` `

هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟

تكنولوجيا
22 سبتمبر 2020
هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟
لا يمكن إعادة الحساب في حال تم حذف حساب تيليغرام نهائياً (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في ظل التسارع الذي تسير فيه عجلة التطور، تبين أن الإنترنت السبب الأكبر في حدوث مجمل هذا التطور. إذ نجم عنه برامج للتواصل الإجتماعي التي تمكَّن من خلالها الأفراد الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس حول العالم. يُعتبر تيليغرام أحد البرامج المصوغة من أجل حياكة الرابطة المجتمعية على طريقته الخاصة.

في هذا المقال، سنتحدث عن برنامج تيليغرام، وما الذي يميّزه عن واتساب. بالإضافة إلى الاجابة على سؤال: هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟ وطريقة حذف حساب تيليغرام نهائياً بالخطوات.

تيليغرام Telegram

يعتبر تيليغرام أحد برامج المراسلة حول العالم، يتميز بالسرعة والخصوصية العالية، بالإضافة إلى كونه مجانياً وسهل الاستخدام. يُتيح تيليغرام لمستخدميه إمكانية استخدامه بالتزامن على عدة أجهزة إلكترونية في الوقت نفسه. ويمكن استخدامه في إرسال الرسائل النصية، والصور، والفيديوهات، والملفات بكافة أنواعها بعدد لا محدود، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مكالمات صوتية مشفرة وآمنة تماماً. كما ويمكن إنشاء مجموعات تضم عدداً غير محدود من الأعضاء أو القنوات.

يساعدك تيليغرام في الوصول إلى أصدقائك من خلال أرقام جهات اتصالك، أو البحث عن اسم المستخدم المطلوب لو كان الاسم متاحاً.

ما الذي يميِّز برنامج تيليغرام عن واتساب؟

يُستخدم كل من تيليغرام  وواتساب في إرسال الرسائل النصية والصور ومقاطع الفيديو، كما ويدعم كلاهما المكالمات الصوتية، لكن ما الذي يجعل تيليغرام مميزاً عن واتساب؟

  1. يُمكِّن برنامج تيليغرام مستخدميه من إرسال عدد لا محدود من الصور، على عكس واتساب الذي يحدد عدداً معيناً من الصور على سبيل المثال لإرسالها في رسالة واحدة إلى الطرف الآخر.
  2. تتميز السحابة التي يدعمها برنامج تيليغرام في حفظ البيانات ورفعها في الحفاظ على مساحة تخزين جهاز المستخدم، إذ لا يضطر إلى حفظ كافة البيانات في ذاكرة جهازه لأنها مخزنة بالفعل في السحابة. وذلك على عكس واتساب الذي يقوم بحفظ الصور والفيديوهات والبيانات الواردة تلقائياً على جهاز المستقبل متخذاً في ذلك حيزاً من مساحة الجهاز.
  3. تُمكِّن خاصية التراسل السحابي في تيليغرام من سهولة وصول المستخدم إلى المعلومات الموجودة فيه في أي وقت وعلى أي جهاز يدخل منه إلى حسابه في تيليغرام، على عكس واتساب الذي يحتاج إلى جهاز واحد من أجل الدخول إليه والوصول إلى البيانات الموجودة فيه بسهولة.
  4. يستخدم تيليغرام وسائل تشفير عالية الأمان بسبب استخدامه لعدة خوادم موزعة حول العالم، فهو يقوم بحفظ البيانات على السحابة، على عكس واتساب الذي قد يتعرض للاختراق أحياناً والذي يقوم بإنشاء نسخ احتياطية ملغى تشفيرها.

هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟

صحيح، يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً، ولا يمكن التراجع عن هذه الخطوة أبداً، وحينها سيتم حذف جميع بيانات الحساب من رسائل ومجموعات وجهات اتصال مرتبطة بالحساب. لكن، تبقى المجموعات المنشأة من خلاله يتابعها المشرفون الآخرين من الأعضاء ويستمرون في استخدامها وإرسال الرسائل بداخلها.

وكما قلنا سابقاً لا يمكن إعادة الحساب في حال تم حذف حساب تيليغرام نهائياً. لكن يمكن إنشاء حساب جديد باسم مستخدم جديد دون الحصول على البيانات القديمة من رسائل وجهات اتصال ومجموعات. كما سيتم إعلام جهات الاتصال التي لديها رقم الحساب بتسجيل دخوله على تيليغرام، ولكن عند بدء محادثة معهم سيظهر كمستخدم جديد كلياً.

يتميز برنامج تيليغرام بوجود خاصية عداد التدمير الذاتي لبعض الحسابات، كونها منظمة غير تجارية، وتحترم المساحة الموجودة في خوادمها كما تُقدم نفسها للجمهور. يقوم تيليغرام بحذف الحسابات التي لم تسجل الدخول لمدة ستة أشهر. 

طريقة حذف حساب تيليغرام نهائياً

من أجل حذف حساب تيليغرام الخاص بك نهائياً، يتوجب اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول عبر صفحة تعطيل الحسابات من خلال هذا الرابط:

https://my.telegram.org/auth?to=delete

  1. كتابة رقم الهاتف الذي تستعمله على تيليغرام، ومن ثم النقر على Next.
  2. سيقوم البرنامج بإرسال رقم سري على برنامج تيليغرام في هاتفك، قم بكتابته في الحقل المخصص له.
  3. انقر على تسجيل الدخول أو Sigh in. 
  4. اختر خانة حذف الحساب أو Deactivate account.
  5. ستظهر لك صفحة برقم الهاتف الخاص بك، وخانة لتكتب فيها سبب حذفك للحساب، يمكنك كتابة السبب ويمكنك تركه فارغاً إن أردت، ومن ثم النقر على كلمة تم أو Done. 
  6. سيظهر لك خياران إما بتأكيد الحذف أو التراجع عنه، عليك اختيار خانة تأكيد الحذف لو أردت حذف حساب تيليغرام نهائياً.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن اختراق واتساب عن بعد؟

هل يمكن التجسس على واتساب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على