` `

هل تايوان تابعة للصين؟

سياسة
9 أبريل 2024
هل تايوان تابعة للصين؟
لا تعترف الأمم المتحدة بتايوان في الوقت الراهن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تتفق دول العالم على تحديد هل تايوان تابعة للصين أم لا؛ فإن بعضها يعترف باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية، بينما لا يعترف بعضها الآخر باستقلال تايوان حتى الوقت الراهن. لا تزال مشكلة انفصال تايوان عن الصين من أبرز المشاكل على الساحة السياسية العالمية إلى الآن، وترفض الصين الاعتراف باستقلال تايوان رفضًا قاطعًا، وتصر على سياسة الصين الواحدة.

هل تايوان تابعة للصين؟

لا تعترف الأمم المتحدة بتايوان في الوقت الراهن، وإنما تعترف بجمهورية الصين الشعبية ممثلًا واحدًا لجميع الأراضي الصينية. تشدد جمهورية الصين الشعبية بأن تايوان جزيرة تابعة لها، وجزء لا يتجزأ من أراضيها، بينما تنفي تايوان تبعيتها لجمهورية الصين الشعبية، ولها حكم ديمقراطي ودستور مختلف عن الدستور الصيني، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها لا تلاقي اعترافًا دوليًا كبيرًا، وإنما يتم النظر إليها على أنها تابعة للصين من قبل معظم الدول حول العالم.

في عام 2023 انتشرت بعض المقاطع المرئية على حسابات التواصل الاجتماعي مع الادعاء بأنها توضح حشد القوات الصينية العسكرية على الحدود مع تايوان، ولكن تحقيق مسبار راجع هذه الادعاءات ووجد بأنها مضللة؛ فإن المقاطع قديمة، وتعود إلى العام السابق عند زيارة نانسي بيلوسي جزيرة تايوان.

لا تتفق دول العالم على تحديد هل تايوان تابعة للصين أم لا؛ فإن بعضها يعترف باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية
يصل عدد الدول التي تعترف باستقلال تايوان إلى 12 دولة

هل تايوان دولة مستقلة؟

ترفض الصين استقلال تايوان رفضًا قاطعًا، وأما الحكومة المحلية في تايوان؛ فإنه تدعي استقلالها بشكل كامل عن جمهورية الصين الشعبية. يجدر الذكر بأن الدول التي تعترف باستقلال تايوان يبلغ عددها 12 دولة وفق الموقع الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية في تايوان، وهذا يعني أنه عدد منخفض جدًا مقارنة بعدد الدول التي لا تعترف باستقلالها.

ما الدول التي تعترف باستقلال تايوان؟

هناك بعض الدول التي لا تعد تايوان تابعة للصين، وإنما تعترف باستقلالها عن جمهورية الصين الشعبية، وتتضمن القائمة التالية جميع الدول التي تعترف باستقلال تايوان حسب وايز فوتر:

  • بيليز: عُرفت مملكة بيليز باسم هندوراس البريطانية سابقًا، وهي واحدة من دول شرق آسيا والمحيط الهادئ التي تعترف باستقلال تايوان عن الصين منذ عام 1989 وحتى الوقت الراهن.
  • غواتيمالا: تعترف جمهورية غواتيمالا باستقلال تايوان منذ عام 1933 وحتى الوقت الراهن، وهي واحدة من الدول الواقعة في منطقة أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي.
  • هايتي: في عام 1956 اعترفت جمهورية هايتي باستقلال تايوان، ولا تزال من الدول التي تعترف باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية منذ ذلك العام وحتى الوقت الراهن من عام 2024.
  • جزر مارشال: تعترف جمهورية جزر مارشال باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية منذ عام 1998 وحتى الوقت الراهن، وهي واحدة من دول شرق آسيا والمحيط الهادئ.
  • ناورو: تقع جمهورية ناورو في أوقيانوسيا، وتعترف هذه الدولة باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية منذ عام 2005، ولا تزال معترفة باستقلالها حتى الوقت الراهن.
  • بالاو: في عام 1999 اعترفت جمهورية بالاو باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية، وتقيم بالاو العلاقات الدبلوماسية مع تايوان منذ ذلك الوقت وحتى الوقت الراهن دون توقف.
  • باراغواي: إن جمهورية باراغواي واحدة من دول منطقة أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي، التي تعترف باستقلال تايوان عن الصين منذ عام 1957 وحتى الوقت الراهن من عام 2024.
  • سانت كيتس ونيفس: تعرف دولة سانت كيتس باسم اتحاد القديس كريستوفر ونيفيس أيضًا، وهي دولة اتحادية تعترف باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية منذ عام 1983 وحتى الوقت الراهن.
  • سانت لوسيا: تعترف دولة سانت لوسيا -الواقعة في منطقة أمريكا اللاتينية وبحر الكاريبي- باستقلال تايوان عن جمهورية الصين الشعبية منذ عام 2007 وحتى الآن، وهذا يعني أنها آخر الدول اعترافًا باستقلال تايوان.
  • بيليز: لا تعد تايوان تابعة للصين من المناطق التابعة للصين بالنسبة إلى دولة سانت فنسنت والجرينادينز؛ فإنها تعترف باستقلال الأراضي التايوانية عن الصين منذ عام 1981 وحتى الوقت الحالي من عام 2024.
  • توفالو: عرفت توفالو باسم جزر إليس سابقًا، وهي دولة تقع في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، وتعترف باستقلال تايوان وتقيم العلاقات الدبلوماسية معها منذ عام 1979 وإلى الآن.
  • مدينة الفاتيكان: بدأت مدينة الفاتيكان الاعتراف باستقلال تايوان عن الصين عام 1942 مع الاستمرار في إقامة العلاقات الدبلوماسية معها والاعتراف باستقلالها إلى الوقت الراهن.

كيف انفصلت تايوان عن الصين؟

كان شيانج كاي شيك حاكمًا للصين خلال الحرب قبل نشوب الحرب بين حزبه المعروف باسم الحزب القومي والحزب الشيوعي خلال أربعينيات القرن العشرين، وفي عام 1949 استطاع الحزب الشيوعي الانتصار على قوات شيانج، مما جعله يفر إلى جزيرة تايوان ويؤسس دولة تعرف باسم جمهورية الصين بينما قام الحزب الشيوعي بتأسيس جمهورية الصين الشعبية.

ما الفرق بين الصين وتايوان في القوة العسكرية؟

لا شك بأن الفرق بين الصين وتايوان في القوة العسكرية كبير جدًا؛ فإن الصين ثالث أقوى دولة في العالم، بينما تحتل تايوان المرتبة 24 حسب جلوبال فاير باور، وفيما يلي قائمة توضح أبرز الفروق بين القوة العسكرية لكل منهما:

  • الميزانية العسكرية: تخصص جمهورية الصين الشعبية 227 مليار دولار أمريكي لميزانيتها العسكرية عام 2024، بينما تخصص تايوان 19.1 مليار دولار أمريكي فحسب، مما يشير إلى الفارق الهائل بين الميزانيتين والقدرة لكل منهما.
  • القوى النشطة والاحتياطية: يصل عدد القوى العسكرية النشطة في الصين إلى 2,035.000 نسمة، والقوى الاحتياطية 510,000 نسمة، بينما يبلغ عدد القوى العاملة في تايوان 215,000 نسمة، والاحتياطية 2,310,000 نسمة.
  • القوات شبه العسكرية: يصل عدد القوات شبه العسكرية في جمهورية الصين الشعبية إلى 625 ألف نسمة، بينما يبلغ عدد هذا النوع من القوات 55 ألف نسمة فحسب في تايوان.
  • عدد الطائرات: يصل عدد الطائرات في جمهورية الصين الشعبية إلى 3,304 طائرة منها 1,207 طائرة مقاتلة، بينما يبلغ عدد طائرات تايوان 750 طائرة منها 286 طائرة مقاتلة فحسب.
  • المركبات البرية: تمتلك جمهورية الصين الشعبية 5 آلاف دبابة، بالإضافة إلى 174.3 ألف مركبة مدرعة، بينما لدى تايوان 1,010 دبابة، ولديها من المركبات المدرعة 19,868 مركبة.
  • القوات البحرية: لدى جمهورية الصين الشعبية ثاني أقوى أسطول بحري في العالم، بينما يحتل الأسطول البحري في تايوان المرتبة 40 عالميًا، وليس لدى تايوان أية حاملات طائرات بينما تمتلك الصين اثنتين.

ما مدى أهمية تايوان بالنسبة إلى الصين؟

كثيرًا من تؤكد جمهورية الصين الشعبية على أن تايوان تابعة للصين نظرًا للأهمية الكبيرة التي تتمتع بها تايوان؛ فإن هناك جذورًا تاريخية تربط بينهما، كما أن الموقع الجيوسياسي والاستراتيجي الذي تتمتع به تايوان في بحر الصين الجنوبي يجعلها أكثر أهمية، وذلك لتأثير موقعها على الأمن القومي والسيادة الصينية في المنطقة.

تداولت بعض حسابات التواصل الاجتماعي صور مقطعًا مرئيًا لرئيس جمهورية الصين الشعبية بالزي العسكري مع الادعاء بأنه مقطع يوثق خطابًا للرئيس بعد التوترات الأخيرة من تايوان عام 2023؛ إلا أن هذا الادعاء كان مضللًا حسب تحقيق مسبار، ويعود الخطاب إلى عام 2018 قبل عدة سنوات.

هل كانت جمهورية فورموزا اسم تايوان سابقًا؟

كانت جمهورية فورموزا اسم تايوان سابقًا إلا أن هذا الاسم لم يدم طويلًا ، وإنما تم الإعلان عنه رسميًا يوم 23 مايو/أيار من عام 1895، ثم انتهى يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1895 عندما استعادت اليابان السيطرة على الجزيرة، وكان الإعلان عن تأسيس فورموزا ذلك الوقت من قبل بعض المقاومين الذين حاولوا الوقوف في وجه الاحتلال الياباني.

بماذا تشتهر تايوان من الصناعات؟

على الرغم من الكثير من الدول تعترف بأن تايوان تابعة للصين؛ إلا أن الصناعات التايوانية استطاعت التفوق على الكثير من الصناعات في أراضي جمهورية الصين الشعبية. لا تشتهر تايوان بنوع واحد من الصناعات، وإنما هناك عدد كبير من الصناعات التي تشتهر بها، ومنها: صناعة الآلات، وصناعة المركبات الكهربائية، وصناعة قطع غيار السيارات، وصناعات مجال تقانة المعلومات والاتصالات.

هل عدد سكان تايوان من الأكبر في العالم؟

إن عدد سكان تايوان ليس من الأكبر في العالم؛ فإن عدد سكانها يبلغ 23,418,053 نسمة حسب الإحصائيات الرسمية حتى شهر فبراير/شباط من عام 2024، بينما توجد العديد من الدول والأقاليم التي يزيد عدد سكانها عن تايوان بشكل كبير، ومنها: جمهورية الصين الشعبية والهند التي يزيد عدد السكان في كل منهما عن مليار نسمة.

كم تبعد تايوان عن الصين؟

إذا كانت تايوان تابعة للصين؛ فإن ذلك يعني عدم وجود مسافة فاصلة بينهما نظرًا لكون تايوان جزءًا من الأراضي الصينية، ولكنها تبعد عن البر الرئيسي لجمهورية الصين الشعبية مسافة تبلغ 160 كيلومتر حسب موسوعة بريتانيكا، وتعرف المسافة الفاصلة بين البر الرئيسي للصين وأراضي جزيرة تايوان باسم مضيق تايوان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو قانون لاهاي؟

هل نجح مشروع مارشال؟

من هم المستعربين في الجيش الإسرائيلي؟

ما هي الدول الأعضاء في محكمة العدل الدولية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على