` `

هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟

صحة
14 أكتوبر 2020
هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟
من خلال اتباع بعض الطرق والعادات اليومية لزيادة الوزن في أسبوع واحد فقط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بينما هناك أشخاص يبحثون عن طرق تساعدهم في خسارة أوزانهم والتخلص من مشكلات السمنة، هناك فئة معاكسة تبحث عن طرق لزيادة الوزن وكسب المزيد من الكيلوات. إنها حاجة الفرد دائماً في البحث عما يتناسب مع صحة جسمه ورشاقته.

سوف يتطرق هذا المقال للحديث عن مؤشر كتلة الجسم، والإجابة على سؤال: هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟ بالإضافة إلى التعرف على طرق زيادة الوزن، والأسباب غير الصحية التي تؤدي إلى خسارة الوزن.

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم، هو ما يعرف بالإنجليزية بـ (Body Mass Index) واختصاره (BMI). مقياسٌ عالمي للقياسات الجسمية، يُعنى بتمييز الوزن الزائد عن الوزن المثالي عن النحافة، من خلال قياس وزن الشخص مع طوله. وهو مؤشر معترف به من قبل المعهد القومي الأمريكي للصحة، وكذلك منظمة الصحة العالمية، كونه يعتبر أفضل طريقة لقياس السمنة.

صورة متعلقة توضيحية

يقوم مؤشر كتلة الجسم بعملية القياس من خلال عملية تقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كغم)/ مربع الطول (متر).

وفي حال كانت النتيجة أقل من ١٨.٥، يكون هناك نقص في الوزن، أما في حال كانت النتيجة ما بين ١٨.٥ و ٢٥ فإن الوزنَ مثالي، ولكن لو كانت النتيجة ما بين ٢٥ و٣٠ فهناك زيادة في الوزن، أما لو كانت النتيجة ما فوق ال٣٠ فهناك مؤشر سمنة.

هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟

صحيح، يمكن زيادة الوزن في أسبوع، وهي مدة قد تبدو قصيرة وخيالية لدى البعض. لكن من خلال اتباع بعض الطرق والعادات اليومية لزيادة الوزن في أسبوع واحد فقط، حيث يمكن الحصول على وزن زائد ولو قليلاً. إذ لا يمكن اكتساب كثير من الوزن في مثل هذه الفترة الوجيزة، لأن عملية كسب الوزن تحتاج فترة من الوقت يُهيئ الجسم فيها نفسه من أجل زيادة الوزن بشكل تدريجي.

يجدر التنويه إلى أن هناك نسبة لا بأس بها من الناس تعاني من قلة الوزن، وهي قد تكون مشكلة وبحاجة إلى حل حقيقي. إذ يتسبب نقص الوزن في حدوث بعض المشكلات والأمراض الجسمانية التي تتسبب بمخاطر الموت المبكر، والتي ترغم البعض للبحث عن طرق لكسب وزيادة الوزن. ولكن هذا لا يعني أن جميع النحفاء أو قليلي الأوزان يعانون من المشاكل ذاتها.

طرق زيادة الوزن في وقت قصير

في ظل الحالة السريعة التي تسير فيها عجلة الوقت، أصبح الناس يبحثون عن أسهل الطرق من أجل الحصول على معظم أشيائهم. ومن هذه الأشياء كيفية الحصول على وزن زائد في فترة وجيزة، أقصاها زيادة الوزن في أسبوع واحد.

فيما يلي، سيتم استعراض عدد من الطرق التي يمكن أن تساعد في زيادة الوزن في أسبوع، أهمها:

  • في البداية، يتوجب على الأشخاص المقبلين على زيادة أوزانهم استشارة الطبيب الخاص بهم، حتى يتم تحديد الدافع وراء الرغبة في زيادة الوزن، ومعرفة مدى صحية الأمر على الجسم، ومدى حاجته من الوزن للزيادة. 
  • من أجل الحصول على وزن زائد في مدة قصيرة، يتوجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى زيادة حجم هذه الوجبات. وفي حال شعور الفرد بعدم قدرته على تناول هذه الكمية من الطعام، يمكنه التركيز على عدد السعرات المتناولة في كل وجبة وليس على حجم الوجبة نفسها. من خلال التركيز على تناول النشويات على سبيل المثال. كما إن هناك شرطاً مهماً، وهو أن تكون السعرات الحرارية المكتسبة أكثر من تلك التي يحرقها الجسم، فالأشخاص الذين يعملون في وظائف تتطلب مجهودات بدنية يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الذين يعملون في وظائف مكتبية.
صورة متعلقة توضيحية
  • يمكن تحسين شهية تناول الطعام من خلال إضافة التوابل والصلصة التي تزيد من لذة المذاق، ومن ثم سيزيد الإقبال على تناول كميات أكبر من الطعام.
  • التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل الأسماك واللحوم والبيض والألبان والبقوليات. فهي تشكل اللبنة الأساسية في نمو عضلات الجسم، وأكثر الطرق الصحية المعتمدة من أجل زيادة الوزن.
  • تناول الدهون الصحية بشكل معتدل والتي توجد في بياض البيض وزيت جوز الهند.
  • يتوجب الابتعاد عن الأطعمة التي تقلل من امتصاص الجسم للطعام، وأكبر مثال على ذلك الكافيين. بالإضافة إلى ضرورة مضغ الطعام حتى يتم تسهيل عملية هضمه، إذ أن ما لا يُمضغ لا يُهضم، وما يُمضغ يتم هضمه بسهولة، ويجدر الإشارة إلى أهمية عملية الهضم التي تساعد الجسم على امتصاص الطعام والاستفادة منه بشكل أكبر.
  • ضرورة شرب الحليب كامل الدسم عند الشعور بالعطش، فهو يقوم بدوره في مد الجسم بالبروتين والسعرات الحرارية اللازمة من أجل زيادة الوزن.

أسباب غير صحية تؤدي إلى فقدان الوزن 

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى معضلةٍ صحيةٍ تتسبب في فقدانهم الوزن بشكل غير طبيعي، وفيما يلي بعضٌ من هذه المعضلات:

  1. الإصابة بمرض اضطراب عقلي، وهو أحد أخطر الأمراض التي تتسبب في فقدان الوزن، فيه يصاب الشخص باضطرابات في الطعام، وفقدان للشهية.
  2. الإصابة بالأمراض التي تصيب البطن، كالاضطرابات الهضمية والتي لا يعرف غالبية المصابين بها بوجودها أصلاً.
  3. يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في زيادة عمليات التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي التعرض لحالة واضحة من فقدان الوزن. 
  4. يعتبر داء السكري من النوع الأول والثاني أحد مسببات فقدان الوزن غير الصحي لدى المصابين به.
  5. قد تتسبب الإصابة بعدوى بعض الأمراض بفقدان الوزن، كالإصابة بالسُل ومرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
  6. الإصابة بالسرطان، فهو يقوم بحرق سعرات الجسم الحرارية في وقت سريع متسبباً في فقدان الوزن.
  7. التعرض للعلاج بالإشعاع والكيماوي، وهي علاجات تفقد الجسم الكثير من الوزن.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على