` `

هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟

علوم
2 أكتوبر 2020
هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟
تجعل الكثير من الأمور تعلم اللغة الإنجليزية صعبًا ومربكًا لا سيما للمبتدئين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتبر اللغة الإنجليزية أكثر لغات العالم انتشارًا، حيث يتحدّث بها ما يزيد على 2 مليار شخص في العالم. وهي ثالث لغة على مستوى العالم من حيث عدد الناطقين بها، كما أنّها اللغة الرسمية في العديد من الدول أيضاً. 

على الرغم من الانتشار الواسع للغة الإنجليزية، يواجه العديد من الأشخاص في مجتمعنا صعوبة بالغة في تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها. 

نحن نعلم أنك في صدد قراءة هذه المقالة بهدف معرفة ما إذا كان تعلم الإنجليزية صعب أم لا، كا نعرف أنّك ترغب في الوصول إلى تعلم طرق فعالة تساعدك على تطوير لغتك الإنجليزية. لذلك جمعنا لك اليوم طرق يمكنك من خلالها تطوير مهارات اللغة الإنجليزية والانتقال بها إلى المستوى التالي.

هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب ؟

تجعل الكثير من الأمور تعلم اللغة الإنجليزية صعبًا ومربكًا لا سيما للمبتدئين. حيث يصعب إتقان قواعدها اللغوية وكتابتها التي قد تؤدي حتى إلى إرباك أكثر المتعلمين مهارةً، بالإضافة إلى المعاني والقواعد التي تتعارض أحيانًا مع القواعد العامة للغة. ولكن تذكر أن الناطقين باللغة الإنجليزية سيواجهون نفس هذه المشكلات عند محاولة تعلم لغة أجنبية أخرى، لذلك من الطبيعي أن يكون تعلم اللغة الإنجليزية صعباً في البداية.

 

لماذا تعلم اللغة الإنجليزية صعباً؟

  1. التهجئة:

ستواجه أثناء تعلّمك للغة الإنجليزية بعض من الصعوبات المتعلقة بالتهجئة. فاللغة الإنجليزية تحتوي على ما يتراوح بين 42 و45 صوتاً، بينما لا تحتوي الأبجدية في اللغة الإنجليزية إلا على 26 حرفاً. كما تحتوي اللغة الإنجليزية على صوتيات تتكون من حرفين أو ثلاثة أحرف تعمل معًا لتمثل لنا صوت آخر يختلف عن نطق الحرف نفسه. على سبيل المثال ، في كلمة "light" ، تُصدر الأحرف "ght" معًا صوتًا. وهذا ما يجعل تعلم الإنجليزية صعباً عند البعض. 

  1. اللفظ:

أحد الأشياء التى غالباً ما تجعل تعلم الإنجليزية صعباً هي أن الكلمات لا تُنطق دائماً بطريقة منطقية. اللغة الإنجليزية ليست لغة صوتية مثل العربية. في اللغة العربية هناك توافق وانسجام ما بين الكتابة والنطق. في اللغة الإنجليزية ، غالباً ما تلفظ الكلمات بطريقة مختلفة عن تهجئتها.

  1. القاعدة والاستثناء:

الشيء الآخر الذي يربك متعلمي اللغة الإنجليزية ويجعلهم يظنون أنّ تعلم الإنجليزية صعباً هو أن هناك الكثير من القواعد التي يجب اتباعها. من ناحية أخرى، هناك العديد من الاستثناءات للقواعد أيضاً، إذا كنت قد درست اللغة الإنجليزية لفترة من الوقت، فأنت تعلم أن قائمة الأفعال الشاذة صعبة ولكن من الضروري حفظها إذا كنت تريد التحدث عن الماضي.

  1. العبارات الاصطلاحية:

تعتبر العبارات الاصطلاحية في أي لغة صعبة لأنها أقوال أصبحت شائعة ولا يمكن تعلّمها إلا من خلال الاستماع إليها وممارستها بشكل متكرر. بإمكانك أنت أيضًا تعلمها حتى تصبح لغتك الإنجليزية أقرب للغة المتحدث الأصلي. من الأمثلة على المصطلحات في اللغة الإنجليزية: " الأفعـال أعلى صوتاً من الأقوال " أو "أن تأتي متأخراً أفضل من ألا تأتي أبداً."

 

نصائح تعلم الانجليزية للمبتدئين

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الذين يظنون أن تعلم الإنجليزية صعباً، اتبع هذه النصائح وستجد نفسك تجد سهولة في تعلم الإنجليزية:

  • اقرأ أي شيء تقع عليه عينيك

عادة ما ستصادف كلمات جديدة عند القراءة. فإذا وجدت الكثير من الكلمات الجديدة عليك فإن هذا يعني أن مستوى اللغة في هذا النص أعلى مما ينبغي بالنسبة لك وبالتالي يمكنك قراءة شيء أبسط. ولكن إذا كان هناك، على سبيل المثال، خمس كلمات جديدة كحد أقصى في كل صفحة، فسوف تتمكن من تعلم هذه المفردات بسهولة. وقد لا تحتاج حتى إلى استخدام قاموس لأنه يمكنك توقع المعنى من بقية النص (من السياق). وبهذه الطريقة فإنك لن تتعلم كلمات جديدة فحسب ولكنك سترى كيفية استخدامها بشكل طبيعي أيضاً. 

  • قم بتدوين المفردات الجديدة بطريقة فعالة 

قد يبدو ذلك مملاً في بعض الأحيان ولكن ليس بالضرورة أن يكون كذلك دائماً! فكلما تسمع أي كلمة أو عبارة جديدة أو تقرأها فيمكنك كتابتها ضمن سياقها: أي في جملة وبمعناها المذكور في السياق. وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت حيث أنك لن تضطر للعودة إلى هذه الكلمة وسؤال نفسك: "ماذا تعني هذه الكلمة/التعبير " مرة أخرى.

  • تحدث مع المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية 

فما هي فائدة أي لغة إذا لم تستخدم للتواصل مع الآخرين؟

لا يمكن إنكار أهمية مهارة التحدث في تعلم أي لغة. فهذه هي الطريقة الأكثر تفاعلاً لممارسة معرفتك بشكل عملي. ولا يقتصر الأمر فقط على استخدام مفرداتك، ولكنه يتعدى إلى ممارسة مهاراتك في النطق وتعزيز قدراتك على الاستماع للآخرين وفهمهم والتواصل معهم.

إن أفضل طريقة لممارسة مهارات التحدث هي إيجاد فرصة للتواصل مع متحدث أصلي. ولن يساعدك ذلك على اكتساب أصدقاء جدد فحسب ولكنه يشكل فرصة عظيمة كذلك لتحسين المعرفة بأي لغة أجنبية.

  • السفر إلى الخارج

أفضل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هي الذهاب إلى البلد التي يتحدّث أهلها هذه اللغة. يمكنك الاختيار من عدة دول ومنها أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا على سبيل المثال لا الحصر! إذا كنت لا تستطيع السفر، يمكنك البدء بسهولة من منزلك. أصبحت الدراسة عبر الانترنت الآن متوافرة في يد الجميـع ويمكنك الحصول على كل هذه المزايا عبر الإنترنت.

  • حدد الأهداف

مما لا شك فيه أن تحديد الأهداف يساعد على تحقيقها وقياس مدى نجاحك في الوصول إليها. هل تتعلم اللغة بهدف الدراسة في الخارج؟  إذاً  ركز على المفردات المتعلقة بدراستك. هل لديك مؤتمر في الخارج؟ اصقل مهارات بدء المحادثة لاستخدامها مع المشاركين الآخرين. 

  • وأخيراً، استمتع!

إن التعلم كمبتدئ ليس بالأمر السهل على الإطلاق وستجد أن تعلم اللغة الإنجليزية صعباً. فقد تشعر بالإحباط والملل بسرعة. فمعظم المتعلمين الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية عادة ما يهجرونها لأنهم يشعرون بالإحباط.، لذلك يجب عليك أن تجعل عملية التعلم ممتعة. فإذا كانت عملية التعلم مرتبطة بمشاعر إيجابية فإن هذا من شأنه أن يجعل التعلم أسهل بكل تأكيد. 

 

إن تعلم اللغة الإنجليزية ليس أمرًا سهلًا، ولكنه يحتاج إلى عزيمة. ومع ذلك فإن القدرة على التعبير عن نفسك بلغة أخرى هو التحدي الأهم والأكثر إثارة. فعندما يفهمك شخص آخر فإن شعورك يكون رائعًا ويستحق كل هذا العناء.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على