` `

الفيديو لحريق نشب في مكب نفايات غازيبور عام 2022 وليس للحريق الأخير

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
23 أبريل 2024
الفيديو لحريق نشب في مكب نفايات غازيبور عام 2022 وليس للحريق الأخير
الفيديو من حريق مكب نفايات غازيبور في نيودلهي عام 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو حريق مكب نفايات غازيبور الأخير في الهند.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه من الحريق الأخير في مكب نفايات غازيبور في العاصمة الهندية نيودلهي.

الحريق الأخير في مكب نفايات غازيبور

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لحريق مكب نفايات غازيبور في نيودلهي عام 2022، وليس للحريق الأخير الذي نشب فيه.

مكب غازيبور في نيودلهي يتعرض لحرائق متكررة

اندلع يوم 21 إبريل/نيسان الجاري، حريق ضخم في مكب غازيبور للنفايات في نيودلهي، حيث امتدت النيران بسرعة وأتت على مناطق عدة من الموقع. وعملت ثمانية فرق خدمات إلى إخماد الحريق. وأظهرت التحقيقات الأولية أن سبب الحريق كان إنتاج غاز الميثان من القمامة، إذ تفاعل الغاز مع الهواء مما أدى إلى اندلاعه. وحذر مسؤولون من ارتفاع درجات الحرارة، وتوقعوا زيادة في حالات الحرائق في الأيام المقبلة. 

حريق مكب نفايات غازيبور في نيودلهي عام 2022

وذكرت بلدية نيودلهي، أنه تم إخماد 90٪ من الحريق، وما يزال هناك نحو 40 إلى 50 لهبًا صغيرًا معزولًا في المنطقة التي تبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع. وقد تسبّب الدخان السام الناتج عن الحريق في مشاكل صحية وصعوبات في التنفس للسكان المحليين. 

يشار إلى أنّه اندلعت حرائق متكررة في الموقع نفسه مرات عدة، منها ثلاث مرات عام 2022، استغرق إخمادها أكثر من 50 ساعة. 

مكب غازيبور في نيودلهي في الهند 

يقع المكب في قرية غازيبور في المنطقة الشرقية من نيودلهي، الهند، ويعود تاريخ إنشاؤه إلى عام 1984، وهو من أكبر مواقع دفن النفايات في العالم. يمتد هذا الموقع على مساحة تقارب 70 فدانًا (28 هكتارًا)، ويرتفع إلى أكثر من 150 قدمًا (46 مترًا). ورغم بلوغه طاقته القصوى في عام 2002، إلا أنه ما يزال يستقبل النفايات الصلبة من العاصمة نيودلهي.

ويوجد في الهند أكوام قمامة يبلغ ارتفاع أحدها 65 مترًا، إذ لا يوجد في نيودلهي نظام للتخلص من النفايات ومعالجتها سوى رميها في مدافن النفايات. 

مكب غازيبور في نيودلهي في الهند

ووجدت دراسة أجراها مركز العلوم والبيئة عام 2020، أن أكثر من 3 آلاف مكب نفايات جبلي في جميع أنحاء الهند، تحتوي على 800 مليون طن من القمامة. ويقدّر أنّ أعلى جبل من القمامة في البلاد -في مومباي- يبلغ ارتفاعه 18 طابقًا.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لفيضانات اجتاحت الهند مؤخرًا

أبرز الادعاءات المضللة حول جائحة كورونا في الهند

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة