` `

المشاهد قديمة وليست لحرائق في إسرائيل بفعل الهجوم الإيراني

أحمد دهبي أحمد دهبي
أخبار
18 أبريل 2024
المشاهد قديمة وليست لحرائق في إسرائيل بفعل الهجوم الإيراني
المشاهد في الفيديو لحرائق غابات في الأرجنتين عام 2023 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر حرائق في إسرائيل نتيجة الهجوم الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمشاهد حرائق ودمار في إسرائيل، تعمدت وسائل الإعلام الإسرائيلية إخفاءها، ولكن إيران عرضتها عبر كاميرات كانت قد وضعتها في الصواريخ التي هاجمت بها إسرائيل، يوم السبت 13 إبريل/نيسان الجاري.

ادعاءً يفيد بأن المشاهد في الفيديو تعود لحرائق في إسرائيل بفعل الهجوم الإيراني
ادعاءً يفيد بأن المشاهد في الفيديو تعود لحرائق في إسرائيل بفعل الهجوم الإيراني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو مكون من خمسة مشاهد تم تجميعها وتركيب صوت الصراخ عليها، وتُوثق في الأصل حرائق غابات في الأرجنتين عام 2023، وليست لآثار الهجوم الإيراني على إسرائيل.

حرائق غابات في الأرجنتين عام 2023

نُشر المشهد الأول (من بداية المقطع حتى الثانية الثامنة) في حساب يحمل اسم  "disaster.214" على منصة تيك توك، في 11 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، على أنه يُوثق حرائق غابات في مدينة كابالانجو في الأرجنتين في العاشر من أكتوبر الفائت.

مشهد لحرائق الغابات في الأرجنتين عام 2023

ونُشر المشهد الثاني _والذي امتد من الثانية 9 حتى الثانية 25)، في حساب يحمل اسم "Meteorología Argentina y mundial" على موقع فيسبوك، في العاشر من أكتوبر الفائت أيضًا، على أنّه لحرائق في مدينة فيلا كارلوس باز في الأرجنتين.

مشهد لحرائق الغابات في الأرجنتين عام 2023

أما اللقطات (من الثانية 26 حتى الثانية 31)، فنُشرت في قناة باسم "adn40Mx" على موقع اليوتيوب، يوم 11 أكتوبر الفائت، وأشارت القناة إلى أن اللقطات تُوثق أيضًا احتراق الغابات في مدينة فيلا كارلوس باز في الأرجنتين.

حرائق الغابات في الأرجنتين عام 2023

كما نشرت صحيفة ذا واشنطن بوست المشهد الرابع (والذي امتد من الثانية 32 حتى الثانية 47)، في 11 أكتوبر الفائت، وقالت إنه يعود للقطات تم تسجليها من خلال طائرة دون طيار لحرائق الغابات التي اندلعت في الأرجنتين في العاشر من أكتوبر.

مشهد لحرائق الغابات في الأرجنتين عام 2023

وتبين أن المشهد الأخير في مقطع الفيديو المُتداول، نُشر في العاشر من أكتوبر ويُظهر كذلك، حرائق غابات في محيط مدينة فيلا كارلوس باز في الأرجنتين.

حرائق اندلعت في الأرجنتين عام 2023

حرائق الغابات في محيط مدينة فيلا كارلوس باز في الأرجنتين

وكانت الأرجنتين قد شهدت في العاشر من أكتوبر الفائت، حرائق غابات ضخمة في محيط مدينة فيلا كارلوس باز السياحية في مقاطعة قرطبة، بالإضافة إلى حرائق أخرى في البلاد. 

وساهمت أحوال الطقس حينها في انتشار الحرائق، إذ وصلت درجة الحرارة إلى نحو 35 درجة مئوية، ووصلت سرعة الرياح إلى 70 كيلومترًا في الساعة، ما تسبب في تعقيد جهود إخماد الحرائق. 

وقامت السلطات الأرجنتينية بإجلاء بعض السكان من المدينة، البالغ عدد سكانها 56 ألف نسمة.

الهجوم الإيراني على إسرائيل 

ويأتي تداول الادعاء، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق"، وبدأت مساء السبت 13 إبريل الجاري.

وأعلن رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، أنّ الهجوم تمكن من تدمير موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين، كما حذر إسرائيل من الرد.

بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن اعتراض أكثر من 200 هدف إيراني، وأضاف أنّ صواريخ إيرانية تمكنت من إصابة مطار عسكري إسرائيلي وألحقت به أضرارًا مادية طفيفة، فيما تعرّضت طفلة لجروح جراء الهجوم.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لانفجار في روسيا وليس من الهجوم الإيراني على إسرائيل

المشاهد قديمة وليست لآثار دمار خلفته الصواريخ الإيرانية في مطار إسرائيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة