` `

هل نسبة البروتين في البيض عالية؟

تغذية
27 أكتوبر 2020
هل نسبة البروتين في البيض عالية؟
يُعتبر البيض أحد أهم مصادر البروتين، ويوجد في البيض نسبة جيدة من البروتين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعرفُ عن البيض أنّه مصدرٌ مهمٌ للبروتين الضروري من أجل صحة وسلامة الجسم، وكونه اللبنة الأساسية في بناء أنسجة عضلاته وعظامه.

في هذا المقال، سيتم التحدث عن البروتينات، ما هي؟ وعن أهم مصادر البروتين، وسيتم الإجابة على سؤال: هل نسبة البروتين في البيض عالية؟ بالإضافة إلى التعرف على مكونات وفوائد البيض، ونصائح من أجل تناول بيض صحي.

 

البروتينات

تعتبر البروتينات مركبات كبيرة ومعقَّدة في جسم الإنسان، تتكون من وحدات ضخمة ومتنوعة من الأحماض الأمينية التي قد تصل إلى عشرين نوعاً من أجل صُنع ما يسمى البروتين.

للبروتين دور مهم في بناء وتنظيم عمل أنسجة الجسم. وهو اللبنة الأولى في تكوين كل من الجلد والشعر والأظافر والدماغ والعضلات.

 

مصادر البروتين

كما قيل في الفقرة السابقة، يتكون البروتين من وحدات من الأحماض الأمينية المختلفة. وتنقسم الأحماض الأمينية إلى قائمتين، أساسية وغير أساسية. يقوم الجسم بتصنيع الأولى بنفسه، لكن يتم اكتساب الثانية من خلال الغذاء، مع العلم أن هناك تسعة أحماض أمينية أساسية لا يقوم جسم الإنسان بتصنيعها ويتوجب الحصول عليها من الطعام. ومن أجل الحصول على جسم صحي ومتوازن، يتوجب الحصول على كل من الأحماض الأساسية وغير الأساسية معاً.

إن هناك عدة مصادر للأحماض الأمينية أو البروتينات التي يمكن اكتسابها من الأطعمة المختلفة، وتنقسم إلى ثلاثة أنواع من البروتينات، وهي:

  1. البروتين الكامل

يمكن الحصول على البروتين الكامل، والذي يحتوي على أحماض أمينية أساسية، من اللحوم والبيض والحليب.

  1. البروتين غير الكامل

وهي البروتينات التي تحتوي على نوع واحد على الأقل من للأحماض الأمينية الأساسية، و الموجودة في الحبوب كالفاصوليا والبازيلاء.

  1. البروتينات المكملة

وهي البروتينات التي تحتوي على نوعين أو أكثر من البروتينات غير الكاملة. والتي يتم تناولها معا للحصول على بروتين كامل، كتناول الأرز مع البازيلاء.

 

هل نسبة البروتين في البيض عالية؟

صحيح، يُعتبر البيض أحد أهم مصادر البروتين، ويوجد في البيض نسبة جيدة من البروتين المهم في بناء عضلات الجسم. ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، تحتوي البيضة المسلوقة الواحدة متوسطة الحجم على ما يقارب 5.5 غراماً من البروتين. كما يُمكن الحصول على البروتين من صفار وبياض البيض معاً، ويتضمَّن الجزء القابل للأكل من البيضة الواحدة ما يقارب 12.6% من البروتين.

وبالإضافة إلى البروتين، يحتوي البيض على الكثير من الفيتامينات المهمة لبناء جسم صحي ومتوازن. وإنّ تم تناوله باعتدال دون مبالغة يساهم في تعزيز قوى الجسم. غير أن البيض، خاصة بيض الدجاج، متوفر على نطاق واسع حول العالم وبأسعار زهيدة طوال السنة.

 

مكونات البيض

يُعدُّ البيض أحد الأطعمة التي جعلها الإنسان على رأس قائمة غذائه، وهو متوفر منذ القدم ويمكن الحصول عليه من خلال عملية الإباضة التي تحصل لدى أنواع مختلفة من الطيور، مثل الدجاج والحمام والنعام والبط. 

يدخل البيض في صناعة العديد من الأطعمة، كبعض أنواع الخبز، والحلويات، غير أنه طبق رئيسي في بعض الوجبات كالفطور، بالإضافة إلى كونه يؤكل بأشكال متعددة ويمكن أن يُضاف إليه نكهات وأصناف مختلفة من مكونات الطعام.

 واستناداً إلى كون البيض أحد أهم مصادر البروتين الحيوانية، سيكون من الجدير معرفة مكوناته، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. بياض البيض

يعتبر بياض البيض الجزء الأكبر من محتوى البيضة الواحدة. يحتوي على الكالسيوم والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والفسفور. كما أن معظم مكوناته من البروتين ويحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية. 

  1. صفار البيض

يتميز صفار البيض باحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والكولسترول. بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات ونسبة من البروتين والسعرات الحرارية.

  1. قشر البيض

يحتوي قشر البيض بشكل أساسي على الكالسيوم. 

 

فوائد البيض الصحية

يحتلُّ البيضُ كياناً متميزاً ومهماً في النظام الغذائي الخاص بالإنسان، نظراً لكونه يقدِّم عدداً كبيراً من الفوائد التي تعود بالخير على صحة الجسم، وإن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يحتوي البيض على البروتين الذي يساعد في بناء أنسجة وعضلات جسم الإنسان.
  • تعمل العناصر الغذائية الموجودة في البيض على مد جسم الإنسان بالطاقة والحيوية.
  • تُنصح الحوامل بتناول البيض طيلة فترة الحمل، كونه يحتوي على نسبة عالية من الفوليك أسيد المهم في الحفاظ على الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية.
  • يُقدَّمُ البيض كوصفة صحية من أجل خسارة الوزن، فهو يعزز من الشعور بالشبع، ويقدم طاقة كافية للجسم لفترة طويلة.
  • تُعزِّزُ الفيتامينات الموجودة في البيض من مناعة الجسم، كفيتامين أ وب ١٢. 
  • يوجد في البيض مضادات أكسدة، إذ أن هناك دراسة تثبت احتواء البيض على اللوتين والزياكسانثين، وهما مهمان من أجل الحفاظ على سلامة وصحة العين.
  • يعتبر البيض أحد مصادر فيتامين دال المهم في بناء العظام، إذ يقوم فيتامين دال بعملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، وهو العنصر الموجود في أشعة الشمس الذي يقي الجسم من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يعزِّزُ البيض من قوة الشعر والأظافر والجلد كونه يحتوي على أحماض أمينية كالكبريت والمعادن. 


نصائح من أجل تناول البيض بشكل صحي

من أجل الاستفادة من البيض قدر الإمكان، ومن أجل تجنب بعض الأمراض التي قد تنتقل من خلاله إلى الإنسان، يتوجب اتباع النصائح الآتية:

  • يجب شراء البيض النظيف والخالي من الأوساخ وعوالق الحيوانات.
  • يتوجَّبُ عدم شراء البيض المتشقق، أو منتهي الصلاحية.
  • وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يتوجَّب حفظ البيض داخل الثلاجة، وليس خارجها. لأن البيض قد يتعرّق، فيصبح سهلاً على البكتيريا اختراق قشور البيض والنمو بداخله.
  • عند طهي البيض، يجب طهيه بشكل جيد سواء كان الطهو بالقلي أو السلق أو الغلي.

 

اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في شوربة العدس مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في العنب مرتفعة ؟ 

هل الشوفان من النشويات؟

هل تفيد القهوة الخضراء للتخسيس؟

هل شرب الشاي الاخضر بعد الأكل مفيد حقاً؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على