` `

هل العزف على البيانو سهل للمبتدئين؟

موسيقى
12 أكتوبر 2020
هل العزف على البيانو سهل للمبتدئين؟
سهولة العزف على البيانو للمبتدئين تعتمد على هدفك من تعلمه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كلمة البيانو هي اختصار لكلمة بيانوفورت، وهو مصطلح إيطالي ظهر في بدايات القرن الثامن عشر ويعني الرّقة أو اللين. والبيانو هو آلة موسيقية بها أوتار سلكية تصدر صوتًا عند ضربها بواسطة مطارق مغطاة باللباد باستخدام لوحة المفاتيح. يحتوي البيانو القياسي الحديث على 88 مفتاحًا وبوصلة مكونة من سبعة أوكتافات كاملة بالإضافة إلى بعض المفاتيح. وهي آلة يحلم الكثيرون بالعزف عليها فهل العزف على البيانو سهل للمبتدئين؟

صورة متعلقة توضيحية

 

تعليم الموسيقى للمبتدئين

الموسيقى من الهواياتِ الجميلة التي يرغب الكثير بتعلمها، ويمكن تعلم الموسيقى للمبتدئين إذا وُجدت العزيمة والصبر، ففي حين أنَّ الكثيرين يرغبون بتعلم الموسيقى، إلاَّ أنَّ القليلين هم من يتعلمونها رغم سهولتها، والإحباطُ السريع والكسل هما العائق الكبير أمام التعلم. وتعلم الموسيقى للمبتدئين لا يتطلب الكثير، فيجب أولًا فهم بعض القواعد الموسيقية وطريقة عمل الموسيقى، كما يجب أيضًا تحديد الآلة الموسيقية المُراد تعلم العزف عليها، فالآلات الموسيقية كثيرة للغاية، وهناك عدة أنواعٍ من الآلات التي تختلف في طريقة استعمالها ونغماتها وغيرها الكثير من الاختلافات. وهناك خمس مجموعاتٍ رئيسية للآلاتِ الموسيقية:

  • الآلات الوترية: من أكثرِ أنواع الآلات الموسيقية انتشارًا في الشرق هي الآلات الوترية، والتي يُقصد بها الآلات التي تستخدم فيها الأوتار، ومن الأمثلة عليها العود والجيتار والقانون وغيرها، والآلاتُ الوترية يتم بها تحريك هذه الأوتار كي تطرق على لوحٍ خشبي أو طبلة أو أي جسمٍ آخر، وينتج عن ذلك النغمة الموسيقية.
  • الآلات النحاسية: الآلات الموسيقية النحاسية شبيهةٌ إلى حدٍ ما بالآلات النفخية، لكنها قد تختلفُ عنها في بعض التفاصيل، وتعتمد الآلات الموسيقية المصنوعة من النحاس على النفخِ من أجل خروج النغمة، وتُزود الآلة في الغالب بالصمامات التي تسمح بخروج أكثر من نغمة، ومن الأمثلة عليها البوق والمحارة.
  • آلات النفخ: تنقسم آلات النفخ إلى نوعين، الأول يُصنع من الأخشاب مثل الناي الذي يُصنع غالبًا من القصب، والمزامير التي تُصنع من مواد مختلفة مثل البلاستيك. والآلات الموسيقية النفخية من الآلاتِ الجميلة التي تُستخدم بشكلٍ واسع في الحفلاتِ الموسيقية، ونظرًا لسهولتها، يمكن تعلم الموسيقى للمبتدئين باستخدام الآلات النفخية.
  • الآلات الإيقاعية: هذا النوعُ من الآلات الموسيقية يعتمدُ على إحداث إيقاع لها من خلال طرقها من أجلِ الحصول على نغمة، ومن أشهر الأمثلة على الآلات الإيقاعية هي الطبلة والدف وما يشبههم من الآلات الموسيقية الأخرى. والآلات الإيقاعية من أقدمِ الآلات الموسيقية التي عرفتها البشرية.
  • الآلات المفتاحية: الآلات المفتاحية هي الآلات الموسيقية التي تستخدمُ لوحة مفاتيح، والبيانو من أشهر هذه الآلات، وبعض الآلات المفتاحية إلكترونية، ويتم استخدام المفاتيح الموجودة في هذه الآلة بطريقةٍ منظمة وانسيابية من أجل صناعة اللحن الموسيقي.

يجب قبل تعلم الموسيقى للمبتدئين تحديد الآلة الموسيقية التي يراد تعلمها أو تعلم العزف عليها، فعلى الرغم من أنَّ جميعها آلات موسيقية مصنوعةٌ من أجل الحصول على نغمة موسيقية أو لحنٍ جميل، إلا أنَّ هذه الآلات تختلف فيما بينها من حيث نوع الموسيقى المطلوبة وطريقة عملها ومدى ملائمتها للحن وغيرها الكثير من العوامل التي تتحكم في نوعِ الآلة الموسيقية. كما يجب أن يسبق تعلم الموسيقى للمبتدئين اكتساب المعرفة اللازمة حول الموسيقى وأنواعها وأهم قواعدها وأساسياتها، وهذا يساعدُ على تعلم الموسيقى للمبتدئين بشكلٍ أسرع، كما يساعد أيضًا على اختيار الآلة الموسيقية المناسبة، وهناك قواعد عامة يساعد اتباعها على تعلم الموسيقى بشكلٍ أسرع:

  • تنبع الرغبة في تعلم الموسيقى من الإعجابِ بآلة موسيقية معينة، لذا من المهم تحديد الآلة المراد تعلمها، وتحديد هذه الآلة يساعد ذلك على اختصار الكثير من الوقت في تعلم الموسيقى.
  • يجب تحديد أهداف واضحة وجدول زمني منتظم من أجلِ النجاح في تعلم الموسيقى واتقان استعمال الآلة الموسيقية، فالموسيقى بحرٌ واسع وقد يتوه الشخص بين الكثير من الألوان الموسيقية والآلات التي تعزفها.
  • تعلُّم الموسيقى لا يحدث في يومٍ وليلة، يجب البدء بالخطوات السهلة، مثل التعرف على الآلةِ الموسيقية وطريقة استعمالها، ومعرفة النوتات الموسيقية الخاصة بها.
  • الممارسةُ هي الطريقة الأسرع لتعلم الموسيقى، فإلى جانب ضرورة الإلمام بالمعرفةِ النظرية، يجب أيضًا تطبيق هذه المعرفة عمليًا، يساعد ذلك على تعلم الموسيقى بشكل أسرع، كما يضفي المرح والاستمتاع أثناء التعلم.

 

هل العزف على البيانو سهل للمبتدئين؟

البيانو أسهل آلة للتعلم ما إذا كنت تريد العزف على قطع سهلة فقط، ولكن إذا كنت تريد الوصول إلى الاحترافية وتهدف لعزف أصعب القطع الموسيقية، فقد تستغرق حياة كاملة تتدرب خلالها يوميًا لساعات عدة. 

يشرح هذه المعادلة  فيليب كوستا الذي يعزف البيانو لأكثر من 18 عامًا: "إنها الأسهل لأن جميع النغمات موجودة كما أن إنتاج صوت جميل أمر سهل مثل الضغط على مفتاح. يمكنك عزف مقطوعة سهلة من الصفر خلال أسابيع قليلة مع التدريب. والبيانو هو أيضًا أصعب آلة بسبب مستوى التعقيد الذي يمكن أن تحتويه القطعة، مما يتطلب أحيانًا تنسيقًا مستقلًا لجميع الأصابع العشرة والقدمين (بسبب الدوّاسة). قد تحتاج إلى عزف نغمات مختلفة باستخدام أصابع مختلفة في كلتا يديك وضبط ديناميكيات كل صوت لجعلها جميعًا تبدو متناسقة."

صورة متعلقة توضيحية

إنّ سهولة العزف على البيانو للمبتدئين تعتمد على هدفك من تعلمه، وقدرتك على متابعة الدروس والتدريب. فإنه من السهل تعلم الأساسيات، ومن الصعب جدًا إتقانها.

 

ما هي أفضل الطرق لتعلم البيانو بشكل بشكل سهل؟

قد يكون تعلم العزف على البيانو حلمًا يراه الكثيرون غير قابلٍ للتحقيق، لكن مع معرفة بعض التفاصيل البسيطة قد تتغير نظرتك وترى أنه من الممكن تعلمه دون تعقيد وذلك إذا كانت لديك رغبة حقيقية للبدء:

  • حدد هدفك

عليك أن تعرف لماذا تريد تعلم العزف على البيانو، وماذا يعني لك هذا ولأي مدى سيساعدك ذلك على إيجاد الطريق والأدوات الأنسب. الهدف سيكون دائمًا محفزك للاستمرار في التعلم.

  • استفد من التكنولوجيا

في العقود السابقة كان تعلم العزف على البيانو أمرًا معقدًا لأنك ستحتاج إلى أن تصرف مبالغ طائلة على الأدوات والدروس. إضافةً إلى أنّ أي سؤال يراودك خلال التدريب لن تجد إجابته حتى درس البيانو اللاحق. الآن مع تطور التكنولوجيا، أصبح بإمكانك متابعة الكثير من الدروس المنتظمة والمجانية على الإنترنت وبعض التطبيقات المساندة والنصائح الفعالة من المتعلمين. إضافةً إلى أنه سيمكنك حتى عزف البيانو على حاسوبك. لكن عليك الحذر! قد يجعلك هذا تفقد القليل من الحس الموسيقي لذلك ابق عينك مفتوحة للحصول على الآلة.

  • اختيار البيانو المناسب

البيانو الكلاسيكي الصوتي قد يعد الخيار الحلم لتجربة حقيقية وحميمة، ومع ذلك فإن آلات البيانو الرقمية تقدم مزايا حصرية لا توفرها آلات البيانو الصوتية الكلاسيكية. كما أنها خفيفة ورفيعة ولا تحتاج إلى ضبط، ما يوفر الكثير من المال. إضافةً إلى أنها لا تتأثر بالعوامل الطبيعية كالرطوبة التي تؤذي البيانو الكلاسيكي.

  • اختر مسار تعلم العزف على البيانو الأنسب لك

حاول من البداية أن تحدد المسار الذي تريد أن تسلكه لتعلم البيانو حتى لا تشعر بالضياع:

  1. الطرق التقليدية: أخذ دروس خصوصية مع مدرس أو دورة تعليمية يجعل تعلم العزف على البيانو سهلًا، إضافةً للتدريب الذاتي.
  2. الطرق التكنولوجية: استخدام البرامج والتطبيقات التعليمية بالإضافة إلى الدورات الالكترونية.
  3. التعليم الذاتي: اتباع منهجية تعلم البيانو الكلاسيكية ودراسة النظرية الموسيقية مع تطبيقها على البيانو والعزف السماعي.

 

مفاتيح البيانو

مفاتيح البيانو هي القطع المسؤولة عن عزف الألحان، ويمكن اعتبارها أنها أداة الوصلِ بين العازف والآلة الموسيقية. ويبلغ عدد المفاتيح في البيانو 88 مفتاحًا، تتوزع بين 52 مفتاح أبيض و36 مفتاح أسود. وتختلفُ هذه المفاتيح فيما بينها من حيث طول الموجة الصوتية، فالمفاتيح البيضاء هي الأطول، ويتم التبديل بين هذه المفاتيح من أجلِ صنع اللحن المطلوب. ومن الجدير ذكره أنَّ جودة الموسيقى في البيانو تختلف باختلاف حجمه، فالبيانو الطويل الذي تمتدُّ أوتاره أفقيًا يكون له صوتٌ أجمل من البيانو التي تتوزع أوتاره عموديًا، لكن مع ذلك، لا تختلفُ مفاتيح البيانو من آلةٍ لأخرى، وتوزيع هذه المفاتيح في كل آلة بيانو ثابت وموحد، حيث أنَّ هذه التوزيعة هي التي تساعد على العزف جيدًا.

  • مفاتيح العزف على البيانو لها نمطٌ ثابت وذو مغزى، فالمفاتيح موزعةٌ وأسمائها مكررةٌ ضمن مجموعة من الأحرف التي وُضعت كي يسهل فهم النوتات والتعامل مع مفاتيح البيانو على نحوٍ جيد، وأسماء المفاتيح البيضاء هي (A B C D E F G)، حيث يأخذ كل مفتاحٍ حرف ورقم معين.
  • مع تسميةِ مجموعة المفاتيح البيضاء بالمفاتيح الطبيعية (Natural keys) والسوداء بالمفاتيح الحادة (Sharp keys)، وبالإضافة إلى الترميز الخاص بكل مفتاحٍ على حدة، يصبح من السهل التعرف على مفاتيح البيانو، كما يمكن وقتها بدء العزف وقراءة النوتات الموسيقية.
  • لدى كل لونٍ طول نغمة معين، فالمفاتيح السوداء أو الحادة -والتي يرمز لها بالرمز#- لها نصف طول نغمة المفاتيح البيضاء أو الطبيعية، أي أنَّها أقصر من البيضاء، وهي أقصر فاصلٍ زمني للنغمات في آلة البيانو، وبالعودة إلى الترميز الخاص بكل مفتاح، يمكن معرفة طول كل نغمةٍ موسيقية بين المفتاح والآخر.
  • المفاتيح معًا تشكل 12 نوتة موسيقية، وهذه النوتات تتكرر أكثر من مرةٍ على طول لوحة المفاتيح، وقد يبدو هذا الأمر غريبًا بعض الشيء، فلماذا يكون هناك نوتات مكررة، لكن يمكن تفهم ذلك مع وجود الترميز الخاص بكل مفتاح، والذي يميزه عن المفاتيحِ الأخرى، كما يعطيه نغمة تختلف عن نغمات المفاتيح الأخرى.
  • تتوزع مفاتيح البيانو بشكلٍ يساعد العازف على فهم المفاتيح وحفظها وعلى العزف أيضًا، فالمفتاح C مثلًا يأتي بالمنتصف، وذلك لتسهيل عملية التعلم، كما أنَّ بعض المفاتيح تتوزع على جانبي اللوحة لها نفس النوتات الموسيقة، فعدد المفاتيح كبير وقد يصعب العزف عليها جميعًا في نفس الوقت.

بالرغم من أنَّ شرح توزيعة مفاتيح البيانو قد يكون صعبًا في البداية، إلا أنَّه في الحقيقة ليس كذلك، فهذه المفاتيح موزعةٌ بطريقة دقيقة ومرتبة بالشكل الذي يضمن عزف أجمل الألحان على هذه الآلة، كما يسهلُ فهم توزيعة المفاتيح وبسرعة أيضًا، خصوصًا إذا رافق عملية تعلم العزف بعض الممارسات العملية، علاوةً على أن تعلم عزف البيانو ليس بالأمر الصعب، ويمكن البدء بالتعلم عليه بخطواتٍ سهلة وبسيطة.

  • يعتمد عزف البيانو على النوتات الموسيقية، أو اللحن المُراد عزفه باستخدام البيانو، لذا يجب تعلم هذه النوتات حتى يصبح العزف على البيانو سهلًا وممتعًا.
  • إلى جانبِ تعلم النوتات الموسيقية، يجب أيضًا التعرف على لوحة المفاتيح، وفهم توزيعة هذه المفاتيح وحفظ نغماتها الموسيقية، هذا يساعد على عزفِ اللحن بشكلٍ أفضل.
  • يعتبر تعلم النوتات الموسيقية ومفاتيح البيانو هما لبنة الأساس في تعلم العزف، لكن يلزمُ أيضًا الكثير من الممارسة والتطبيق العملي، وذلك من أجلِ حفظ نغمات المفاتيح جيدًا.
  • بعدما يتم حفظ النغمات على نحوٍ جيد، يصبح عزف البيانو أمرًا سهلًا، ويمكن وقتها البدء في تعلم الألحان الموسيقية المختلفة، لكن يستحسن البدء مع الألحان السهلة.

 

كيف أتعلم العزف على البيانو؟

ربما يسأل أحدٌ نفسه بعد الاستماع لمعزوفة رائعة على البيانو: كيف أتعلم العزف على البيانو؟ وقد يبدأ بعدها بالاستماع إلى المزيد من المعزوفات، ممَّا يزيد من حبه لهذه الآلة الموسيقية ورغبته في تعلم العزف على البيانو. والبيانو من الآلاتِ الموسيقة سهلة التعلم، فهي آلةٌ جميلة وتمتاز بنوتات موسيقية جميلة وسهلة التعلم أيضًا، ويمكن تعلم العزف على البيانو بهذه الخطوات:

  • الخطوة الأولى لتعلم العزف على البيانو هي تعلُّم النوتات الموسيقية، ويمكن اعتبار النوتات الموسيقية هي اللغة التي يُكتب بها اللحن، لذا فمن الضروري تعلمها وحفظها جيدًا، وقد يبدو الأمر صعبًا في البداية، إلاَّ أنَّ النوتات الموسيقية سهلةٌ ويمكن تشبيهها بالأحرف الأبجدية، فعند تعلمها يمكن تعلم العزف على البيانو.
  • إلى جانبِ تعلم النوتات الموسيقية، يجب التعرف على مفاتيح البيانو أيضًا، فلكل مفتاح طول موجة صوتية ونغمة مختلفة عن الآخر، ومن خلال الضغط على هذه المفاتيح، يُعزف البيانو اللحن والموسيقى، لذا فإنَّ تعلم المفاتيح من أهم أساسيات تعلم العزف على البيانو، ولا يمكن العزف جيدًا بدون تعلمها.
  • بعد التعرف أكثر على مفاتيح البيانو، وبعد تعلم النوتات الموسيقية جيدًا، يجب التدرب عمليًا على العزف، يمكن البدء ببعض النوتات السهلة والقصيرة، يساعد ذلك على حفظ مكان المفاتيح جيدًا، كما يساعد أيضًا على حفظِ النوتات ونغمة كل مفتاح، يمكن البدء مثلًا بهذه النوتة القصيرة (Do-Re-Mi).
  • رغم أهمية البدء بتعلم النوتاتِ الموسيقية القصيرة، فهذا يساعد على حفظ مواقع المفاتيح ونغماتها الصوتية بشكلٍ أسرع، إلاََّ أنَّ ذلك ليس كافيًا، فمن أجلِ تعلم العزف على البيانو، يجب تعلم العزف الحقيقي على الألحان، وهناك الكثير من الألحانِ السهلة والتي تساعد على تعلم العزف للمبتدئين.
  • من أهمِّ قواعد تعلم البيانو هي تعلم التوقيت الزمني لكل نوتة موسيقية، هذا يساعد على تحديدِ طول الموجة الصوتي للمفاتيح بحسب اللحن، كما يساعدُ أيضًا على أداءِ اللحن وعزفه بطريقةٍ احترافية، بالإضافة إلى أنَّ مفاتيح البيانو لها 3 نوتات لكل واحدةٍ مدة زمنية تستغرقها النوتة، إمَّا دقة واحدة أو دقتين أو أربع دقات.
  • الآن بعد تعلم النوتات والفوارق الزمنية لكل منها، يجب تعلُّم ربط هذه النوتات ببعضها البعض، فالنوتة وحدها لا تصنع لحنًا موسيقيًا، أو على الأقل ليست هي الموسيقى المطلوبة، لذا فيجب تعلم ربط هذه النوتات ببعضها البعض، وذلك من أجل عزف اللحن المطلوب.

البيانو من الآلات الموسيقية السهلة والجميلة، وهي أداةٌ يرغب الكثير من الناس بتعلمها، كما أنَّها سهلة التعلم، ولكن قد يتكاسل البعض أو يشعر بالإحباط، وذلك كون تعلم العزف على البيانو لا يحدث في ليلةٍ وضحاها، فهي تحتاج الكثير من الوقت والصبر من أجل التعلم على نحو جيد، لكنها لا تتطلب وقتًا طويلا للغاية، ويمكن تعلم العزف في فترةٍ قصيرة إذا ما تم وضع جدول زمني ملائم.

  • يمكن بدء التعلم بتحديد مدة نصف ساعة يوميًا، وهذه المدة لا تعتبر قصيرة أو طويلة، وقد تكون مناسبةٌ بحيث لا يمل الشخص سريعًا من تعلم البيانو.
  • النصف ساعة اليومية بحاجة إلى تقسيمٍ أيضًا، وذلك من أجلِ التعلم بلا مللٍ والحصول على قدر أكبر من المعرفة، ويمكن تقسيم النصف ساعة ما بين تعلم النوتات الموسيقية والتعرف على مفاتيح البيانو.
  • من أجلِ كسر الروتين، يمكن ممارسة العزف قليلًا أثناء تعلم النوتات، هذا يساعد على التعرف على المفاتيح بشكلٍ أسرع، كما يساعد على حفظ النوتات الموسيقية.
  • بعد فترة من الزمن، يمكن اطالة مدة التعلُّم اليومي لتصبح 45 دقيقة أو ساعة مثلًا، ومن الممكن أن تزيد هذه المدة مع الوقت واكتساب المعرفة.

 

هل يمكن للكبار تعلم البيانو بسرعة الصغار؟

الإجابة هي نعم، يمكن أن يكون تعلم العزف على البيانو سهلًا للمبتدئين الكبار في العمر، وبحسب عازف ومدرس البيانو زاك إيفانز  فإنه يمكنك التعلم أسرع من الأطفال! 

الأطفال يتعلمون من الخامسة، فعندما يعزفون لك في عمر الثانية عشرة عليك ألا تُحبَط، لأنك قد تكون تعزف لعامين، لكنهم يعزفون لسبعة أعوام. حتى التفكير في موتسارت، يعتقد الكثير من الناس أنه كان عبقريًا مع كل هذه القدرة على العزف على البيانو، ولكن إذا نظرت إلى حسابات مختلفة، فقد قام والده بحبسه في غرفة لمدة 14 ساعة يوميًا للتدرب عندما كان صغيرًا جدًا. وعندما بلغ من العمر 8 سنوات، كانت لديه نفس القدر من العزف مثل شخص يبلغ من العمر 25 أو 30 عامًا.

صورة متعلقة توضيحية

 

مفاتيح استمرارية تعلم البيانو

تاليًا مجموعة من المفاتيح والنصائح التي قد تجعل من تعلّم العزف على البيانو سهلًا للمبتدئين:

  1. تدرب باستمرار في نفس الوقت كل يوم

هذا يبدو واضحًا، لكنك تحتاج إلى التدرب على البيانو باستمرار في نفس الوقت كل يوم لتحسين الأداء. لكن ليسهل ذلك، عليك أن تضع القوانين الصارمة كما يضعها الأهل للأطفال ليتعلموا أسرع.

  1. جلسات تدريبية محددة للغاية ومفصلة

تتمثل إحدى المزايا الكبيرة لك كشخص بالغ في أن لديك القدرة على فهم هيكل التدريبات وكيفية تحديد الأهداف. وذلك سيساعدك على تحقيق مبتغاك بوقت قياسي.

  1. تعرف على النمط الذي تهتم به حقًا

إن الأطفال يتعلمون بدايةً الكلاسيكيات لأنهم لا يعرفون بعد ما يفضلون، لكنك تعرف ما تفضل من أنماط موسيقية، سيكون ذلك محفزًا لك على عزف ما تحب وتعلم العزف على البيانو بسهولة وبشكل أسرع.

  1. قلّد ثم ابتكر

حاول محاولة عزف الأغاني التي تحبها، سيساعدك ذلك على التدريب وتحسين تقنية عزفك، بعد ذلك يمكنك أن تبدع ما تحب. 

 

تعلم عزف الأورغ للمبتدئين

الأورغ من الآلات الموسيقية المفتاحية، ويمكن تعلم عزف الأورغ للمبتدئين بطريقةٍ مشابهة لتعلم العزف على البيانو، فهي آلةٌ لها مجموعة من المفاتيح الشبيهة بمفاتيح البيانو،  ويمكن العزف عليها من خلال الضغطِ على هذه المفاتيح بشكلٍ منسجم ومتناسق من أجلِ عمل معزوفة على الأورغ. وعلى الرغم من أنَّ تعلم عزف الأورغ للمبتدئين يشبه إلى حدٍ ما تعلم العزف على البيانو، إلا أنَّه يوجد العديد من أوجه الإختلاف بين الآلتين.

  • على الرغم من أنَّ طريقة العزف على كلا الآلتين متشابهٌ إلى حدٍ كبير، إلا أنَّه يمكن الإحساس بالفرق بينهما أثناء العزف، فالبيانو يتطلبُ الضغط أكثر على المفاتيح من أجل خروج الصوت، أمَّا الأورغ فيمكن تخصيص خيارات الضغط بما يتناسب مع العازف.
  • تترتب المفاتيح في آلة الأورغ بشكلٍ مشابهٍ لترتيب المفاتيح في البيانو، كما أنَّ حركات اليد عند العزف على الأورغ مشابهة للعزف على البيانو، لكن هناك اختلافٌ في حجم المفاتيح، فبينما جميع آلات البيانو ذات حجم مفاتيح واحد تقريبًا، تختلف أحجام المفاتيح في آلة الأورغ.
  • عدد المفاتيح في آلة البيانو 88، وهو العدد القياسي في معظم آلات البيانو، لكن قد يختلف عدد المفاتيح في آلةِ الأورغ من آلة لأخرى، وذلك بحسب الطراز والغرض من صناعته.
  • من الاختلافاتِ الكبيرة بين البيانو والأورغ هو نوعية الصوت، فالبيانو آلةٌ موسيقية صوتية تقوم بإنتاجِ الصوت عند العزف عليها ماديًا، أمَّا الأورغ، فرغم تشابهها مع البيانو، إلاَّ أنَّها آلةٌ موسيقية إلكترونية، ويمكن التعديل على خيارات الصوت التي تصدرها الآلة.
  • يتم صناعة آلات البيانو بتصميمٍ يجعلها تبقى ثابتةً في مكانها، حيث تُصنع على طاولةٍ بأربعة أرجل، فلا يمكن نقلها بسهولةٍ مثل باقي القطع الموسيقية، أمَّا الأورغ فهو أصغر حجمًا من البيانو، ويسهلُ نقله وتغيير مكانه بسهولةٍ مقارنة بالبيانو.

من الممكن أن يساعد تعلم عزف الأورغ للمبتدئين على تعلم عزف البيانو، والعكس صحيح، فتعلم البيانو يساعد بشكلٍ كبير على تعلم عزف الأورغ للمبتدئين وغير المبتدئين أيضًا، وذلك لتشابه النوتات الموسيقية لكلا الآلتين. ومن اللافت أن تعلم العزف على الأورغ ليس بالأمر الصعب، وهناك القليل من الخطوات الواجب اتباعها من أجل تعلم العزف على الأورغ:

  • يجب أولًا التعرف على النوتات الموسيقية للأورغ قبل العزف، وتتشابه نوتات الموسيقى في الأورغ مع تلك الموجودةُ في البيانو، كما تتشابه طريقة عزفها أيضًا، إلاَّ أنَّ الأورغ قد يحتوي على نوتاتٍ موسيقية أقل تكرارًا.
  • بالإضافةِ إلى تعلم النوتات الموسيقية، يجب عند تعلم عزف الأورغ للمبتدئين التعرف على لوحةِ المفاتيح جيدًا وحفظ الترميز الخاص بكل مفتاح، ويساعد ذلك على عزفِ النوتات الموسيقية بسلاسةٍ واتقانٍ أكبر.
  • بعد التعرف على لوحة المفاتيح، واعتمادًا على معرفة النوتات الموسيقية، يجب التعرف على النغمةِ الخاصة بكل مفتاح، يساعد ذلك على حفظ المفاتيح أسرع، كما يساعدُ على تعلم العزف أسرع وبشكلٍ أفضل.
  • بعد التعرف على لوحة المفاتيح الخاصة بآلة الأورغ، والاستماعُ جيدًا للنغمات الموسيقية لكل مفتاح، وفي ظل معرفة النوتات الموسيقية، يمكن الآن الانتقال إلى مرحلةِ الممارسة العملية والتدرب على المقطوعات الموسيقية.

تعلم عزف الأورغ للمبتدئين ليس بالأمر الصعب، بل إن الأورغ من أسهلِ الآلات الموسيقية التي يمكن تعلمها، لكن عملية التعلم بحاجةٍ إلى تخصيص موعدٍ يومي ومنتظم من أجل اكتساب المعرفة اللازمة للعزف على آلة الاورغ، بالإضافةِ إلى ضرورة ممارسة ما يتم تعلمه بشكلٍ مستمر، حيث يساعد ذلك على التعلم أسرع وبشكلٍ أكثر احترافية.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تعلم العزف على العود بسهولة؟

هل تختلف الآلات الموسيقية بأشكالها وأنواعها؟

هل مؤلفات بيتهوفن من أشهر الموسيقى الكلاسيكية العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على