` `

هل السعرات الحرارية في العنب مرتفعة ؟ 

تغذية
26 أكتوبر 2020
هل السعرات الحرارية في العنب مرتفعة ؟ 
تختلف السعرات الحرارية في العنب باختلاف نوعه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلجأ الكثير من الناس إلى الفاكهة كبديل عن المُحليات المُصنعة، ويعتبر العنب من أهم الفواكه التي تتميّز بمذاقها الحلو، لكن الكثير من الناس تسأل عن السعرات الحرارية في العنب.

يُعد العنب من أنواع الفاكهة الشائعة في جميع أنحاء العالم، وقد يفاجأ القارئ من أن العنب وعلى الرغم من انتشاره الواسع يعتبر من أنواع التوت.

إن أبرز ما يميز العنب هو ارتفاع محتواه من الماء، حيث أن كل كوب من العنب يُعطي 70 مليليتر من السوائل، ومن المتعارف عليه أن الخضار والفاكهة مرتفعة المحتوى المائي تمتاز بأنها معزَّزة  في المغذّيات؛ أي أنها تؤمن كميات كبيرة من المغذّيات الأساسية.

ستتحدّث هذه المقالة عن القيمة الغذائية للعنب، وما هي أهم الفوائد الصحي التي يحصل عليها الجسم من تناول العنب، كما ستُعرفنا على السعرات الحرارية في العنب.

 

القيمة الغذائية للعنب

يحتوي كوب واحد (151 غرام) من العنب الأحمر أو الأخضر على المكونات الغذائية التالية: 

  • 104 سعرة حرارية. 
  • 27.3 غرام  كربوهيدرات.
  • 1.1 غرام بروتينات.
  • 1.4 غرام ألياف.
  • 0.2 غرام دهون.
  • 27% من الكمية الموصى بها من الإستهلاك اليومي من فيتامين سي.
  • 28% من الكمية الموصى بها من الإستهلاك اليومي من فيتامين ك. 
  • 7% من الثيامين. 
  • 6% من الرايبوفلافين. 
  • 6% من فيتامين ب6. 
  • 8% من البوتاسيوم.
  • 10% من النحاس. 
  • 5% من المغنيسيوم.

 

ما هي السعرات الحرارية؟ 

تُعرًف السعرات الحرارية على أنًها الوقود لجسم الإنسان والطاقًة الكامنة في الغذاء الذي يتناوله. يحتاج كل جسم كمية محددة من الطاقة ليستخدمها في أداء وظائفه، وتختلف هذه الكمية من جسم إلى آخر.

يحتوي الغذاء الذي يتناوله الإنسان على اختلاف أنواعه من كربوهيدرات وبروتينات ودهون على السعرات الحرارية التي تُعد المصدر الرئيسي لطاقة الجسم؛ إذ تتحول هذه السعرات الحرارية التي نتناولها من الأغذية المتنوعة إمّا إلى طاقة جسدية أو تُخزّن على شكل دهون داخل الجسم، وإنّ وزن الإنسان ما هو إلا نتيجة لعملية التوازن ما بين السعرات التي يتناولها الشخص والسعرات التي يحرقها. 

 

السعرات الحرارية في العنب

يتوفر العنب بأنواعه وألوانه مثل الأسود والأحمر والأخضر، وتختلف السعرات الحرارية في العنب باختلاف نوعه. وعند تناول فاكهة العنب فإننا نحصل ليس فقط على الطعم اللذيذ والحلاوة، بل إننا نحصل أيضاً على جرعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تضمن للجسم الصحة الجيدة. 

تُعتبر السعرات الحرارية في العنب منخفضة، بالإضافة إلى أنّ العنب خالي من الدهون تقريباً، إذ يحتوي كوب واحد (151 غرام) من حبات العنب الأخضر أو الأحمر  على 104 سعره حرارية  و 1.4 من الألياف اللينة.

السعرات الحرارية المنخفضة في العنب تُمكنّنا من استخدامه كوجبة خفيفة مثالية في الحميات الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن.  بالإضافة لارتفاع محتواه المائي، مما يجعله مصدر ممتاز يمد الجسم بالرطوبة اللازمة والمغذيات الأساسية بالتزامن مع انخفاض محتوى العنب من السعرات الحرارية . 

 

فوائد العنب الصحية

هناك فوائد صحية كثيرة للعنب، من أهمها:

  • يحتوي العنب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

من أهمية مضادات الأكسدة أنها تقلّص من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ويخص بالذكر مادة البوليفينول الموجودة في قشرة ولب ثمرة العنب، والمعروفة بدورها الفعّال في المساعدة على محاربة الجذور الحرة في الجسم وتوفير الحماية له ومحاربة عدد كبير من الأمراض المزمنة مثل:

  1. السكري
  2.  السرطان
  3. الزهايمر
  4. أمراض الرئة
  5. هشاشة العظام
  6. أمراض القلب
  • يزود العنب الجسم بفيتامين ك

يعتبر العنب من المصادر الغنية بفيتامين ك المهم جداً للمساعدة على تخثر الدم، حيث أنّ نقصان فيتامين ك عند الإنسان يعرضه لخطر النزيف، وقد يزيد أيضاً من خطر الإصابة بهشاشة العظام . 

  • يعتبر العنب من المصادر الغنية بالألياف القابلة للذوبان

يحتوي العنب على كمية من الألياف القابلة للذوبان، والتي بدورها تساعد على خفض مستويات الكولسترول والسكر في الدم. كما تساعد الألياف القابلة للذوبان أيضاً الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات المعوية، حيث تحد من الإصابة بالإمساك.

  • يدعم العنب صحة العين

من الممكن أن يحل العنب مكان الجزر كأفضل غذاء لصحة العين، وفقاً للبحث الذي أُجري في معهد باسكوم بالمر للعيون بجامعة ميامي، حيث أفادت الدراسات أن تناول العنب بانتظام قد يساعد في الحماية من تدهور شبكية العين، والتي من الممكن أن تُسيي لاحقاً أمراض في الشبكية مثل الضمور البقعي. 

  • العنب لبشرة صحية وشعر قوي

تُعتبر بذور العنب من البذور الغنية بفيتامين ي، والذي بدوره يساعد البشرة على البقاء ناعمة و رطبة، ويحتوي أيضا على مركبات مهمة تمنع من ظهور حب الشباب، وتزيد تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يؤمن فروة رأس صحية وشعر قوي . 

 

العنب خيار جيّد لفقدان الوزن

من غير المعتقد أن فاكهة  في مثل هذا الطعم السكّري قد يكون لها دور فعّال في التخلص من الوزن غير المرغوب فيه، ولكن من المفاجئ أنّ العنب يمكن أن يفعل ذلك. 

إنّ المركبات الطبيعية التي يحتوي عليها العنب تجعل من عملية تخزين خلايا الجسم للدهون عملية صعبة، بل إنها قد تساعد أيضاً في تفتيت الخلايا الدهنية في الجسم بمعدل أسرع.

كما يُعتبر العنب من الفاكهة التي تمتاز بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم؛ مما يعني أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، ولهذا قد يُعتبر العنب خيار جيد للمرضى المصابين بالسكري.

 لكن يجب التنويه إلى عدم تناول كميات كبيرة من العنب، حيث أنّ الحصة الواحدة تساوي نصف كوب أو ما يعادل 16 حبة من العنب. 

 

هل السعرات الحرارية في العنب منخفضة؟

يحتوي العنب على منسوب منخفض من السعرات الحرارية والخالية من الدهون تقريباً، حيث يمتاز العنب بارتفاع محتواه من المخزون المائي والذي يُعزز المغذيات الأساسية في الجسم، بالتزامن مع انخفاض السعرات الحرارية في العنب، مما يمكننا من استخدامه كوجبة خفيفة في الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، أو كجزء من غدائنا الصحي.

 

اقرأ أيضاً:

هل الشوفان من النشويات؟

هل البرغل من النشويات؟

هل الفول السوداني يزيد الوزن؟

هل الموز يزيد الوزن؟

هل الحمص يرفع السكر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على