` `

هل النبات كائن حي؟

علوم
29 أكتوبر 2020
هل النبات كائن حي؟
هل النبات كائن حي بمعنى هل تنطبق عليه مظاهر الحياة أم هل لديه جهاز عصبي؟ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إذا طرح السؤال التالي ماذا يعني كونك حيًا أو ما تعنيه لك كلمة الحياة؟ قد يكون السؤال هنا فلسفيًا ومُحيرًا وبالتأكيد ستختلف الإجابة من شخص الى آخر، لكن إذا طُرح السؤال كالتالي ما هو تعريف الكائن الحي؟ ستكون الإجابة أكثر وضوحًا وتحديدًا لوجود أساس علمي موضوعي للإجابة.

يعرض المقال صفات الكائنات الحية وصولًا إلى الإجابة على سؤال هل النبات كائن حي؟ 

ما هو الكائن الحي؟

في مشاهدات اليوم العادي تُصنّف الأشياء من حولنا إلى كائنات حية وكائنات غير حية. يُجيد أغلبنا التمييز بين التصنيفين بشكل بديهي، لكن كيف يُطلق على الأشياء مُسمّى الكائن الحي استنادًا إلى الأدلة والحقائق العلمية. تُجمِع أغلب المصادر على وجوب توفر صفات مُعيّنة حتى يُطلق على الشيء كائن حي، ومن أهم الصفات التي تُميّز الكائن الحي:

  1. الحركة: يُشترط في الكائن الحي قُدرته على الحركة أو التنقّل من مكان إلى لآخر عندما تقتضي الحاجة.
  2. التنفّس: وهو التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الخلايا لتوليد الطاقة اللازمة لجسم الكائن الحي.
  3. التفاعل مع متغيرات المُحيط: حيث يُحدِث الكائن الحي تغييرات لازمة للتأقلم مع المحيط الذي يعيش فيه.
  4. النمو: وهو ذلك التغيّر في الحجم الذي يحصل خلال دورة حياة الكائن الحي، فيبدأ صغيرًا ليتغيّر في الحجم أو الصفات خلال فترة وجوده في محيطه.
  5. التكاثر: وتعني القدرة على إنتاج أجسام من جسم الكائن الحي الأصلي ونقل الصفات الوراثية للجسم الجديد.
  6. القُدرة على طرد الفضلات: وتعني التخلّص من المواد السامة الناتجة من عمليات الهدم والبناء وتجديد الخلايا خارج جسم الكائن الحي.
  7. الحصول على التغذية: الكائنات الحية على اختلاف أشكالها تقوم باستهلاك المواد الغذائية كلٌ بما يُلائم صفاته الأخرى.

أنواع الكائنات الحية

يُقسّم العلماء الكائنات الحية إلى خمس ممالك، تنطبق على تلك الممالك أغلب الشروط السبعة الواجب توفّرها في الكائن الحي والمذكورة سابقًا (الحركة والتنفّس والتفاعل مع المحيط والنمو والتكاثر وطرد الفضلات والتغذية).

تُقسّم الكائنات الحية إلى 5 ممالك لتسهيل دراستها، كذلك لتسهيل إيجاد علاقات بين الممالك المُختلفة ووضع تفسيرات علمية دقيقة لتلك العلاقات المُتشعبة والمتداخلة بين بعض الممالك، وتنقسم الكائنات الحية إلى خمسة ممالك رئيسية هي:

  1. مملكة البدائيات: التي تضم البكتريا وأُضيفت لها الفيروسات مؤخرًا.
  2. مملكة الطلائعيات: والتي تضم الأوليات، الطلائعيات الطحلبية والطلائعيات الفطرية. 
  3. مملكة الفطريات
  4. مملكة الحيوان: والتي تُصنّف إلى الحيوانات الفقارية واللافقارية ويضم كل قسم تقسيمات فرعية أخرى.
  5. مملكة النبات: وتُصنّف إلى النباتات الوعائية واللاوعائية، وكل قسم يضم تقسيمات فرعية أخرى.

النباتات

النباتات كائنات حية متعددة الخلايا تتميز عن غيرها من الكائنات بمجموعة من الخصائص الشكليّة والحيوية، على رأس هذه الخصائص قدرة النباتات على إنتاج غذائها بشكل ذاتي من خلال عملية البناء الضوئي. كثرة أنواع النباتات التي تصل حسب بعض التقديرات إلى 300 ألف نوع، بالإضافة إلى خصائصها المميزة، تجعل النباتات وفقًا لعلم التصنيف مملكة مستقلة، تنقسم إلى عدد من المجموعات والدرجات التصنيفية الأدنى. القائمة التالية توضح عدد من مجموعات النباتات التي تندرج تحت مملكة النباتات والتي تُمثل كل مجموعة منها فصيلة من النباتات:

  • مجموعة كاسيات البذور: وتُسمى أيضًا بمجموعة النباتات المُزهِرة، وهي المجموعة الأكبر والأكثر تنوعًا وانتشارًا في العالم اليوم، أي أن أغلب أنواع النباتات الموجودة في العالم تنتمي لهذه المجموعة. وتتميز كاسيات البذور بامتلاكها أجزاء خاصة للتكاثر مثل البذور والأزهار.
  • مجموعة عاريات البذور: النباتات في مجموعة عاريات البذور لا تمتلك أعضاءً مثل الزهور أو الثمار، وبالتالي فإن بذور هذه النباتات تبقى مكشوفة في أجزاء خاصة تُسمى بالقُمع (Cones). وأشهر أنواع هذه المجموعة هي فصيلة الصنوبريات، والتي تتواجد بكثرة في المناطق الباردة والمناطق الجبلية، وذلك لقدرتها على تحمّل الظروف المناخية القاسية.
  • السرخسيات والذئبيات: تشمل هذه المجموعة كُلًا من النباتات السرخسية والنباتات الذئبية، بمجموع عدد أنواع القسمين معًا حوالي 13200 نوع. لا تُنتج هذه المجموعة من النباتات البذور، وإنما تقوم بإنتاج ما تسمى بالأبواغ (Spores)، وهي أجسام صغيرة جدًا وخفيفة الوزن تؤدي وظيفة التكاثر، مما يجعل هذه النباتات تعتمد على الرياح في عملية التلاقح والتكاثر والانتشار.
  • النباتات غير الوعائية: تتكاثر هذه الأنواع من النباتات أيضًا بالأبواغ، وتتميز بأنها لا تمتلك جذوعًا أو أغصانًا خشبية، كما أنها لا تُنتج الثمار أو الأزهار أو البذور، وعادة ما تكون صغيرة الحجم. الأنواع البرية من النباتات غير الوعائية تشمل الحزازيات، كما أن بعض أنواع الطحالب تُصنف كأنواع مائية من النباتات غير الوعائية. 

الأجزاء التي تتكون منها النباتات بالإضافة إلى وظيفة كل جزء، تُعتبر من أهم المواضيع التي يهتم علماء النباتات بدراستها، هذه الأجزاء تشمل:

  • الأوراق: تُعد الأوراق من أهم أجزاء النباتات نظرًا لتواجد مادة الكلوروفيل فيها، وهي المادة التي تُمكن النباتات من إتمام عملية البناء الضوئي، وهي عملية إنتاج الطاقة من ثاني أكسيد الكربون وضوء الشمس.
  • الجذوع: وهو الجزء الذي يحمل أجزاءً أخرى من النبات، كما أنه مسؤول عن عدد من الوظائف الأخرى. يُمكن لجذوع النباتات أن تكون لينة أو أن تتصلب وتتحول إلى جذوع خشبية.
  • الجذور: وهو الجزء الذي يتواجد تحت سطح التربة، كما أنه الجزء المسؤول عن امتصاص الماء والعناصر الغذائية من التربة، بالإضافة إلى تثبيت النبات في الأرض، وكذلك يعمل كمستودع لتخزين الغذاء في الكثير من أنواع النباتات.

هل النبات كائن حي؟

الإجابة عن سؤال هل النبات كائن حي تكون في شقين:

إذا كان سؤال هل النبات كائن حي بمعنى هل النبات من الكائنات الحية التي تنطبق عليها مظاهر الحياة السبعة التي ذكرناها سابقًا، فالإجابة ستكون نعم بالتأكيد النبات كائن حي، حيث  يقوم النبات بجميع تلك الأنشطة لكن بطريقته الخاصة التي تختلف عن طريقة أداء الكائنات الحية الأخرى لها. ويُعرف النبات على أنه كائن حي حقيقي النواة، أي أن مادته الوراثية مُحاطة بغلاف نووي مثل الخلية الحيوانية، والنبات كائن حي مُتعدّد الخلايا شأنه شأن الحيوان، والنبات لا يُشبه البكتيريا وحيدة الخلية في ذلك، ولكنّه ينفرد بكونه ذاتي التغذية.

ورجوعًا إلى صفات الكائن الحي السبعة، فالنبات يقوم بها على النحو التالي:

  1. النبات قادر على النمو، شأنه شأن الكائنات الحية الأخرى، فهو بالتأكيد يتغيّر في الحجم من كونه بذرة وصولًا إلى حجم شجرة، كشجرة جوز عملاقة على سبيل المثال.
  2. النبات يتحرّك كباقي الكائنات الحية، لكنّه يتحرّك عن طريق جذوره بحثًا عن المواد الغذائية، في العادة تكون حركة الجذور غير مرئية لأنها تكون غالبًا تحت التربة,
  3. النبات يتغذى، لكنّه لا يعتمد على مخلوقات أُخرى كمصدر للغذاء، فالنبات كائن حي ذاتي التغذية يصنع غذائه بنفسه خلال عملية البناء الضوئي، على عكس الكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على كائنات حية أُخرى للحصول على الغذاء.
  4. النباتات قادرة على التكاثر والإنتاج، معظم النباتات تتكاثر عن طريق البذرة التي تنقُل جميع الصفات الوراثية في النبات إلى النبتة الجديدة، فبذور الصنوبر على سبيل المثال إذا ما توفرت لها التربة والماء والهواء المُناسب ستُنتج شجرة صنوبر جديدة تُشبه الشجرة الأم في جميع صفاتها.
  5. طرد الفضلات، تقوم النباتات بطرد الفضلات الناتجة عن عملية البناء والهدم التي تحصل في داخلها بطرق مختلفة، فالنبات يتخلّص من غاز ثنائي أوكسيد الكربون باستخدامه في البناء الضوئي أو بالانتشار عن طريق الثغور، ويتخلّص من المياه الزائدة عن الحاجة لكن لعدم وجود جهاز إخراج متخصص في النبات كما في الحيوان وبطء عملية طرد الفضلات يُعتقد خطأً أنّ النبات لا يتخلص من فضلاته.
  6. النبات يتنفس، النبات كائن حي يحتاج إلى الأوكسجين لأكسدة الكربوهيدرات والحصول على الطاقة، لكن عملية التنفّس في النبات تتداخل مع عملية البناء الضوئي، فيُعتقد خطاً أنّ النبات لا يتنفّس أو أنّ عملية البناء الضوئي هي العملية المسئولة عن إدخال الأوكسجين إلى النبات. تحصل عملية البناء الضوئي نهارًا وينتج عنها الأوكسجين، أما ليلًا فتحدث العملية العكسية، حيث يستخدم النبات الأوكسجين المُنتج من البناء الضوئي للتنفس، وينتج عن عملية التنفّس مرة أخرى ثاني أوكسيد الكربون والماء اللازم للبناء الضوئي نهارًا.
  7. القدرة على التفاعل مع المحيط، النباتات الموجودة في المناخ الصحراوي تكون أوراقها إبرية رفيعة الشكل لتخزين الماء، كذلك فإنّ الجذور في نباتات البيئة الصحراوية تكون كثيرة التشعبّات في محاولات للحصول على الماء الشحيح في البيئة المحيطة.

أما إذا كان سؤال هل النبات كائن حي بمعنى هل لديه جهاز عصبي أو هل للنبات روح فيحس ويشعر ويتألّم، فلا يُمكن الإجابة بشكل قاطع على هذا السؤال، فالدراسات المتعلقة بهذا الجانب لا تزال معظمها غير مُثبتة علميًا بشكل قطعي.

تنتشر الكثير من الدراسات التي تتحدث عن تأثّر نمو النبات بالموسيقى أو تجاوب النبات مع الأخطار المُحدقة، ولعلّ نبات المستحية (Mimosa Pudica) والذي يُسمّى أيضًا بنبتة الفضوليين هو مثال على تفاعل النبات مع ما يُفسّره النبات بطريقة ما على أنّه خطر. حيث ينكمش نبات المستحية ويخبئ أوراقه عندما يتعرض للمس أو حين تعرّضه لارتطام، يتجاوب النبات بالانكماش حين التعرّض للارتطام في المرّة الأولى، لكنّه لا يفعل ذلك عند تعريضه المُتكرر، فلا يعود يُفسِّر الارتطام على أنّه خطر، ويبحث المختصون في حالة نبات المستحية عن وجود جهاز عصبي للنبات يجعله يقوم بردود الأفعال.

وفي تجربة أجراها فريق بحث إيطالي في فلورنسا لاختبار تأثير مشاعر الإنسان على النبات، حيث نُصبت في موقع التجربة أنابيب ملتوية متشابكة، يقوم الزائر بالتزحلق داخلها مصطحبًا معه نبتة، ويُسأل بعد ذلك عن مشاعره وما أحس به خلال التجربة، وتدرس تأثير هذه المشاعر على النبات، حيث تتناول التجربة تحديداً تأثّر عملية البناء الضوئي للنبات بتلك المشاعر.

وفي قسم آخر من الموقع أُقيمت صالتين لعرض الأفلام السينمائية ربطت الصالة الخاصة بعرض الأفلام الكوميدية وأفلام الرعب بالنباتات التي على واجهة المبنى، ويحلّل هذا الجزء من التجربة تأثير الضحك ومشاعر الخوف على نمو النبات.

ومع أنّ النتائج لا يُمكن تعميمها على جميع النباتات وإمكانية إثباتها محدودة في الوقت الحالي، لكنّها تُذكّر بالعلاقة المباشرة بين الإنسان والنبات، وكون النبات ضروري في وجود الإنسان وكينونته على الأرض كمصدر للغذاء أولًا وكعامل أساسي في تحقيق التوازن اللازم على الكرة الأرضية والضروري في حياة الإنسان.

النباتات مخلوقات حية صح أو خطأ؟

قد تبدو إجابة سؤال النباتات مخلوقات حية صح أو خطأ؟ بسيطة أو حتى بديهية للبعض، بينما من الممكن أن يكون هذا السؤال مُربكًا للبعض الآخر. والحقيقة أن إطلاق صفة الحياة على أي شي أمر يخضع للمنهجية العلمية، وذلك لأن هُناك مجموعة من المواصفات والخصائص التي تحظى باتفاق العلماء، والتي يجب أن تتوفر في أي شيء من أجل اعتباره من ضمن المخلوقات الحية. لذا، من أجل إجابة سؤال النباتات مخلوقات حية صح أو خطأ، لعلّه من المفيد الاطلاع على هذه الخصائص التي تجعل أي شيء يُصنف ضمن المخلوقات الحية، لكي يتسنّى معرفة إذا كانت النباتات أو غير نباتات مخلوقات حية أم لا. فيما يلي قائمة بخصائص الحياة أو المواصفات المُميزة للمخلوقات الحية:

  • التركيب المعقد: أجسام المخلوقات الحية تتميز بالتركيب المعقد، والمقصود أنها تتكون من أجزاء متفاوتة في الحجم والشكل مثلًا، كما أن كل جزء يؤدي وظيفة معينة أو أن يكون هذا الجزء داخلًا في تركيب أو تكوين جزء أكبر وأكثر تعقيدًا، ويؤدي وظيفةٍ ما. جميع المخلوقات الحية تمتلك هذه الصفة، بما في ذلك المخلوقات وحيدة الخلية، لأن بداخل الخلية الواحدة هناك أجزاء مختلفة تتفاعل مع بعضها وتؤدي عدد من الوظائف الحيوية بشكل مُنسّق.
  • الاستجابة للمؤثرات: جميع المخلوقات الحية لديها القدرة على استشعار المُنبّهات والمؤثرات والاستجابة لها، ومن بين الأمثلة على الاستجابة للمؤثرات، انحناء النباتات باتجاه الضوء، مما يعطي فكرة حول إجابة سؤال النباتات مخلوقات حية صح أو خطأ؟.
  • التكاثر: عملية التكاثر التي تهدف إلى إيجاد أفراد جديدة وبالتالي الحفاظ على النوع واحدة من الخصائص التي تتمتّع بها جميع المخلوقات الحية. خلال هذه العملية ينتقل الحمض النووي من الجيل الأقدم إلى الجيل الجديد من أفراد نفس النوع أو الفصيلة، مما يمنحهم خصائص مُشابهة للأجيال السابقة.
  • النمو والتطور: جميع المخلوقات الحية تنمو وتتطور، أي أنها في بداية حياتها تكون على الأغلب صغيرة الحجم وذات خصائص مميزة عن خصائص الأفراد البالغين من نفس النوع، ثم تبدأ بالنمو تدريجيًا، وفي الكثير من الكائنات الحية، يحدث التطور أي الانتقال من مرحلة إلى أخرى، على سبيل المثال انتقال الإنسان من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب.
  • التنظيم الداخلي: وهو قدرة أجسام الكائنات الحية على إجراء بعض التعديلات بداخل أجسامها، مما يُمكنها من الاستمرار في الحياة، أو من أجل أن تعمل أجهزة الجسم بالشكل المطلوب. على سبيل المثال، تستطيع أجسام المخلوقات الحية أن تُغير درجة جرارة الجسم، لكي يستعيد حرارته الطبيعية في حال ارتفاع حرارته.
  • إنتاج الطاقة واستخدامها: جميع المخلوقات الحية لديها القدرة على إنتاج الطاقة من خلال عمليات بيوكيميائية بالاعتماد على مصادر معينة، ثم توظيف الطاقة التي تم إنتاجها من أجل القيام بوظائفها الحيوية المختلفة.

مما سبق يمكن القول إن إجابة سؤال النباتات مخلوقات حية صح أو خطأ؟ هي صح، النباتات مخلوقات حية، تتكون من أجزاء مختلفة، كما أنها تنمو وتتطور وتتكاثر لتنتج أفرادًا جديدة من نفس النوع، ولديها أيضًا القدرة على الاستجابة للمؤثرات الخارجية، وتقوم بإنتاج الطاقة من خلال عملية البناء الضوئي وتوظيف الطاقة للقيام بوظائفها الحيوية.

هل الهواء مخلوق حي؟

يمكن معرفة فيما لو كان الهواء مخلوق حي من خلال تعريف الحياة، أي من خلال مجموعة من المواصفات، إذ هُناك أيضًا مجموعة من المواصفات والخصائص التي تتصف بها الأشياء غير الحية أو الجمادات، وبالتالي يُمكن تقديم إجابة علمية لسؤال هل الهواء مخلوق حي؟ من خلال المرور سريعًا على أبرز خصائص الجمادات وهي:

  • التراكم: يُمكن أن تنمو الجمادات ولكن النمو في حالة الجمادات يحدث كنتيجة لتراكم طبقات جديدة وليس كعملية حيوية تؤدي إلى إنتاج خلايا جديدة، بل إن الجمادات لا تتكون من خلايا بالأساس وإنما تتكون من ذرات وجزيئات.
  • الثبات: الجمادات لا تتحرك من تلقاء نفسها، وقد يظن البعض أن الهواء مخلوق حي لأن هذه الصفة لا تنطبق على الهواء، فمن المعروف أن الهواء يتحرّك، على سبيل المثال عند هبوب الريّاح، لكن الحقيقة أن الهواء يتحرك بسبب قوى خارجية، ولا يُمارس الحركة بشكل ذاتي، كما تمشي أو تسبح المخلوقات الحية.
  • عدم التكاثر: تم اعتبار عدم التكاثر من أهم مواصفات وخصائص الجمادات، طالما أن التكاثر هو من أهم الخصائص التي تتمتّع بها الكائنات الحية.
  • عملية الأيض: تنقسم عملية الأيض إلى مرحلتين: مرحلة الهدم ومرحلة البناء. في مرحلة الهدم تقوم الكائنات الحية بتفكيك جزيئات المواد المعقدة وتحويلها إلى مواد أخرى، بينما يتم العكس تمامًا في مرحلة البناء، أي استخدام وحدات أو جزيئات من مواد معينة لتكوين أو بناء خلايا أو أنسجة جديدة مثلًا. الجمادات لا تقوم بهذه العملية. 
  • عدم الفناء: والمقصود هنا عدم الموت، فبالرغم من أن الموت هو عكس الحياة بشكلٍ أو بآخر، إلا أن الموت يُعتبر من الناحية العلمية أحد مواصفات الكائنات الحية وجزء من دورة حياتها، بمعنى أنه لكي يموت شيء ما، يجب أن يكون حيًا في الأساس، وبالتالي فإن الجمادات لا تموت وإنما يُمكن أن تتحلل أو أن تتفكك تحت تأثير عوامل كيميائية أو فيزيائية.

وبالعودة إلى سؤال هل الهواء مخلوق حي؟ وبناءً على ما سبق تكون الإجابة لا، لا يُمكن اعتبار الهواء مخلوق حي، لأنه لا يمتلك أي صفة من مواصفات الكائنات الحية، كما أنه يمتلك مواصفات الجمادات.

إذا لم يكُن الهواء مخلوقًا حيًا، فما هو الهواء؟ يُمكن الاطلاع على معلومات أكثر حول الهواء والغلاف الجوي والتصنيف العلمي لهما من خلال مقال مسبار هل الهواء مادة؟

هل الفيروس كائن حي أم لا؟

يُعتبر سؤال هل الفيروس كائن حي أم لا من الأسئلة الفلسفية التي تُثير الخلاف بين العلماء، وحتى هذه اللحظة، لم يتم حسم هذا الخلاف لصالح أي من الفريقين، أي العلماء الذين يعتبرون الفيروس كائن حي أو العلماء الذين يرون أن الفيروس لا يمكن تصنيفه ككائن حي. والسبب في ذلك هو أن الفيروس يمتلك بعض خصائص الكائنات الحية والتي سبق توضيحها في هذا المقال، بينما يفتقر لخصائص أخرى من خصائص الحياة. القائمة التالية توضح علاقة الفيروس بعدد من خصائص الحياة كما يلي:

  • التوازن الداخلي: لا يمتلك الفيروس نواة، ولا يمتلك الأجزاء الخلوية الأخرى مثل الميتوكوندريا مثلًا ولا يمتلك السيتوبلازم. وإنما يتكون الفيروس من شريط حمض نووي مُحاط بغلاف بروتيني، وبالتالي لا يُمكن للفيروس أن يقاوم التغيرات الداخلية في جسمه أو أن يقوم بتعديلها. هذا يعني أنه استنادًا لهذه الخاصية تكون إجابة سؤال هل الفيروس كائن حي أم لا؟ هي لا. لكن بالطبع هُناك خصائص أخرى للحياة يجب أخذها في الاعتبار.
  • التركيب المعقد: يتكون جسم الفيروس من عدة أجزاء بالفعل، كما أن هذه الأجزاء يتكون كل منها من أجزاء أصغر. على سبيل المثال، يمتلك الفيروس جينات، وكل جين يتكون من أحماض نووية، كما أن الغلاف البروتيني الذي يحيط بالحمض النووي للفيروس يتكون من أجزاء أصغر تُسمى القُسيمات (Capsomeres)، وبالتالي تُشير هذه الخاصية إلى أن إجابة سؤال هل الفيروس كائن حي أم لا؟ هي نعم الفيروس كائن حي.
  • التكاثر: هذه الخاصية بحد ذاتها تُثير حيرة العلماء، وتجعل من الصعب تحديد إذا ما كانت الفيروسات تتكاثر أم لا، تمامًا كما يصعُب تحديد إذا ما كان الفيروس كائن حي أم لا. فمن ناحية، تستطيع الفيروسات أن تتكاثر بالفعل، والحقيقة أن الإصابة بمرض فيروسي، تتطلب تواجد أعداد كبيرة من الفيروس داخل الجسم، وهو ما يحدث عندما تتكاثر الفيروسات بداخل الجسم. ومن ناحية أخرى، لا تمتلك الفيروسات الأعضاء اللازمة للتكاثر، ولا يمكنها إتمام عملية التكاثر بنفسها، كما تفعل البكتيريا مثلًا التي تتكاثر بنفسها عن طريق الإنقسام، وإنما تحتاج الفيروسات للسيطرة على خلية من خلايا جسم الكائن المُصاب، ثم استخدام أجزاء هذه الخلية لتقوم باستنساخ نفسها. 

بالإضافة إلى أن الفيروسات لا تنمو، بالنسبة لإنتاج الطاقة واستخدامها، تُسبب الفيروسات المزيد من الحيرة هنا، فهي تستخدم الطاقة، لكنها لا تنتجها بنفسها، وإنما تقوم بسرقة الطاقة من الخلية المُصابة.

لذا يُمكن القول أن أدق إجابة لسؤال هل الفيروس كائن حي أم لا؟ هي: لم يتم تحديد إذا ما كان الفيروس كائن حي أم لا بشكلٍ قاطعٍ بعد.

هل الغيوم كائن حي أم جماد؟

قد يظن البعض أن الغيوم كائن حي لأنها تبدو وكأنها تتحرك، كما أنها قد تنمو وتصبح أكبر حجمًا، لكن هل حقًا الغيوم كائن حي أم جماد؟ في فقرة سابقة من هذا المقال تم استعراض أهم خصائص الحياة، التي تتميز بها جميع الكائنات الحية، كما تم التعرف في فقرة أخرى على خصائص الجمادات، أي الصفات التي تنفي صفة الحياة عن أي شيء في حال توفرت به. لذا يُمكن تحديد إذا ما كانت الغيوم كائن حي أم جماد، في حال تم تعريف الغيوم، وممّ تتكون، ثُم مقارنتها بتلك المواصفات.

الغيوم عبارة عن قطرات صغيرة جدًا من الماء في حالته السائلة، أو حُبيبات ثلج صغيرة، تتميز بخفة الوزن والكثافة لدرجة أن تبقى معلّقة في طبقات الجو. تؤدي حرارة الجو إلى تبخّر كمية من الماء الموجود في المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات، فينتقل هذا الماء في صورته الغازية أي بخار الماء إلى طبقات الجو العليا، ثم تؤدي برودة الجو في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى انخفاض الضغط في تلك الارتفاعات، إلى عملية التكاثف، وهي عملية تحول بخار الماء إلى قطرات ماء أو حُبيبات ثلج. تحدث عملية التكثف عن طريق تجمع بخار الماء حول أجسام صلبة متواجدة في الجو مثل حبيبات الغبار. هذا يعني أن الغيوم تتكون بشكل رئيسي من الماء، ومن المعروف أن الماء يتكون من جزيئات الأكسجين والهيدروجين وليس خلايا حيّة. 

هذا يعني أن إجابة سؤال هي الغيوم كائن حي أم جماد؟ هي لا، لا يُمكن القول أن الغيوم كائن حي. فالغيوم لا تمتلك أي خاصية من خصائص الحياة مثل التغذية أو التكاثر أو الاستجابة للمؤثرات. أما بخصوص حركة الغيوم، فهي حركة تحدث تحت تأثير عوامل وقوى خارجية وليست حركة ذاتية، وهو نوع الحركة الذي تقوم به الجمادات.

هل التربة عنصر حي؟

إجابة سؤال هل التربة عنصر حي قد تُسبب بعض الارتباك، فهناك مصادر تُشير إلى أن التربة عنصر حي، بينما تُشير مصادر أخرى إلى التربة على أنها عنصر غير حي أو جماد. والحقيقة أنه لا يوجد خلاف بين العلماء حول تصنيف التربة كعنصر حي أم لا كما هو الحال مع الفيروسات، وإنما يعود السبب إلى هذا الاختلاف في تصنيف التربة، إلى المعنى المقصود، والذي يختلف من مصدر لآخر. ومن أجل توضيح المعنى المقصود في كل حالة، يجب أولًا التعرّف على تركيب التربة أو مكونات التربة. تتكون التربة من مجموعة من المواد والتي يتم تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين وهما:

  • المكونات الحيوية للتربة: وهي الفئة التي تضم جميع الكائنات الحية التي تعيش في التربة، من حشرات وبكتيريا وفيروسات وغيرها، بالإضافة إلى بقايا الكائنات الميتة من حيوانات ونباتات وغيرها.
  • المكونات غير الحيوية للتربة: وتشمل المكونات غير الحية أو الجمادات مثل الماء والمعادن والهواء. ومن بين أهم المعادن التي تتواجد في التربة الفسفور والبوتاسيوم، اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا في تغذية النباتات، إلى جانب غاز النيتروجين الذي يتواجد أيضًا بشكل طبيعي في التربة.

تُشكل التربة البيئة أو الوسط الذي يعيش فيه عدد كبير جدًا من المخلوقات الحية، وتؤدي هذه المخلوقات الحية أدوار مُهمة جدًا في النظام البيئي لكوكب الأرض ككل. ونظرًا لأن مكونات التربة تشمل كائنات حية، بالإضافة إلى مواد حيوية مُتحللة، أي بقايا كائنات حية، تقوم بعض المصادر بتصنيف التربة كعنصر حي، والمقصود بهذا التصنيف أن التربة تُشكل نظامًا بيئيًا حيًا. لكن لا يُقصد بهذا أن التربة عنصر حي بالمعنى الحقيقي، فكلمة تربة تُشير بشكل رئيسي إلى حبيبات الرمل والحصى والصخور التي تتكون منها التربة، بالإضافة إلى المعادن مثلًا. مما يعني أن الإجابة هي لا، لا يمكن اعتبار التربة عنصر حي بالمعنى الحقيقي للكلمة، لكن يُمكن اعتبار التربة عنصر حي كتعبير مجازي عن مدى حيوية التربة كنظام بيئي يحتضن عدد كبير من الكائنات الحية. 

وتلخيصًا لما سبق يُمكن القول إن التربة ليست عنصر حي، إلاّ أن بعض المصادر تُشير إلى التربة كعنصر حي للتعبير عن مدى أهمية التربة، وعن مدى حيوية التربة كنظام بيئي، وكذلك كجزء من نظام بيئي أكبر، أي النظام البيئي للكوكب بأكمله.

اقرأ/ي ایضًا: 

ھل تتم عملیة البناء الضوئي في الظل؟

ھل تحسین المزاج من فوائد النباتات الداخلیة؟

ھل یمكن زراعة النباتات العطریة داخل المنزل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على