` `

هل يمكن علاج حكة الجسم؟

صحة
9 سبتمبر 2020
هل يمكن علاج حكة الجسم؟
تتنوع أسباب حكة الجسم والجلد لتشمل قائمة طويلة من العوامل الصحية والبيئية والجينية المؤثرة (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

حكة الجسم حالة شائعة تدفع الإنسان إلى رغبة دائمة في الهرش لإراحة الجلد. وتزول الكثير من هذه الحالات بشكل طبيعي دون علاج. كما أن أغلب حالات حكة الجسم سببها تهيج معين من تهيجات الجلد. وفي هذه الأنواع من التهيجات يلاحظ ظهور طفح جلدي أو نتوءات أو مظاهر أخرى مرئية من تهيجات الجلد. وبالمقابل فإن حكة الجسم يمكن أن تظهر دون علامات مرئية. ويصبح في هذه الحالة من الصعب تشخيصها وقد تكون علامة على مرض عضو من الأعضاء أو حالة عصبية أو نفسية تحتاج إلى علاج. فما هي أسباب حكة الجسم؟ وما هو علاجها المناسب؟

 

ما أسباب حكة الجسم؟

تشكل حكة الجسم مصدر إزعاجٍ شديد، كما أنها تسبب ألمًا ومضاعفات صحية على الجلد. وعلى كثرة أسباب حكة الجسم، تختلفُ الحكة  في شدتها ومكانها على الجلد ومدة بقائها أيضًا، وقد يكونُ بعض أسباب حكة الجسم حالةٍ صحية خطيرة أو أسباب بسيطة مثل لدغ الحشرات. تاليًا أبرز أسباب حكة الجسم:

  • الاضطرابات الجلدية: تُعد الاضطرابات الجلدية أكثر أسباب حكةِ الجسم شيوعًا، من هذه الاضطراباتُ التي تسبب حكة الجسم جفاف الجلد والتهاب الجلد التأتبي (الإكزيما). بالإضافةِ إلى التهابات الجلد الفطرية والطفيلية والطفح الجلدي، وتهيج الجلد الناتج عن لدغِ الحشرات وغيرها من اضطراباتِ الجلد التي تسبب الحكة.
  • أمراض الجسم المختلفة: قد يسببُ اضطرابًا ما في أي من أجهزةِ جسم الإنسان حكةً في الجسم. وفي حين أنَّ الإضطراباتُ الجهازية أقل شيوعًا من الاضطرابات الجلدية، إلا أنَّ بعض الأمراض مثل الفشل الكلوي وسرطان الدم واليرقان واضطراباتُ الغدة الدرقية تعد من أسباب حكة الجسم.
  • اضطرابات الجهاز العصبي: قد يسببُ تهيج الأعصاب الحسية حكةً في الجسم، كما تسببُ اضطرابات الجهاز العصبي حكة في أماكن واسعة من الجسم، مثل مرض التصلب المتعدد الذي يعد أحد أسباب حكة الجسم، ذلك أنَّ الخلايا العصبية الحاكَّة نشطة للغاية، وأقل تثبيطًا بسبب ضعف التوصيل العصبي عند من يعانون من هذا المرض.
  • الأدوية والمواد الكيميائية: قد يؤدي تناول بعض الأدوية أو استخدام المواد الكيميائية إلى حكةِ الجسم، حيث يبدي الجلد رد فعلٍ تحسسي نتيجةً لتناول هذه الأدوية أو عند استخدام بعض الكريمات والعلاجات الموضعية، إلا أنَّ الحكة قد تكون في بعض الأحيان مؤقتةٌ وليست دائمة.

إضافةً إلى ذلك، تعد الاضطرابات النفسية من أسباب حكة الجسم أيضًا، فقد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من اضطراباتٍ نفسية من حكة من دون وجود سبب جسدي لها، وهو ما يُعرف بالحكة النفسية. ومع تعدد أسباب حكة الجسم، تتعدد مستويات هذه الحكة، وقد لا تتطلب كل حالةٍ زيارةً للطبيب من أجل تشخيصها، لكن في حينِ أنَّ بعض أنواع حكة الجسم قد تزول من تلقاء نفسها، هناك بعضُ الأنواع التي تُزامن المريض ما دامت العوامل المسببة لها باقية، لذا هناك بعض الحالات التي تتطلب زيارةً للطبيب:

  • قد يدل الشعور بالتعبِ الشديد أو التعرق ليلًا أو فقدان الوزن على وجود ورم أو عدوى شديدة أصابت الجسم وسببت الحكة.
  • من الممكنِ أن يشير الضعف أو التنميل أو الوخز إلى اضطرابٍ في الجهاز العصبي، ممَّا يسبب حكة الجسم عند المريض.
  • ربما تشير بعض الأعراضِ الصحية مثل ألم البطن أو اصفرار العينين أو العطش الشديد أو غيرها من الأعراض إلى الإصابةِ ببعض الأمراض مثل اضطراب المرارة أو الكبد أو السكري، وهذه الاضطراباتُ من أسباب حكة الجسم.

يجب الذهاب إلى الطبيب في هذه الحالات أو عند ظهور أعراضٍ صحية أخرى، أو عند وجود أيٍ من العلامات التحذيرية لحكة الجسم مثل تهيجُ الجلد واحمراره، حيث يكونُ الطبيب قادر على تشخيصِ الحالة وتحديد أسباب حكة الجسم بشكلٍ أكثر دقة.

  • يقوم الطبيب بتفحصِ الجلد لمعرفة إذا ما كان هناك سببٌ ظاهر لحكة الجسم، كما قد يقوم بإجراءِ فحص بدني للمريض من أجلِ معرف أسباب حكة الجسم.
  • سيطلّع الطبيب على السجل الصحي للمريض لمعرفةِ إذا ما كان يتناول دواءً معينًا يسبب الحكة، بالإضافةِ إلى إجراء بعض الفحوصات الأخرى لمعرفة إذا كان المريض يعاني من حساسية معينة تسبب له حكة الجسم.

 

إزالة الحكة من الجسم

تشكل حكة الجسم مصدر إزعاجٍ وعدم راحة للشخص، وبالرغمِ من وجود الكثير من أسبابِ حكة الجسم، إلاَّ أنَّه يوجد أيضًا الكثير من الطرق والخيارات للإزالة حكة الجسم:.

  • يساعدُ زيت النعناع على إزالة الحكة من الجسمِ لاحتوائه على المنثول، فقد أظهرت دراسةٌ أجريت عام  2012 قدرة الزيوت على إزالة الحكة، حيثُ قسم المشاركون إلى مجموعتين، ستخدمت المجموعة الأولى زيت السمسم مضافًا إليه المنثول بتركيز نصف ملم، واستخدمت المجموعةُ الثانية زيت الزيتون لإزالة الحكة، وتبين من الدراسة قدرة المنثول على إزالة الحكة من الجسم بدرجةٍ كبيرة مقارنةً مع باقي الزيوت.
  • يساعد التبريد على تقليل الالتهابات التي تسبب الحكة، وبحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، فإنَّ التبريد يساعدُ على إزالة الحكة من الجسم عن طريق وضع قطعة قماش أو كيسٍ ثلجي على الجلد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، كما يمكن وضع الكريمات في الثلاجة من أجل تبريدها ومن ثم استخدامها على الجسمِ ممَّا يضمن نتائج أفضل.
  • يمكن أن يساعد دقيقُ الشوفان الغروي على إزالة الحكة وترطيب الجلد، وذلك لاحتوائهِ على عناصر مضادة للأكسدة والالتهابات ممَّا يساعد على التخفيفِ من تهيج الجلد. ورغم توفره في الكثيرِ من الكريمات والمستخضرات المصنوعة لإزالة الحكة من الجسم، يمكن إعداده في المنزلِ أيضًا، عبر إذابته في الماء ليصبح مثل المحلول ومن ثم وضعه على الجسم.
  • يستخدم خل التفاح منذ آلاف السنين كمطهرٍ طبيعي للجروح لاحتوائهِ على حمض الأستيك، وتوصي الجمعية الأمريكية للصدفية باستخدامِ خل التفاح بعد تخفيفه بالماءِ لإزالة الحكة من الجسم خصوصًا من فروة الرأس. ولكن نظرًا لما قد يسببه من تهيجاتٍ وحروق في الجروح، يوصى بعدم استخدامهِ على الجلد المتشقق أو على أماكن الجروح.
  • يمكن استعمال الكريمات والمرطبات المختلفة لإزالة الحكة من الجسم، حيث تحتوي هذه الكريماتُ على موادٍ مرطبة ومطرية، فتقوم بتشكيلِ طبقة عازلة لحبس الرطوبة وإبقاء الجسم رطبًا. ويستحسن استخدام الكريمات المرطبة بعد الاستحمام، حيث يكونُ الجسم رطبًا مما يساعد على إزالة الحكة وترطيب الجسم لأطول فترةٍ ممكنة.
  • تساعد صودا الخبز على علاج الكثير من الأمراض الجلدية لاحتوائها على موادٍ مضادة للفطريات، ويمكن استخدامها في إزالة الحكة من الجسم عبر إذابتها في الماء لصنع عجينةٍ طرية، ومن ثم وضعها على المناطق المصابة بالحكة، أو يمكن أيضًا استخدامها مع حمام دافئ.
  • يساعد ترطيب الجسم على إزالة الحكةِ من الجسم، فيمكنُ وضع لفيفة قماش مبللة على المنطقة المصابة بالحكة، ممَّا يساعد على ترطيبِ المنطقة والتخفيف من تهيجها، بالإضافةِ إلى تجنيب خدشها كثيرًا بسبب ألم الحكة، قد تكون هذه الطريقةُ أكثر فعالية لإزالة الحكة من الجسم عند الأطفال.

ورغم توفر العديد من الطرق الفعالة لإزالة الحكة من الجسم، فإنَّ أفضل الخيارات هو تجنب ما قد يسبب الحكة، فإلى جانب الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تسببها، هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي قد لا ترتبطُ بوجود مرضٍ أو مشكلة صحية:

  • يزيل الاستحمام بالماء الساخن الرطوبة من الجلد، ممَّا يجعله أكثر عرضةً للجفاف والاحمرار والحكة، لذا ينصح بتخفيف درجةِ الحرارة عند أخذ حمام وذلك من أجل إبقاء الجسم رطبًا.
  •  تؤدي التغيرات الشديدة في درجةِ الحرارة والرطوبة إلى جفاف الجلد، ممَّا يؤدي إلى إصابةِ الجلد بالتقشير والحكة، ويمكن أن تساعد المرطبات في الحفاظ على رطوبةِ الجسم، خصوصًا في الأماكن المغلقة في أشهر الصيف الجافة، كما  يمكن لها أن تساعد في مواجهة آثار الجفافِ الناتج عن التدفئة شتاءً.
  • تحتوي بعض العطورِ ومستحضرات التجميل على مواد تسبب الحكة وتهيج الجلد، لذا يُنصح باستخدام المستحضرات المصنوعة من موادٍ طبيعية وليست كيميائية تجنبًا لإصابة الجسم بالحكة. 
  • هناك بعضُ العوامل الأخرى التي تسبب حكة الجسم مثل ارتداءِ الملابس الصوفية التي تعطي ملمسًا خشنًا. بالإضافة إلى العوامل النفسية، فقد أظهرت الدراسات أنَّ الضغط النفسي قد يسبب حكة الجسم في بعض الأحيان.

 

أفضل الحلول لعلاج حكة الجسم

على الرغم من أن الطريقة الفعالة لوقف حكة الجسم هي معالجة أسبابها المرَضية الخفية، فإن بعض الوصفات المنزلية يمكن أن تقدم علاجًا مؤقتًا. ويقوم هذا العلاج على تطبيق بعض الإرشادات من قبيل:

  • دهن الجلد بمرطبات غير مسببة للحساسية وخالية من المعطرات بشكل منتظم (على الأقل مرة واحدة في اليوم). 
  • استخدام الكريمات المضادة للحكة التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل غسول الكالامين أو كريمات الكورتيكوستيرويد (تستخدم لفترات قصيرة فقط).
  • تناول الأدوية المضادة للحساسية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتحتوي على مضادات الهيستامين.
  • تجهيز البيت بآلة ترطيب الهواء للحفاظ على رطوبة الهواء المنزلي.
  • أخذ حمام فاتر أو بارد باستعمال الملح الإنجليزي وبيكربونات الصوديوم أو باستعمال دقيق الشوفان الغروي للمساعدة في الحد من الحكة.
  • تفادي حك الجلد مع تغطية المناطق المصابة بالحكة، وارتداء القفازات ليلًا وتقليم الأظافر يمكن أن يساعد على تجنب تفاقم الحكة ومنع التعفن المحتمل.
  • ارتداء ملابس فضفاضة لتفادي تفاقم حالة المناطق المصابة بالحكة، لأن الملابس الضيقة قد تسبب التعرق الذي قد يضر الجلد.

 

أفضل دواء لحكة الجسم

يُصابُ الجلد بالحكة للكثير من الأسباب، وأفضل دواء لحكة الجسم يعتمدُ على سبب الحكة، فبينما تسبب العديد من الأمراضِ الجلدية حكةً في الجسم، هناك الكثير من الأسباب غيرها مثل درجة الحرارة والرطوبة والحساسية والمشاكل النفسية وغيرها. وعلى الرغمِ من ذلك، يتوفر العديد من العلاجات والأدويةِ لإزالةِ الحكة من الجسم ووقايته منها أيضًا:

  • قد تكونُ مستحضرات العناية المصنعة من دقيقِ الشوفان أفضل دواء لحكة الجسم، وهو من المنتجاتِ الطبيعية التي يُصنع منها الصابون، وله فعاليةٌ عالية في علاج الحكة إذا ما استخدم مع الحمام البارد، كما أنَّه دواءٌ آمن ويمكن استعماله دون وجود أعراض جانبية.
  • تعد العلاجات المستخلصة من النباتاتِ أفضل دواء لعلاج الحكة الخفيفة الناجمةُ عن تهيج الجلد أو لدغات الحشرات، ومن هذه المنتجاتُ جل الصبار ومادة المنثول المستخلصة من زيت النعناع، فبسبب خصائصها الفريدةُ في التبريد، أثبتت مادة المنثول قدرتها على التخفيفِ من الحكة، لكن يجب عدم استخدامها بكثرةٍ حتى لا تصيب الجلد بالتهيج.
  • تعد الكريمات والمرطبات أفضل دواء لحكة الجسم التي يسببها الجفاف، فالكريمات تعملُ على مقاومة الجفاف من خلالِ حبس السوائل على الجلد، ممَّا يبقيه رطبًا لفترة أطول، لذا يُنصح باستعمال المرطبات بعد أخذِ حمام كي تعمل بعالية أعلى.
  • من الممكن أن تكون مضاداتُ الهيستامين أفضل دواء لحكة الجسم التي تسببها الحساسية، والهيستامين أحدُ المواد الكيميائية الموجودة في الجسم، إلا أنَّ استعمال مضادات الهيستامين قد يسبب الشعور بالنعاس، لذا يُنصح باستعمالها قبل النوم.
  • تعتبرُ مضادات الحكة التي تحتوي على "هيدروكورتيزون" أفضل دواء لحكة الجسم التي تسببها الالتهابات، لكن نظرًا لقوتها، وتجنب حصول مضاعفاتٍ جانبية نتيجةً لاستعمالها، ينصح باستعمالِ كريمات لا تزيد نسبة هيدروكورتيزون فيها عن 1%.
  • نظرًا لأن العوامل النفسية قد تسببُ الحكة في بعض الأحيان، قد تساعدُ مضادات الاكتئاب على إزالة الحكة، حيث تساعدُ هذه الأدوية على  إفراز هرمون السيروتونين الذي يمكن أن يُريح المستقبلات التي تثير الشعور بالحكة.

ويساعدُ الثلج أو الماء البارد على إزالةِ الحكة التي تسببها لدغات الحشرات، كما يساعد أيضًا على ترطيبِ الجسم وحمايته من الجفاف. وإلى جانب هذه العلاجات، هناك الكثيرُ من الطرق والوسائلِ التي تساعد على التخفيفِ من الألم والإزعاج الذي تسببه الحكة:

  • تجنب ارتداء الملابس الصوفية والخشنة مباشرةً على الجسم، وارتداء ملابس قطنية وناعمة بدلًا من ذلك.
  • الحفاظُ على المنطقةِ المصابة بالحكة رطبة لأطولِ فترةٍ ممكنة عبر وضع قطعة ثلج أو ماء بارد، بالإضافةِ إلى عدم الاستحمام بماءٍ ساخن لتجنب تهيج الجلد والإصابة بالحكة.
  • استخدامُ القليل من طحين الشوفان أو صودا الخبز عند الاستحمام، يساعدُ ذلك على تهدئةِ الجلد والتخفيف من الحكة.
  • عدم التعرضِ للشمس لفترةٍ طويلة كي لا يتعرض الجلد للجفاف، بالإضافةِ إلى ضرورةِ إبقاء الجسم رطبًا. ويمكن أن تساعد الكماداتِ الباردة مع الملحِ على إبقاء الجسم رطبًا لفترةٍ أطول والتخفيف من تهيج الجلد.
  • عدم الإفراطِ في استخدام الصابون، وتجنب استخدامه على المناطق الملتهبة، ويُستحسن استخدام الصابون المصنع من مستحضرات طبيعية.
  • إذا كان الجسم مصابًا بالحكة لأسبابٍ نفسية، فينصح بأخذ فترات راحةٍ يوميًا لتصفية الذهن وتجنب التفكير المفرط، وممارسةِ التمارين الذهنية خصوصًا قبل النوم.

 

متى يتعين على المصاب بالحكة زيارة الطبيب؟

لقد ذكر المقال أن حكة الجسم قد تخفي وراءها أسبابًا مرضية خطيرة ينبغي تشخيصها ومعرفتها. وهناك علامات وأعراض لا يمكن معها الاكتفاء بالعلاج بالوسائل الذاتية والمنزلية بل يتعين على المريض أن يلجأ إلى الطبيب. ومن هذه العلامات:

  • عندما تغطي الحكة كافة الجسم، أو تصل إلى مناطق حساسة منه.
  • إذا كانت الحكة مصاحبة بتغيرات جسدية أخرى كالإحساس بالتعب وفقدان الوزن والتغير في مخرجات الأمعاء.
  • إذا استمرت الحكة لأسبوعين أو أكثر دون أن يؤتي العلاج المنزلي أي نتيجة.
  • عندما  تظهر الحكة فجأة ودون سبب واضح.
  • إذا كانت حادة جدا بشكل يؤثر على حياتك اليومية ونومك.
صورة متعلقة توضيحية

 

ما علاقة حساسية الجلد بالحكة؟

تعتبر حساسية الجلد من بين أكثر الأمراض المسببة لحكة الجسم. وتحدث هذه الحساسية عندما يحتك الجلد بمثير معين حيث يتفاعل معه نظام المناعة ويتسبب ذلك في الحكة. وهناك الكثير من المثيرات الطبيعية أو الصناعية التي تثير حساسية الجلد ومن أهمها:

  • لبن الشجر المعروف بـ"اللاتكس".
  • وبر الحيوانات الأليفة
  • اللبلاب السام أو البلوط السام
  • درجات الحرارة الباردة أو الساخنة
  • منظفات الغسيل
  • الصابون 
  • النيكل
  • المواد الكيميائية
  • الحشرات 
  • لقاح النبات
  • ضوء الشمس
  • الماء
  • بعض أنواع الغذاء
  • العقاقير

 

أفضل أدوية الحساسية

تعتمدُ أفضل أدوية الحساسية على نوعها وأسبابها، حيث يعاني بعضُ الناس من حساسية تجاه الأدوية أو الملابس أو الأطعمة أو حتى الحيوانات، لكن مع التطورِ العلمي الكبير، تتوفر العديد من أفضل أدوية الحساسية، والتي يعتمد اختيارها كعلاجٍ للحساسية على مدى شدتها والسجل الصحي للمريض والعديد من العوامل الأخرى. وبحسب مؤسسة الربو والحساسية الأمريكية، فإنَّ هناك قائمةٌ طويلة من أفضلِ أدوية الحساسية، لكن يجب أولًا التعرف على أنواعِ الحساسية المختلفة، وتركُ الخيار للطبيب من أجلِ اختيار أفضل أدوية الحساسية المناسبة لها.

  • يعاني البعض من حساسيةٍ تجاه أدوية معينة، حيثُ يبدي الجسم ردات فعلٍ تجاه بعض مكونات بعض الأدوية، وفي حين أنَّ معظم الأدوية لا تسبب الحساسية، إلا أنَّها تكون من الآثار الجانبيةِ لتناول هذه الأدوية.
  • من أنواعِ الحساسية الشائعة، الحساسية تجاه بعض الأطعمة، حيث تظهرُ مضاعفاتٌ لدى المرضى عند تناولهم لأطعمة معينة.
  • بعضُ الحشرات تسبب الحساسية، فالنحل والدبابير والنمل الطائر والعديد من أنواع الحشرات الأخرى تسبب لدغتها ردود فعلٍ تحسسية.
  • من أنواع الحساسية الشائعة أيضًا، الحساسية تجاه مادة "اللاتكس" أو المطاط الطبيعي، ويمكن أن تسبب هذه المادةُ ردود فعلٍ تحسسية ومضاعفات صحية أخرى.
  • قد تسبب الفطريات والعفن حساسية عند العديد من الأشخاص أيضًا.
  • من الممكن أن تسبب الحيوانات الأليفة ذات الفراء مثل القطط والكلاب حساسيةً لدى العديد من الأشخاص.
  • تعد الحساسية تجاه حبوب اللقاح من أكثرِ أنواع الحساسية شيوعًا، وتعرف باسم "حمى القش" وتسبب العطس والسعال واحمرارِ العينين عند من يعانون منها.

ويُنصح دائمًا بالذهابِ إلى الطبيب قبل استعمال دواء الحساسية، حيث يكون الطبيب قادرًا على تحديدِ نوع الحساسية التي يعاني منها المريضُ من خلال الاطلاع على سجله الصحي وفحص الأعراضِ التي يعاني منها، بالإضافةِ إلى إجراء بعض الفحوصات السريرية لتشخيصِ الوضع الصحي للمريض واختيار أفضل أدوية الحساسية المناسبة له، وذلك من أجلِ ضمان علاج الحساسية وتجنب أي أعراضٍ صحية أخرى قد يتعرض لها المريض. وفي حينِ لم يرغب المريض بالذهابِ للطبيب، هناك العديدُ من أفضل أدوية الحساسية المتوفرة في الصيدليات، ويمكن شراؤها دونِ وصفة طبية:

  • تُعد بخاخات "الكورتيكوستيرويدات" للأنف من أفضلِ أدوية الحساسية وأكثرها فعاليةً في مقاومة حساسية الأنف والقضاء على التورم والسيلان والحكة.
  • من أفضلِ أدوية الحساسية الداخلية والموسمية، الأنواعُ التي تحتوي على مضادات الهيستامين، حيثُ تعالج الحكة والعطس والسيلان، كما أنها تأتي على شكلِ بخاخات أو أقراص تُذاب في الماء.
  • تساعد كريمات "الكورتيكوستيرويد" على التخفيفِ من أعراض الحساسية تجاه الفطريات، حيث يخفف الحكة ويمنع تمدد الطفح الجلدي. لكن قد يعاني المريضُ من أعراض جانبية عند استعماله لهذا الدواء، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل استعماله. 
  • يعد الإبينفرين (ep-uh-NEF-rin) من أفضلِ أدوية الحساسية، خصوصًا عند حالات الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة، ويجب أن يحصل المريضُ على حقنة إبينفرين في غضون دقائق من ظهور أول علامةٍ لحساسيةٍ خطيرة، حيث أظهر هذا الدواء فعاليته ضد الحساسية المهددة للحياة تجاه الطعام والحشرات اللاذعة واللاتكس والأدوية والمواد الكيماوية.

وهناك علاجاتٌ أخرى لمقاومة الحساسية تعرف بالعلاجات المناعية، حيث يعمل هذا النوع من الأدويةِ على تعزيز المناعة لدى الأشخاص ليصبحوا أكثر مقاومةً لما يسبب لهم الحساسية، وهناك عدةُ أنواعٍ من هذه الأدوية، فبعضها يكون على شكل لواصق توضع أسفل اللسان، والبعض الآخر على شكل حقن، تعمل هذه الأدوية بشكلٍ تدريجي ولكن فعال ضد العديد من أنواع الحساسية.

 

أعراض سرطان الدم على الجلد

تظهرُ العديد من أعراض سرطان الدم على الجلد، فقد يعاني مرضى سرطان الدم النخاعي الحاد (AML) من الطفحِ الجلدي، والذي يكون على شكل بقعٍ صغيرة أو كدمات في مختلف أنحاء الجسم. وقد تبدو أعراض سرطان الدم على الجلد مثل الأنواعِ الأخرى من الطفح الجلدي، حيثُ تكون البقع باللون الأحمر أو الأرجواني ويمكنُ ملاحظتها بشكلٍ أكبر على البشرة الفاتحة بالمقارنةِ مع البشرة الداكنة.

  • تبدأ أعراض سرطان الدم على الجلد بالظهورِ عندما تنتشر خلايا سرطان الدم المصابة بابيضاضِ الدم النقوي الحاد من الدمِ ونخاع العظام إلى الجلد، وهي حالةٌ تسمى "اللوكيميا الجلدية" وتصيب أقل من 10٪ من الأشخاص المصابين بهذه الحالة ونادرًا ما تكونُ هذه أول أعراض سرطان الدم على الجلد.
  • في كثيرٍ من الأحيان، تظهر أعراض سرطان الدم على الجلد على الجذعِ والذراعين والساقين، ويكون الجلد باللون الأحمر أو الأحمر الغامق أو البني، حيثُ يؤثر على طبقة الجلد الخارجية وطبقة الجلد الداخلية وطبقة الأنسجة الموجودة تحت الجلد.
  • تظهر أعراض سرطان الدم على الجلدِ عندما يتسبب ابيضاض الدم النقوي الحاد في انخفاضِ عدد الصفائح الدموية، ممَّا يؤدي إلى ظهور نمشٍ بلون أحمر أو أرجواني على الجلد، ويتطورُ النمش إلى بقعٍ بسبب تمزق الأوعية الدموية الدقيقة تحت الجلد، فيصبحُ الجسم غير قادر على علاجها ممَّا يجعل من البقع أكبر حجمًا ويمكن ملاحظتها.
  • تساعد الصفائح الدموية في وقفِ النزيف تحت الجلد، وعند وجود عددٍ أقل من الصفائح تظهر أعراض سرطان الدم على الجلد، مثل الكدمات التي تظهرُ بسبب انخفاض الصفائح الدموية، كما يمكن أن تبدو البقع الحمراء التي تتشكل بسبب انخفاضِ عدد الصفائح الدموية مثل الكدماتِ أيضًا.
  • من أول أعراض سرطان الدم على الجلد التي يمكن للمريض ملاحظتها بسهولةٍ هي انتفاخ اللثة، حيث يكون لدى الأشخاص المصابين بابيضاض الدم النقوي الحاد لثة صلبة ومنتفخة، ويكون لونها أكثر احمرارًا من المعتاد.

ولا تظهر أعراض سرطان الدم على الجلد فقط، وإنما هناك الكثيرُ من الأعراضِ والحالات الصحية الأخرى يعاني منها مرضى سرطان الدم بمختلف أنواعه، وبعض هذه الأعراض قد تتطور وينجم عنها مضاعفاتٌ صحية قد لا تقل خطورتها عن السرطان. ومن أكثر هذه الأعراض شيوعًا نزيف الدم، حيثُ ينزف مرضى سرطان الدم كثيرًا من الأنف واللثة وفي فترات الحيض أيضًا، وهناك العديد من الأعراض الأخرى.

  • من الأعراضِ العامة التي يعاني منها مريض سرطان الدم، والتي تكون نتيجةً لانخفاض كريات الدم الحمراء وانتشار الخلايا السرطانية في الدم، شعور المريضُ بالتعب والحمى، وفقدانه للكثيرِ من الوزن بالإضافة إلى التعرق ليلًا.
  • هناك أعراضٌ جانبية تحدث بسبب انخفاضِ عدد خلايا الدم الحمراء في الدم، من هذه الأعراضُ شعور المريض بالتعب والدوار وضيق النفس بالإضافةِ إلى شحوب البشرة، كما قد ينخفضُ عدد كريات الدم البيضاء عند مرضى سرطان الدم.
  • عند ارتفاعِ عدد الخلايا السرطانية في الدم، تظهرُ أعراض على المريض مشابهة لأعراض السكتة الدماغية، مثل صعوبة الكلام والكلام الغير مفهوم، والتباس المريض وضعف تركيزه، بالإضافةِ إلى الصداع والنعاس بشكلٍ دائم.
  • تزيد أعراض سرطان الدم عندما تنتشر الخلايا السرطانية في الجسم، وقد يعاني المريضُ من أعراضٍ جانبية إضافية مثل التقيؤ وضعف الرؤية والصداع المزمن وخدر في الوجهِ وغيرها من الأعراض.

 

أعراض نقص الحديد 

تظهرُ أعراض نقص الحديد سريعًا نظرًا لوظائفه الحيوية. ومن أخطرِ المضاعفات الصحية الناجمة عن نقص الحديد فقر الدم أو الأنيميا. وعلى الرغمِ من وجودِ الكثير من أنواع فقر الدم، إلاَّ أن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا. لكن لا تقتصر أعراضُ نقص الحديد على فقر الدم فحسب، وإنما تتعدد هذه الأعراض وتختلفُ أيضًا باختلافِ عمر الشخص ووضعه الصحي وغيرها، ومن أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا ما يلي:

  • الشعور الدائمُ بالتعب من أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، ومن أول الأعراض التي تبدأ بالظهور نتيجةً لنقصه،حيث أن الحديد مهمٌ لصنع بروتين الهيموجلوبين اللازم لنقل الأكسجين إلى أعضاءِ الجسم المختلفة، وبدون الهيموجلوبين لن يصل، وبالتالي لن يحصل على ما يلزمه من الطاقة، ممَّا ينتج عنه الشعور بالتعب الشديد.
  • تتأثر البشرة بنقص الحديد أيضًا، فبروتين الهيموجلوبين هو الذي يعطي خلايا الدمِ الحمراء لونها الأحمر، ونقصُ هذا البروتين يجعلها أقلَّ احمرارًا، فتظهر أعراض نقص الحديد على الوجهِ واللثة والأظافر وأماكنَ غيرها من الجسم، فيصبح الوجه شاحبًا ويميل إلى الإصفرارِ خصوصًا عند الضغط عليه قليلًا.
  • يعد ضيق التنفس من أعراضِ نقص الحديد الشائعة، فبينما يساعدُ الهيموجلوبين خلايا الدم الحمراء في إيصال الأكسجين إلى جميعِ أنحاء الجسم، يسبب نقصه الناتج عن نقص الحديد في عدم وصول ما يكفي من الأكسجين. ويظهر ذلك جليًا عند ممارسة مهام الحياةِ اليومية مثل المشي أو صعود السلم، حيث يشعرُ المريض بالإرهاقِ سريعًا نتيجةً لضيق نفسه.
  • قد يعاني المريضُ من خفقانِ قلبه وعدم انتظام ضرباته، فمن أعراض نقص الحديد انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم، وانخفاضه يعني أنَّ القلب بحاجةٍ لجهد أكبر كي يضخ الدم إلى الشرايين، وفي بعض الحالات قد يتسبب نقص الحديد بالإصابةِ بنفخةٍ قلبية أو بقصور القلب.
  • تظهرُ أعراض نقص الحديد على الجلد أيضًا، حيث يتسببُ بجفاف الجلد وشحوب البشرة. كما يُعد تساقط الشعر من أعراض نقص الحديد، فبسببِ نقص الأكسجين الواصل للخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، يجف الشعرُ ويبدأ بالتساقط.
  • يعاني نسبة كبيرة من المصابين بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد بمتلازمة تململ الساقين، وهي الشعورُ بالحكة في الساقين ووجود دافع لتحريكهما أثناء الراحة، ومعدل انتشار هذه المتلازمة أعلى بتسعِ مرات عند المصابين بنقص الحديد بالمقارنة مع بقية الناس.
  • من أعراضِ نقص الحديد نادرة الحدوث، حالةٌ تسمى الأظافر الملعقة، حيثُ ينغمس نصف الظفر إلى الداخلِ وتتدور حوافه، ويصبح أضعف وأكثر هشاشة.

وقد يكونُ الشعور بالصداع بشكلٍ متكرر من أعراض نقص الحديد في الدم أيضًا، كما أنَّ هناك أعراضٌ أقل شيوعًا مثل الاكتئاب وبرودة الأطراف وغيرها، وبينما يسبب نقصُ الحديد انخفاضَ مستوى الهيموجلوبين في الدم، هناكَ الكثير من الطرق لتعويض هذا النقص:

  • يجب أولًا الذهاب إلى الطبيب عند ملاحظة أعراض نقص الحديد، سيكونُ الطبيب قادرًا على فحصِ نسبة الحديد في الجسم وتحديد الآليةِ العلاجية لتعويض هذا النقص.
  • قد يوصي الطبيب باتباعِ نظامٍ غذائي غني بالحديد أو بمكملات الحديد، حيث يساعد ذلك على إعادة الهيموجلوبين في الدم إلى مستوياتهِ الطبيعية ومد الجسم بما يلزمه من عنصرِ الحديد.
  • عند تناول مكملات الحديد، يجب تجنب تناول بعض الأطعمة التي تمنعُ الجسم من امتصاصهِ مثل الحليب أو المشروبات المحتوية على الكافيين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد سبب لوخز الجسم مع وجود حكة؟

هل يمكن علاج الإكزيما بالأعشاب؟

هل هناك مشروبات لعلاج الحساسية الجلدية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على