الإسرائيلية وإلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل، وكافة أشكال التعاون والعلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

مظاهرات للتضامن مع غزة في الأردن

اعتقال عشرات المتظاهرين في الأردن

وجاء تداول الادعاء أيضًا عقب اعتقال عشرات الشبان من المتظاهرين في الأيام الفائتة. وكانت قوات الأمن الأردنية قد فضت فجر أمس الأحد 31 مارس، اعتصامًا في حي الرابية قرب السفارة الإسرائيلية، غربي العاصمة عمّان، بينما أعلن مسؤولون أنه لن يُسمح بالاعتصام بعد منتصف الليل.

من جانبها، أعلنت مديرية الأمن العام بالأردن، في بيانٍ يوم أمس الأحد، عن اعتقالها عددًا من "مثيري الشغب"، وقالت إنهم حاولوا الاعتداء على عناصر الأمن والممتلكات في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين شمال عمان.

اعتقالات لمتظاهرين في الأردن

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس من مظاهرات حديثة خرجت في الأردن دعمًا لغزة

الفيديو قديم وليس من الاشتباكات الأخيرة بين متظاهرين وعناصر أمن في الأردن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة