` `

خبر اعتقال أمنيين مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة قديم

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
20 سبتمبر 2024
خبر اعتقال أمنيين مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة قديم
خبر اعتقال أمنيين مغربيين لتورطهم في التزوير من عام 2017 وليس حديثًا (إكس)

الادعاء

خبر منقول عن الموقع الإخباري المغربي "زنقة 20"، مفاده اعتقال أربعة أمنيين، بينهم ضابطين، لاشتباه في تسهيلهم حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا منقولًا عن الموقع الإخباري المغربي "زنقة 20"، مفاده اعتقال أربعة أمنيين، بينهم ضابطين، للاشتباه في تسهيلهم حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة.

اعتقال أربعة أمنيين مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن خبر اعتقال عناصر من الأمن المغربي للاشتباه في تسهيلهم حصول جزائريين على الجنسية المغربية باستخدام وثائق مزورة، قديم ونشره موقع "زنقة 20" في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2017.

خبر اعتقال الأمنيين المغربيين من عام 2017

نشر موقع "زنقة 20" الخبر في 30 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، وقال حينها نقلًا عن صحيفة الصباح، إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في مدينة الدار البيضاء، وضعت أربعة عناصر أمنية برتب مختلفة تحت الحراسة النظرية، بعد اعتقالهم على خلفية حصول مواطنين جزائريين على الجنسية المغربية باستخدام وثائق مزورة.

الخبر منشور منذ عام 2017
الخبر منشور منذ أواخر عام 2017

ووفقًا للمصدر ذاته، فإن من بين الموقوفين ضابطي شرطة، كان أحدهما رئيسًا لدائرة أمنية في المنطقة نفسها، إضافة إلى حارسي أمن كانا يعملان في قسم بطاقات الهوية، وكان أحدهما في مهمة خارج البلاد قبل أن يتم استدعاؤه للمثول أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي اعتقلت عنصر أمن خامس للسبب ذاته.

وأضاف الموقع أن اعتقال عناصر الأمن تم بسرية تامة، ولم تسرب أي معلومات إضافية حول مدى تورط كل طرف في تزوير الوثائق التي استخدمها بعض الجزائريين المعتقلين للحصول على الجنسية. وأشار إلى أن تعميق التحقيق قد يبرئ بعضهم، خاصة أن مسؤوليتهم غير مباشرة في المصادقة على تلك الوثائق.

السلطات المغربية توقف 164 جزائريًا حاولوا العبور إلى سبتة

يتزامن تداول الادعاء مع صدور تقرير لموقع هسبريس المغربي، عن إيقاف السلطات المغربية، يوم الإثنين الفائت، 164 مهاجرًا غير شرعي يحملون الجنسية الجزائرية، و318 شخصًا ينحدرون من دول جنوب الصحراء، إضافة إلى 37 مهاجرًا من جنسيات أخرى تونسية وآسيوية، بعدما حاولوا عبور الحدود المغربية إلى مدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

المغرب يوقف 164 مهاجرًا غير شرعي جزائري

وفي السياق، قال الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى بايتاس، إن 152 شخصًا أحيلوا إلى العدالة بسبب تورطهم في الدعوة إلى المشاركة في هجرة جماعية غير قانونية إلى مدينة سبتة شمال المغرب.

وأوضح باتياس أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بطريقة غير قانونية نحو مدينة سبتة، منذ مساء السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024، بلغ 3000 شخص، وأن جميع محاولات الهجرة غير القانونية والتحريض عليها قد أُفشلت.

وأعقبت تصريحاته محاولة آلاف الأشخاص، منذ 14 سبتمبر الجاري، الوصول إلى سبتة انطلاقًا من مدينة الفنيدق المغربية المتاخمة لها، وذلك بعد انتشار دعوات للهجرة الجماعية غير الشرعية على وسائل التواصل الاجتماعي.

متابعة 152 شخصًا للاشتباه في دعوتهم إلى المشاركة في هجرة جماعية غير قانونية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2019 وليس لاشتباكات اندلعت مع الأمن المغربي في مدينة العيون مؤخرًا

صورة قديمة لتعزيزات عسكرية في سبتة وليست بعد حملة الهجرة الجماعية من المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة