` `

هل تعلم الصينية سهل؟

ثقافة وفن
19 أكتوبر 2020
هل تعلم الصينية سهل؟
تعد الصينية من اللغات التي يُعتبر تعلمّها ليس سهلاً بالمقارنة مع لغات أخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحدث المواقع العربية والعالمية عن مدى صعوبة تعلم اللغة الصينية، لكن هل هذا صحيح؟ للنظر إلى صعوبة اللغة يجب علينا أن نبحث أيضاً عمن يريد تعلمها ما هي لغته الأم إضافةً إلى القدرة على التقاط لغات جديدة. متحدثي اللغة العربية يعرفون مقدار الجهد المبذول لتعلم اللغة وقواعدها حتى وإن كانت لغتهم الأم، فما مدى تأثير ذلك على تعلم اللغة الصينية؟

ما هي اللغات المستخدمة في الصين؟

بسبب قِدم الحضارة الصينية وتطوّرها والتغيرات التي حصلت لها، إضافةً إلى المساحة الشاسعة التي تغطيها من الأرض؛ يعتقد اللغويون أن هناك 297 لغة حية في الصين اليوم. هذه اللغات محددة بحسب التوزع الجغرافي، وتوجد في الصين وتايوان وهونغ كونغ والتبت. تضم الصين 56 مجموعة عرقية لكل منها لغتها الخاصة التي لعبت جميعها دورًا كبيرا في تطوير اللغات المختلفة المستخدمة في الصين.

الماندرين الصينية هي اللغة الأكثر شيوعًا في الصين، حيث يتحدث بها أكثر من 955 مليون شخص من إجمالي عدد سكان الصين البالغ 1.21 مليار نسمة. ولكن هناك أيضًا العديد من اللهجات/ اللغات الرئيسية الأخرى المستخدمة في الصين.

اللغة الصينية الرسمية: الماندرين

الماندرين أو بوتونغهوا، هي الأكثر شيوعاً واستخداماً في الصين، وهي اللغة التي على الراغب بالهجرة أو الدراسة في الصين أن يتعلمها، تم تبنِّ الماندرين كلغة ثانية من قبل أولئك الذين يتحدثون اللهجات الصينية الأخرى. الماندرين هي اللغة التي تُدرّس في المدارس الصينية. إنها اللغة العالمية المستخدمة في جميع أنحاء المقاطعات الشمالية والوسطى والجنوبية الغربية من الصين. كما يتم التحدث بلغة الماندرين أيضًا في تايوان، حيث يُشار إليها بالصينية بدلاً من "بوتونغهوا". كثيراً ما يتم استخدام لغة الماندرين في وسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية المحلية. بجانب اللغة المحلية للمقاطعات، وتوزع صحيفة "وورلد جورنال" الصينية في الولايات المتحدة وتصدر باللغة الصينية الناطقة بلغة الماندرين.

اللغات الصينية التبتية

عائلة اللغات التي تعتبر اللغة الصينية القياسية "الماندرين" جزءاً منها هي "الصينية التبتية". وتشمل فئات ضخمة مثل "الهندو أوروبية" (كل لغة في أوروبا بالإضافة إلى مساحات شاسعة من غرب ووسط آسيا) و "الأفرو آسيوية" (النصف الشمالي من إفريقيا بالكامل وجزء كبير من الشرق الأوسط). لذلك تغطي مئات اللغات وملايين المتحدثين. الصينية التبتية التي تضم الصينية هي ثاني أكبر عائلة لغوية من حيث عدد اللغات (الهندو أوروبية هي الأكبر) والأكبر من حيث عدد المتحدثين.

ستامباوم

بعض أسماء اللغات/ اللهجات المحكية في الصين

  • إكسيان: يتم التحدث به بشكل أساسي في جنوب الصين.
  • مين: في الغالب يستخدمها الناس في فوجيان وتايوان وهاينان، وأجزاء من شرق قوانغدونغ وشبه جزيرة ليتشو بانداو، وفي مناطق جنوب شرق آسيا. 
  • غان: يستخدمها الناس الذين يعيشون في جيانغشي والركن الجنوبي الشرقي من هوبي. تقع في الجانب الشمالي من الصين.
  • وو: يتحدثنا من يعيشون في تشيجيانغ والمناطق الجنوبية من جيانغسو وآنهوي.
  • كيجيا أو هاكا: يتم التحدث بها في منطقة قوانغدونغ الشمالية الشرقية ، وجنوب غرب فوجيان، وجنوب جيانغشي.

 

الكتابة الصينية

اللغة الصينية هي من أقدم اللغات المكتوبة في العالم، مع ما لا يقل عن ستة آلاف عام من التاريخ. تم العثور على نقوش بالحروف الصينية في أصداف السلحفاة التي يعود تاريخها إلى عهد أسرة شانغ 1 (1766-1123 قبل الميلاد)، مما يثبت أن اللغة المكتوبة موجودة منذ أكثر من 3000 عام. معرفة القراءة والكتابة الكاملة تتطلب معرفة ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف حرف. يستغرق تعلّم الكثير من الأحرف وقتاً طويلاً جداً ويفرض عبئاً ثقيلاً على الطلاب. وقد أدى ذلك بالعديد من الصينيين في الماضي إلى الدعوة إلى إلغاء الأحرف لصالح نظام أبجدي، لكن مثل هذه البرامج لم تحقق نجاحاً يذكر. 

نقوش عظمية من أوراكل من قرية هسياو تون ، سلالة شانغ ، القرن الرابع عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد

نقوش عظمية القرن الرابع عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد

 

على الرغم من أن معرفة القراءة والكتابة تتطلب معرفة بضعة آلاف من الأحرف، إلا أن العدد الإجمالي للأحرف أكبر بكثير. احتوى قاموس أُنتج في القرن الحادي عشر على أكثر من ثلاثة وخمسين ألف حرف. حتى عندما يأخذ المرء في الحسبان أن العديد من هذه الأحرف تمثل كلمات نادرة وأن العديد من الأحرف الأخرى كانت مجرد طرق مختلفة لكتابة نفس الكلمة، فإن الرقم لا يزال يبدو مذهلاً.

 لحسن الحظ، يُطلب من الشخص العادي أن يعرف نسبة صغيرة فقط من هذا العدد الهائل. لذلك من المثير للاهتمام أن الطباعة تم اختراعها في الصين.

 

الصينية بالأحرف المبسطة

تستخدم اللغة الصينية أحرفاً مبسطة، يتم تدريسها في فصول الماندرين الصينية دولياً أيضاً. هذه الأحرف أبسط لأنها تحتوي على حركات قلم أقل من الأحرف الصينية التقليدية. توجد الأحرف المبسطة منذ مئات السنين، لكنها أصبحت مقبولة رسمياً فقط في الكتابة بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية في محاولة لتحسين معرفة القراءة والكتابة بين الصينيين في البلاد. قد لا يكون الأشخاص الذين يجيدون القراءة والكتابة في الأحرف الصينية المبسطة يعرفون القراءة والكتابة باللغة الصينية التقليدية.

Hypertension and Diabetes written in traditional Chinese characters

 

هل تعلم الصينية سهل؟

تعد اللغة الصينية من اللغات التي يُعتبر تعلمّها صعباً بالمقارنة مع لغات أخرى، وذلك لأسباب تتعلق بطرق الكتابة والنطق. لكن قد لا يكون تعلمها صعباً جداً بالنسبة للناطقين بالعربية لأنهم يتعاملون مع تغيرات كثيرة في اللغة بكتابتها ونطقها، وهنا بعض الأسباب حول سهولة وصعوبة تعلم اللغة الصينية.

 

أسباب تجعل تعلم الصينية أسهل من غيرها:


 

  •  قواعد اللغة الصينية سهلة وبسيطة، وهذا ما يختلف عن اللغة العربية واللغات الأوروبية. ترتيب الكلمات في الجمل سلس وممكن بطرق عديدة، لذلك سيكون بإمكان المتعلم كتابة جمل كاملة في غضون أشهر من تعلّم اللغة الصينية، وهذا ما لا يمكن فعله مع العربية وبعض اللغات الأوروبية كالألمانية لما تحتويه من تعقيد في القواعد.
  • لا يوجد جنس للكلمات، يُعد هذا الأمر مهماً جداً خاصةً مع تغيّر قواعد اللغة اعتماداً على جنس الاسم، ما يواجهه المتعلمين من مشاكل جنس الكلمات والقواعد المرافقة في اللغة العربية غير موجود في الصينية، وهذا يجعل تعلم الصينية سهلاً مقارنة بلغات أخرى.
  • النظام الرقمي في الصينية سهل التعلم.
  • لا تصاريف فعلية ولا إشكاليات مع الضمائر. حتى للعارفين والدارسين للعربية قد يكون موضوع التصاريف والضمائر معقد نسبياً، لكن تعلّم هذا الأمر سهل في الصينية.

أسباب تجعل تعلم اللغة الصينية أمراً صعباً:

  • نظام الكتابة المُعقد، حتى وإن كانت الكتابة المبسطة في الصينية سهّلت الطريق للمتعلمين، إلا أنها لا تزال صعبة. على الأقل لأنها مختلفة. فأنت بحاجة لتعلم نظام كتابي جديد.
  • صعوبة فهم الأبجدية الصينية، الإنجليزية تحتوي على 26 حرف ما يجعل تعلّم اللغة سهل نسبياً، أمّا الأحرف الصينية صعبة ليس فقط كتابةً، بل نطقاً أيضاً، وهو أمر يحتاج إلى تدريب مكثف على الأحرف، خاصة الصوتية منها. فذات الكلمة بحرف صوتي واحد بالنسبة للعربية أو الإنجليزية قد يحمل سبعة معاني أخرى باللغة الصينية مع اختلافات طفيفة يصعب تفريقها بالنطق.
  • البحث في القاموس أمر مُعقد، خاصة الورقية. لكن قد يمكن تجنب ذلك مع تطور التكنولوجيا والقواميس الرقمية. مع ذلك، وبسبب غنى اللغة الصينية سيكون استخدامها أيضاً غير موفق أو غير سهل في كثير من الأحيان.
  • يمكن تعلم لغة الماندرين، لكن قد يكون هذا غير كاف إن كان المتعلم يريد التعمق في الحضارة الصينية، فهي متعددة اللغات، والكلاسيكية الصينية متشعبة اللهجات أمر ليس من السهل الوصول إليه.

 

هنا فيديو قصير حول تعلم الصينية:

 

اقرا أيضاً:

هل تعلم اللغة الإنجليزية صعب؟

هل يمكن تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً؟

هل تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على