` `

فيديو قديم لاستهداف الجيش آلية للدعم السريع وليس من الاشتباك الأخير قرب مصفاة الجيلي

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
24 أبريل 2024
فيديو قديم لاستهداف الجيش آلية للدعم السريع وليس من الاشتباك الأخير قرب مصفاة الجيلي
الفيديو منشور منذ فبراير الفائت على أنه لاستهداف آلية تابع للدعم السريع (فيسبوك)

الادعاء

الجيش السوداني ينشر صور لقواته في منطقة الجيلي قرب المصفاة الرئيسة في البلاد الواقعة شمال الخرطوم بنحو ٥٠ كيلومترا.ويقول الجيش إن قواته تحقق تقدما كبيرا لطرد قوات الدعم السريع من المنطقة.
 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات إخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لاستهداف الجيش السوداني سيارة تابعة لقوات الدعم السريع في منطقة الجيلي، خلال المعارك الأخيرة بين الجانبين. 

فيديو ادعى ناشروه أنه لاستهداف الجيش السوداني لآلية تابعة لقوات الدعم حديثًا
فيديو ادعى ناشروه أنه لاستهداف الجيش السوداني لآلية تابعة لقوات الدعم حديثًا
Description : 3DHaut

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس لاستهداف الجيش السوداني سيارة تابعة لقوات الدعم السريع في منطقة الجيلي خلال المعارك الأخيرة.

تدمير آليات للدعم السريع في الجيلي في فبراير الفائت

نشرت صفحات وحسابات سودانية، مقطع الفيديو، في 28 فبراير/شباط الفائت، على أنه لاستهداف الجيش السوداني سيارة تابعة لقوات الدعم السريع في شارع الجيلي بمنطقة الكدرو، إثر اشتباكات جرت بين الجانبين. 

الفيديو منشور منذ فبراير/شباط الفائت على أنّه لاستهداف مركبة تابعة للدعم السريع في شارع الجيلي
الفيديو منشور منذ فبراير الفائت على أنّه لاستهداف مركبة تابعة للدعم السريع في شارع الجيلي

وذكرت صفحة القوات المسلحة السودانية على فيسبوك، حينها، أن قوات منطقة الكدرو العسكرية نفذت عمليات نوعية في محور بحري دمرت خلالها 16 عربة واستولت على أسلحة بالإضافة إلى قتل العشرات من قوات الدعم السريع.

استمرار المعارك بين الجيش والدعم السريع 

يأتي تداول الفيديو، في وقت تشهد فيه ميادين المعارك في السودان تصعيدًا بين قوات الجيش وعناصر الدعم السريع، في مناطق مختلفة، خاصة في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، الخرطوم وبحري وأم درمان.

ووفق تقارير إخبارية، شن الجيش أمس الثلاثاء 23 إبريل/نيسان، قصفًا مدفعيًّا على تجمعات للدعم السريع في منطقة شمال بحري تصاعدت على إثره ألسنة الدخان، كما شهدت مصفاة الجيلي لتكرير البترول الجمعة الفائتة معارك تمكنت على إثرها قوات الجيش السوداني من تحقيق تقدم نحو المصفاة. 

الجيش السوداني يعلن تقدمه محو مصفاة الجيلي
الجيش السوداني يعلن تقدمه محو مصفاة الجيلي

وقال مصدر عسكري لـ"الترا سودان"، إن الجيش سيطر على جبل مهم قرب مصفاة الخرطوم شمال العاصمة، والتي تعرف بـ"مصفاة الجيلي"، متوقعًا “استرداد هذه المنشأة في وقت وشيك جدًا على خلفية العمليات التي تنفذها القوات المسلحة بالتحالف مع القوات المشتركة”.

وتقع "مصفاة الجيلي" شمالي الخرطوم بحري، وهي أكبر منشأة نفطية لتكرير الخام القادم من غربي وجنوبي البلاد. ورغم تقلص الإنتاج في العامين الأخيرين، إلا أنها كانت تنتج 70 في المئة من البنزين المستهلك محليًا و50 في المئة من الاستهلاك المحلي لغاز الطهي.

اقرأ/ي أيضًا

لم تُعلن الإدارة الأميركية إدراج قوات الدعم السريع على قوائم الإرهاب

الفيديو ليس لقصف الجيش السوداني على مواقع للدعم السريع في ولاية الجزيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة