` `

فلاديمير بوتين لم يعلن دخول روسيا الحرب إذا هاجمت أميركا إيران

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
18 أبريل 2024
فلاديمير بوتين لم يعلن دخول روسيا الحرب إذا هاجمت أميركا إيران
لم يُنشر التصريح المنسوب إلى بوتين في أي وسيلة إعلامية ذات صدقية (إكس)

الادعاء

تصريح لفلاديمير بوتين يُعلن فيه دعمه لإيران ضد إسرائيل ودخوله الحرب دفاعًا عن فلسطين وأطفال غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ادعت أنه أعلن فيه دعمه لإيران ضد إسرائيل، وأنّه أكد على دخول روسيا الحرب في حال هاجمت أميركا إيران، ذلك دفاعًا عن فلسطين وأطفال غزة.

تصريح منسوب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ادعت أنه أعلن فيه دعمه لإيران ضد إسرائيل، وأنّه أكد على دخول روسيا الحرب في حال هاجمت أميركا إيران، ذلك دفاعًا عن فلسطين وأطفال غزة.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه زائف، إذ إن التصريح المنسوب للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن دعمه إيران ضد إسرائيل ودخوله الحرب دفاعًا عن فلسطين، مفبرك ولم يُنشر في أي وسيلة إعلامية ذات صدقية.

بوتين يدعو إلى ضبط النفس بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

في أول تعليق علني له حول الهجوم الإيراني على إسرائيل، قال الرئيس الروسي، إن السبب الجذري لعدم الاستقرار الحالي في الشرق الأوسط هو "الصراع الذي لم يتم حلّه بين الفلسطينيين وإسرائيل".

وقال الكرملين في بيان له، إن الرئيس الروسي عبّر عن أمله في أن تتحلّى جميع الأطراف بضبط النفس بشكل معقول، وتجنّب المنطقة بأكملها جولة جديدة من مواجهة محفوفة بتداعيات كارثية.

وجاءت هذه التصريحات بعد اتصال هاتفي لفلاديمير بوتين مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، وأفاد الكرملين بأن الجانبين أكّدا على أن "السبب الجذري للأحداث الحالية في الشرق الأوسط هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الذي لم يتم حله".

بوتين يدعو إلى ضبط النفس بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

روسيا تدعو إلى وقف الحرب على غزة وتخفيف الوضع الإنساني 

وأوضح الكرملين في بيانه، أن إبراهيم رئيسي أشار إلى أن تصرّفات دولته كانت قسرية ومحدودة بطبيعتها، مضيفًا أنه “في الوقت نفسه، تدل على عدم رغبة طهران بمزيد من تصعيد التوترات”.

وأكد كلٌّ من الرئيس الروسي ونظيره الإيراني على أن موقف روسيا وإيران المبدئي داعم للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وتخفيف الوضع الإنساني الخطير، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن رئيسي شدّد خلال المكالمة مع بوتين على أن إيران سترد بشكل أكثر شدة وشمولًا وإيلامًا من أي وقت مضى على أي إجراء ضد مصالحها. 

ووصف الرئيس الروسي رد طهران على إسرائيل بأنه "أفضل وسيلة لمعاقبة المعتدي ومظهر من مظاهر حكمة قادة إيران"، وفقًا لوسائل إعلام إيرانية.

روسيا تدعو إلى وقف الحرب على غزة وتخفيف الوضع الإنساني

بوتين يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة

سبق وأن أعلن فلاديمير بوتين تأييد روسيا الدائم لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بشأن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، مشيرًا إلى أن هذا "هو أصل كل المشاكل". 

كما سبق وأن دعت روسيا إلى التفاوض بشأن تهدئة الوضع في الشرق الأوسط، وإنهاء الحرب الجارية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، والتي خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا. 

بوتين يدعو إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة

الهجوم الإيراني على إسرائيل

ويُذكر أن إيران أطلقت مئات الطائرات دون طيار والصواريخ على إسرائيل في وقت متأخر من يوم السبت 13 إبريل/نيسان الجاري، ردًا على الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران في دمشق وأسفرت عن مقتل سبعة ضباط من قادة الحرس الثوري الإيراني بداية الشهر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات المضللة التي طاولت إيران بالتزامن مع هجومها على إسرائيل

الفيديو قديم وليس لدمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بفعل الصواريخ الإيرانية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة