` `

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

لايف ستايل
11 أكتوبر 2020
هل المكياج ممنوع في الطائرة؟
يتاح للركاب مزيداً من الحُرية في إبقاء المكياج في الطائرة في متناول اليد أثناء الطيران (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا بد أنّه من المُهم لدى أغلب السيدات أن يحافظن على روتين جمالهن أثناء السفر، على الرغم من أن ذلك يعني أحياناً إحضار منتجات بحجم السفر، ووفقاً لذلك، قد يكون أول ما يتبادر لذهن النساء عند تحضير شنطة السفر، هو المسموح والممنوع حمله على الطائرة، وهل المكياج ممنوع على الطائرة؟ وإن كان كذلك ما سبب منعه؟
بعد قراءة هذا المقال ستتمكنين من ترتيب شنطة سفرك وأنتِ مطمئنة.

قواعد إدارة أمن النقل (TSA) لحمل المكياج المستحضرات الشخصية في الطائرة

خضعت لوائح إدارة أمن النقل التي تُحدد مستحضرات التجميل ومستلزمات النظافة التي يمكن إحضارها إلى الطائرة لتغييرات جذرية في العقد الماضي، مما أتاح للركاب الآن مزيداً من الحُرية في إبقاء المكياج في الطائرة في متناول اليد أثناء الطيران.
وبينما يُسمح بمعظم المكياج في الطائرة، بالإضافة إلى أدوات النظافة الشخصية، تتطلب القواعد الخاصة بالسوائل والأدوات الحادة من الركاب تعبئة مستحضرات التجميل وفقاً لتلك القواعد.

هل المكياج ممنوع في الطائرة؟

  1. مستحضرات التجميل السائلة

تحدد إدارة أمن النقل (TSA) كَمية السوائل التي يُمكن إحضارها إلى الطائرة في حقيبة يدك بقاعدة 3-1-1، ويشمل ذلك مستحضرات التجميل والمكياج التي تكون في شكل سائل، مثل مُحدد العيون وطلاء الأظافر وكريم الأساس والمرطبات، ويشمل أيضاً العطور، تنص القاعدة على أن أي سوائل يجب أن تكون في حاوية قابلة للإغلاق بسعة 3.4 أونصة أو 100 مل أو أقل، وأنّ جميع الحاويات يجب أن تكون في كيس بلاستيكي شفاف وقابل للغلق بحجم واحد لتر، وعليك أيضاً إخراج هذه الحقيبة من أمتعتك المحمولة عند المرور عبر أمن المطار وابقائها بيدك.

  1. مستحضرات التجميل غير السائلة

يُسمح بحمل أنواع أخرى من المكياج غير السائل في الطائرة، مثل أحمر الشفاه والمساحيق، في حقيبة اليد بلا تقييدات كبيرة، يُمكن أيضاً الاستمرار في استخدام بلسم الشفاه الصلب بدون قيود، ومع ذلك، يخضع مرطب الشفاه الجل لقواعد حمل السوائل، ونظراً لأن مُستحضرات التجميل غير السائلة لا تخضع لقاعدة 3-1-1، فأنت حر في الاحتفاظ بها منظمة في حقيبة مستحضرات التجميل الخاصة بك كما تفعل عادةً.

  1. مستلزمات المرحاض

يُسمح باستخدام أدوات التجميل والمكياج في حقيبة اليد طالما أنها تتوافق مع القواعد المُتعلقة بالسوائل، حيث لا توجد قُيود على مزيلات العرق، ولكن يجب أن تكون مزيلات العرق على شكل رذاذ أو هلام وموضوعة في كيس شفاف، أما فيما يخص الصابون السائل، غسول الفم، معجون الأسنان، المحاليل الملحية، جل تصفيف الشعر ومثبت الشعر، ففي الواقع، ستخضع لحد 3.4 أونصة أيضاً، ولتجنب التخمين في تعبئتها، يُمكن شراء معظم أدوات النظافة والعناية بأحجام مخصصة للسفر تتوافق مع قاعدة 3-1-1.
 

ما هي قاعدة 3-1-1 لحمل السوائل والمكياج في الطائرة؟


تقول القاعدة بأنه يجوز لكل مسافر حمل السوائل والمواد الهُلامية والرذاذ في حافظات سفر بحجم يبلغ 3.4 أونصة أو 100 مل، ولكل راكب حقيبة واحدة من السوائل والمواد الهلامية والرذاذ، وتشمل عناصر السفر الشائعة التي يجب أن تتوافق مع قاعدة 3-1-1 معجون الأسنان والشامبو والبلسم وغسول الفم، على أن تُوضع هذه الأشياء في حقيبة الصغيرة مفصولة عن بقية الأمتعة المحمولة لتسهيل عملية الفحص، كذلك سيتطلب إجراء فحوصات إضافية لأي سائل، رذاذ، جل أو كريم يصدر إنذاراً أثناء الفحص الأولي.

 

بعض التعليمات أثناء تحضير أمتعة السفر


قبل البدء بتجهيز حقيبة السفر

  1. يجب أن تتّبع السوائل والمواد الهلامية والهباء الجوي المعبأة في حقيبة تسوق قاعدة 3-1-1.
  2. إذا قمت بشراء قفل للأمتعة، فتأكد من البحث عن تلك الأقفال الموافق عليها من قِبل إدارة أمن النقل.
  3. ألصق بطاقة باسمك ومعلومات الاتصال على أجهزتك الإلكترونية.

عند تجهيز حقيبة السفر الأمتعة

  1. قم بتعبئة العناصر في طبقات، أحذية طبقة واحدة، طبقة واحدة للملابس، طبقة إلكترونية واحدة.
  2. تحتوي جميع الألعاب النارية على مواد متفجرة ولا يُسمح بها في الأمتعة المسجلة أو المحمولة.
  3. قم بتعبئة الإلكترونيات الكبيرة على الطبقة العلوية من حقيبة اليد لسهولة الوصول إليها أثناء الفحص.
  4. ضع حقيبة 3-1-1 من السوائل والمواد الهلامية والرذاذ في الجيب الأمامي لحقيبتك لسهولة الوصول إليها.
  5. إذا كنت تسافر مع حيوان أليف، فتأكد من إحضار سلسلة.

التجهيز عند الذهاب إلى المطار

  1. امنح نفسك الوقت الكافي للوصول إلى المطار مبكراً وتأكد من أنك قد حملت كافة أوراقك الرسمية اللازمة. 
  2. ارتدِ أحذية سهلة الخلع وملابس ليست ذات جيوب كثيرة.
  3. تذكر أنه يمكن للمسافرين الذين يعانون من إعاقة أو حالة طبية الاتصال مسبقاً بخط المساعدة في المطار أو شركة الطيران.
  4. قم بإزالة الأجهزة الإلكترونية الشخصية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الخلوي من حقيبتك المحمولة وتأكد من وضعها في صندوق خاص للفحص مع عدم وضع أي شيء عليها أو تحتها.

 

اقرأ أيضاً:

هل العطور ممنوعة على الطائرة؟

هل السياحة في مصر آمنة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على