` `

هل هناك وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟

صحة
20 أكتوبر 2020
هل هناك وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟
من المستغرب الحديث عن وصفة سريعة لزيادة الوزن في يوم واحد فقط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

غالباً ما ينتشر على صفحات التواصل الاجتماعي حميات غذائية سريعة لإنقاص الوزن في يوم واحد قُبيل المناسبات الاجتماعية والأعياد والأعراس مثلاً. لكن من المستغرب الحديث عن وصفات سريعة لزيادة الوزن في يوم واحد فقط.

ما حقيقة وصفات زيادة الوزن السريعة؟ ومن هم الأشخاص المعنيين بهذه الزيادة؟ وما تفسير الزيادات السريعة الحاصلة في الوزن بالفعل التي يتحدث عنها البعض والتي تحصل في يوم واحد فعلاً.

سيجيب المقال عن هذه التساؤلات كل على حدا مدعوما بتفسيرات لكل الأسئلة.

 

الأشخاص المعنيين بالزيادة السريعة للوزن هم الأشخاص الذين لديهم صورة عن أجسامهم تستدعي بالنسبة إليهم زيادة في الوزن، أو الذين يعيشون في ثقافات معيّنة تنظر إليهم كأشخاص يعانون من نقص في الوزن وبالتالي يعرفون على أنهم أشخاص نحيفين أو ضِعاف البنية كما هو متداول.

في معظم ثقافات الشرق الأوسط ينظر الى الجسم المثالي على أنه الجسم المائل إلى الامتلاء وليس العكس كما في ثقافات أخرى مما يشكل ضغطاً نفسياً على الأشخاص الموصوفين بالنحافة يدفعهم للبحث عن تلك الوصفات التي تَعِد بزيادة الوزن في يوم واحد.

 

ما هي النحافة وما أسبابها؟ 

تُعرف النحافة على أنها نُقصان الوزن عن الحد الطبيعي. بالإمكان معرفة الحد الطبيعي لكل جسم بحساب مؤشر كتلة الجسم.

يحسب مؤشر كتلة الجسم كالتالي (الوزن بالكيلوغرام مقسوماً على مربّع الطول بالسنتيمتر). مؤشر الكتلة الطبيعية في مختلف العالم تتراوح بين (18-25)، وكلّما زاد رقم المؤشر عن 25 اعتُبر الوزن أقرب إلى البدانة، وكلّما قلّ المؤشر عن 18 يكون الجسم أقرب الى النحافة، وتقسم النحافة إلى نحافة بسيطة ونحافة شديدة تستدعي تدخل طبي، إذ تُعتبر النحافة الشديدة خطيرة على صحة الشخص شأنها شأن زيادة الوزن.

 

ومن أهم أعراض النحافة المفرطة:

  1. نقص الكتلة العضلية وفقدان للوزن
  2. آلام في عضلات الجسم وإمكانية التعرض لكسور في عظام الجسم
  3. الشعور السريع بالوهن والتعب وعدم القدرة على إتمام المهام اليومية
  4.  تساقط في الشعر وترقّق الأظافر وتشقّقها
  5. شحوب في الوجه
  6. نقص في مناعة الجسم، إذ يكون الأشخاص النحيفين أكثر عرضة للإصابة بالبرد والأنفلونزا مثلاً.

 

ما هي أسباب النحافة؟

فيما يلي بعض أسباب النحافة الأكثر شيوعاً

  1. أسباب وراثية حيث تكون البنية الجسمية لبعض العوائل مائلة الى النحافة
  2. معدل الحرق أعلى من الطبيعي على الرغم من تناول وجبات غذائية عالية من حيث محتوى الطاقة والسعرات الحرارية.
  3. طبيعة النشاط الحركي اليومي للشخص قد تكون لها أثر مباشر على حرق عالي للسعرات الحرارية، كالأشخاص الذين ينخرطون في أنشطة الركض او المشي أو ركوب الدراجة الهوائية. 
  4. أسباب مرضية مثل القيء المستمر، والغثيان أو الاسهال التي تكون عوارض لأمراض أخرى مثل أمراض السرطان والسكري والاعتلالات الهضمية أو اعتلالات الغدد الصماء.
  5. أمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق والوسواس التي تجعل شهية الشخص متقلبة وإقباله على الطعام قليل أو امراض نفسية تتعلق بشكل الجسم مثل البوليميا والانروكسيا إذا يحجم الشخص عن تناول المرض لكونه يرى نفسه بدينا او انه يأكل ومن ثم يجبر نفسه على التقيا للتخلص من الطعام. 

 

هل هناك وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد؟

الإجابة على هذا السؤال وبشكل قاطع لا يوجد وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد، وإنما يوجد ممارسات وحميات غذائية من شأنها أن تزيد الوزن ليصل إلى الحد الصحي، مع التأكيد أن تكون هذه الحميات والممارسات التي تهدف الى زيادة الوزن تحت إشراف مختصين للوصول إلى النتائج المطلوبة.

فيما يلي أبرز النصائح والممارسات لزيادة الوزن، مع التأكيد أن جميع الطرق المذكورة تحتاج الى إشراف المختصين، وإلى استمرارية في تطبيق الطرق على مدى طويل لضمان النتائج.

  1. إضافة 300 سعرة حرارية على السعرات الحرارية المستهلكة عادة في اليوم الواحد لزيادة بطيئة في الوزن، وبالإمكان أيضاً رفع عدد السعرات الحرارية الزائدة تدريجياً إلى 500 سعرة حرارية لزيادة أسرع في الوزن. ومن الضروري جداً انتقاء المصدر الغذائي الصحي لتلك السعرات، فلا يكون مصدر السعرات الحرارية الأطعمة عالية الدهون والأملاح مثل رقائق البطاطا المقلية، إذ تحتوي على كميات أملاح وإضافات من شأنها العمل على احتباس السوائل في الجسم.
  2. إدخال البروتين الى الحمية الغذائية، مثل اللحوم والأسماك والدجاج والبروتين النباتي من البقوليات، إذ يعتبر البروتين بنوعيه المكوّن الأساسي لبناء الكتلة العضلية بشكل صحي وأمن. مع الأخذ بعين الاعتبار أن البروتين يحد من إضافة سعرات حرارية من مصادر أخرى إلى الجسم، إذ أنه يُعزز الإحساس بالشبع بسرعة، لذلك يجب موازنة كمية البروتين مع باقي مكونات الحمية الغذائية المتبعة. بالإمكان أيضاً تناول المكملات الغذائية المحتوية على بروتين مصل اللبن (متوفرة في متاجر الأغذية الصحية) لإضافة البروتين بدون الاضطرار إلى تناول وجبة غذائية، مع التأكيد على استشارة المختصين.
  3. الحرص على تناول 3 وجبات غذائية على الأقل خلال اليوم بطريقة منتظمة، والحرص على إضافة النشويات الى تلك الوجبات مثل الأرز والبطاطا والباستا.
  4. إضافة الأطعمة الغنية بالطاقة مثل المكسرات، والحبوب ومنتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم مثل الأجبان والقشطة واللبن. 
  5. إضافة رفع الأوزان الخفيفة الى برنامج الرياضة الخاص بك، إذ تعمل الأوزان على تكوين كتلة عضلية في الجسم على حساب الكتلة الدهنية.

 

ما هي الحالات التي تحدث فيها زيادة سريعة في الوزن؟

نفى المقال في الفقرة السابقة وجود وصفة لزيادة الوزن في يوم واحد، لكن في بعض الأحيان تحدث بالفعل زيادة بضع كيلوغرامات بين ليلة وضحاها. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن في يوم واحد:

  1. الممارسة المكثفة لتمارين العضلات، مما يؤدي الى تضخم حجم العضلة قليلاً، كما أنّ تجمّع بعض السوائل حول العضلة كطريقة لشفاء العضلة من حدة التمرين يُفسّر زيادة الوزن الطفيفة التي قد تحدث في يوم واحد عند القيام بهذا النوع من التمارين الرياضية.
  2. حبس السوائل الحاصل من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أملاح الصوديوم، مثل رقائق البطاطا المقلية أو المكسرات المملحة، حيث تتجمع السوائل في محيط المفاصل أو منطقة البطن.
  3. حالات الإمساك وعسر الهضم على اختلاف أسبابها، قد تؤدي إلى زيادة الوزن في يوم واحد، إذ يؤدي تجمع الفضلات في الجسم وعدم تصريفها إلى زيادة في الوزن.
  4. تغيير في وظائف الكليتين. عندما يُهمل الشخص في تناول السوائل لفترة، يدخل الجسم في حالة الجفاف، وتقوم الكليتين بتجميع السوائل حتى لا تطال أضرار الجفاف الأعضاء الداخلية، فتقوم بحبس السوائل داخل الجسم لحمايته، وهذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن في أيام معدودة. لكن سرعان ما تعود إلى تناول الماء والسوائل بطريقة سليمة تعود الكليتين إلى أداء وظيفتها كالمعتاد وتصريف السوائل التي حبستها في الجسم.
  5. تناول بعض الأطعمة التي تُسبب عدم الارتياح للجهاز الهضمي وتجميع للسوائل، وتختلف هذه الأطعمة من شخص لآخر، مثل مصادر الفركتوز والغلوتين ومنتجات الألبان والصويا، أو بعض أنواع المأكولات البحرية. يُفضل زيارة أخصائي تغذية لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة تلك الأطعمة وحذفها من الحمية الغذائية. 
  6. اقتراب موعد الدورة الشهرية، حيث من المعروف أن الجسم يدخل في حالة من الانتفاخ وتجميع للسوائل، مما يزيد الوزن قليلاً قبيل موعد الدورة الشهرية، لكن سرعان ما يعود الجسم إلى وزنه الطبيعي فور نزول دم الحيض. 
  7. تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، مثل مضادات التحسس أو بعض مضادات الاكتئاب التي تقوم بالفعل بزيادة الوزن إما عن طريق وفتح الشهية أو تباطؤ عملية الأيض وتجمّع الدهون، مما يفسر زيادة الوزن في أيام قليلة.
  8. تناول وجبة العشاء بوقت متأخر عن العادة، فتقوم بقياس وزنك صباحاً لتكتشف أنّ هناك زيادة في الوزن حصلت في يوم واحد. السبب يعود إلى أن الجسم لم يقم بعملية الهضم كالمعتاد وفق أوقاته المعتادة.
  9. القيام بحمية غذائية قاسية وسريعة لفقدان الوزن يُسجلها الدماغ على أنّها خطر على الجسم. حيث يقوم الدماغ في هذه الحالات بتفعيل حالة الحماية لخلايا الجسم، مما ينتج عنه تجمّع للدهون للوصول إلى تلك الحماية.

 

اقرأ أيضاً:

هل يمكن زيادة الوزن في أسبوع؟ 

هل الماء يزيد الوزن؟

هل شرب الماء بعد الأكل يسبب الكرش؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

هل الموز يزيد الوزن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على