` `

هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟

تكنولوجيا
5 نوفمبر 2020
هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟
يُمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها من خلال عدة طرق سهلة وسريعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في عالم تطورت فيه سبل التكنولوجيا وتعددت فيه وسائل التواصل الاجتماعي، اكتظت شبكة الإنترنت بالمواقع والتطبيقات التي تُسهّل على الفرد الوصول إلى أكبر شريحة مُمكنة من الأصدقاء والأحباب والأقرباء.

هذا المقال يتحدث عن التطبيق العالمي المعروف واتس اب، ومن أين أتت تسميته؟ ومن مؤسسيه؟ كما يُجيب على سؤال: هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟ ويقدم طرقًا لاستعادة رسائل واتس اب بعد حذفها. بالإضافة إلى كيفية عمل نسخة احتياطية لرسائل واتس اب.

 

واتس اب WhatsApp 

واتس اب هو تطبيق للمراسلة الفورية بين الأشخاص حول العالم، ويستخدمه أكثر من ملياري شخص في أكثر من ١٨٠ بلدًا. يتميّز بكونه مجاني وسهل الاستخدام، كما يُتيح لمستخدميه إرسال الرسائل النصية والموقع الجغرافي وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو، بالإضافة إلى إمكانية إرسال الصور والملفات والتسجيلات الصوتية.

صورة متعلقة توضيحية

يعمل واتس اب بالتزامن مع جهات الاتصال الموجودة على الهاتف، فهو لا يحتاج لكتابة قائمة بسجلات الأرقام. ويمكن إضافة أرقام جديدة إلى جهات الاتصال من أجل التواصل معًا من خلاله. وهو متاح على الهواتف الذكية لكل من آيفون وبلاك بيري وأندرويد وويندوز فون وسيمبيان، وبطريقة غير رسمية على آيباد.

كما أن هناك عدة تطبيقات تنافس تطبيق واتس اب، وتقدم للجمهور خدمات مشابهة لما يقدمه واتس اب، منها: فايبر، تانجو، لاين، إيمو، تيليغرام، وبلاك بيري ماسنجر. لكن يبقى واتس اب التطبيق الأكثر شهرة وعالمية من بين معظم التطبيقات المنافِسة الأخرى.

 

هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟

يبحث الكثير من الناس عن استعادة رسائل واتس اب بعد حذفها، فقد يتعرَّض البعض لفقدان محادثاتهم على تطبيق واتس اب سواء مع أصدقائهم أو زملائهم في الدراسة أو العمل أو أقاربهم، لأسباب تتعلق بحذف التطبيق أو حذف المحادثة بالخطأ، أو حذفها بشكل اضطراري لأسباب معينة.

قد يرغب البعض باستعادة رسائل واتس اب بعد حذفها لأنها قد تعني لهم شيئًا ما، أو قد تفيدهم في عملهم أو لأجل شيء معين. فيصبح التساؤل ماثلًا: هل يمكن استعادة هذه الرسائل بعد أن تم حذفها؟

الإجابة هي نعم، يُمكن استعادة رسائل واتس اب بعد حذفها من خلال عدة طرق سهلة وسريعة.

 

طرق استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استعادة رسائل الواتس اب المحذوفة، والتي تتمثل فيما يأتي:

  1. حذف تطبيق واتس اب كاملًا عن الهاتف

الدخول إلى إعدادات الهاتف، واختيار خانة التطبيقات، ومن ثم اختيار تطبيق واتس آب، الضغط على خيار مسح البيانات. حينها سيقوم الجهاز بحذف جميع بيانات التطبيق وكأنه لم يُستخدم من قبل أي كما أنه تم تثبيته من جديد.

يقوم المُستخدم بالدخول إلى التطبيق وكتابة البيانات المطلوبة كرقم الهاتف والكود الذي سيتم إرساله، ومن ثم سيقوم التطبيق بعرض استعادة النسخة الاحتياطية للمحادثات، وبعد استعادة النسخة الاحتياطية يتم النقر على التالي، وسيتم استعادة الرسائل القديمة على واتس اب.

  1.  استعادة الرسائل المحذوفة على واتس اب من خلال التطبيقات

يمكن تحميل بعض التطبيقات على الهاتف والتي تقدّم خدمة استعادة رسائل واتس اب المحذوفة، يُمكن تحميل تطبيق (Android Data Recovery) على سبيل المثال، وهو يتناسب مع أنظمة ويندوز وماك، عن طريق تثبيته واتباع الخطوات المطلوبة عليه. 

يعمل هذا البرنامج أيضًا على أجهزة الكمبيوتر، من خلال تنزيله على الكمبيوتر ووصل الهاتف بكابل مع الجهاز، وسيقوم جهاز الكمبيوتر بإرسال رسالة إلى الهاتف للسماح بالدخول إلى بياناته، يجب الضغط على السماح، وسيقوم الجهاز باستعادة رسائل واتس اب المحذوفة.

صورة متعلقة توضيحية
  1.  استعادة رسائل واتس آب المحذوفة من خلال النسخة الاحتياطية أو الإيميل

كون واتس اب يعمل بالتزامن التلقائي مع حساب جوجل بلاي (Google Drive) الموجود على هاتف المستخدم. لذلك، يتوجب تسجيل الدخول إلى حساب جوجل على الهاتف ومن ثم تثبيت تطبيق واتس اب، وبعد فتح التطبيق يصبح من السهل استعادة المحادثات القديمة من خلال استعادة النسخة الاحتياطية الموجودة على جوجل بلاي.

  1.  استعادة رسائل الواتس اب المحذوفة من ملفات الهاتف

فتح الملفات الموجودة على هاتف المستخدم في أجهزة أندرويد والبحث عن واتس اب، ومن ثم الدخول إلى مجلد (Databases)، وسيتم استرجاع الرسائل المحذوفة بكل يسر لو تم إيجاد الملفات تحت اسم (msgstore).

يُفضل إعادة تسمية الملفات لتسهيل عملية إيجادها فيما بعد، ومن ثم تثبيت تطبيق واتس آب واستعادة الرسائل.

 

كيف يمكن استرجاع رسائل واتس اب؟

تتوقف إجابة سؤال كيف يمكن استرجاع رسائل واتس اب بشكل رئيسي على عاملين اثنين وهما:

  • نظام التشغيل: يُمكن أن تختلف الطريقة التي يمكن استرجاع رسائل واتس اب من خلالها اختلافًا طفيفًا بحسب نظام تشغيل الهاتف، أي إذا كان المستخدم يمتلك هاتف آي فون، أو إذا كان المُستخدم الراغب في استرجاع رسائل واتس اب يمتلك هاتفًا يعمل بنظام أندرويد.
  • وجود  ملف نسخة احتياطية: ملف النسخة الاحتياطية (Backup) هو نسخة احتياطية من مُحادثات واتساب يتم إعدادها وحفظها في أحد أماكن التخزين المُتاحة، والتي يُمكن أن تكون الهاتف نفسه، أو أن تكون النسخة الاحتياطية من محادثات واتساب محفوظة على مساحة التخزين الخاصة بحساب جوجل في حالة هواتف أندرويد، و (icloud) في حالة هواتف آي فون.

توضح هذه الفقرة كيف يمكن استرجاع رسائل واتساب في حال عدم وجود ملف (Backup) أو النسخ الاحتياطي على أن يتم توضيح كيفية استعادتها في حال وجود النسخة الاحتياطية في فقرة لاحقة.

أولًا: هواتف آي فون

يُمكن استرجاع رسائل واتس اب لهواتف آي فون في حال عدم وجود ملف (Backup) من خلال أحد البرامج المخصصة لهذا الغرض، وهو برنامج (PhoneRescue for iOS)، البرنامج متاح للتحميل مجانًا ويعمل على جميع أنواع الحواسب الآلية سواء كانت حواسب ماك أو أي حاسب آلي يعمل بنظام ويندوز. بعد تحميل البرنامج وتشغيله، يتم توصيل الهاتف بالحاسب الشخصي ثم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالضغط على الخيار (Recover from iOS Device) ثم الضغط على السهم الموجود في الزاوية اليُمنى أسفل الصفحة.
  • ستظهر بعدها على الشاشة مجموعة من التطبيقات الموجودة على الهاتف، قم باختيار تطبيق واتس اب ثم الضغط على Ok.
  • ستظهر بعدها المحادثات والرسائل التي قام البرنامج بالعثور عليها، يُمكن الاختيار من بينها أو استرجاعها كلها من خلال حفظها على الحاسب الشخصي أو حفظها على الهاتف. 

يُمكن تحميل برنامج (PhoneRescue for iOS) لحواسب ماك من هنا، وللحواسب التي تعمل بنظام ويندوز من هنا.

ثانيًا: هواتف أندرويد

يُمكن استرجاع رسائل واتس اب للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد من خلال برنامج مخصص لهذا الغرض وهو برنامج (DroidKit). وهو متاح للتحميل مجانًا لحواسب ماك من هنا، وكذلك للحواسب التي تعمل بنظام ويندوز من هنا. بعد تحميل البرنامج على الحاسب الشخصي وتشغيله، يتم توصيل الهاتف بالحاسب من خلال كابل (USB) ثم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالضغط على خيار (Recover Lost Data) الموجود على يسار الشاشة، ثم اختيار (WhatsApp Recovery).
  • ستظهر شاشة جديدة بها بعض تفاصيل عملية الاستعادة، قم بالضغط على (Start)، وفي الشاشة التالية قم بالضغط على (Next).
  • قم بعمل نسخ احتياطي على الهاتف (Backup) بالطريقة المعتادة قبل البدء باستعادة البيانات.
  • سيطلب البرنامج بعدها تحميل تطبيق مُساعد على الهاتف وهو (WhatsApp Custom Version)، يجب السماح للبرنامج بتحميله، ثم إعطاء الإذن لذلك التطبيق بالوصول إلى ذاكرة التخزين الخاصة بالهاتف.
  • سيطلب البرنامج بعدها عمل تسجيل الدخول باستخدام معلومات حساب واتساب المطلوب استعادة البيانات الخاصة به.، وذلك على التطبيق الجديد أي (Whatsapp custom version) ثم الضغط على (Restore).
  • يُمكن بعدها اختيار البيانات المرغوب استعادتها ثم حفظها على جهاز الحاسب الشخصي أو على جهاز الهاتف.

 

إعادة الرسائل المحذوفة من واتس اب

يُمكن إعادة الرسائل المحذوفة من واتس اب من خلال طريقتين بحسب نوع الرسائل المحذوفة، الطريقة الأولى مخصصة لإعادة الرسائل المحذوفة التي قام المستخدم بحذفها بنفسه عن طريق الخطأ مثلًا، أما الطريقة الثانية فهي مخصصة لإعادة الرسائل التي قام مُرسلوها بحذفها لسبب أو لآخر قبل أن يقوم المُتلقي بالاطلاع عليها. تعتمد كل طريقة منهما على استخدام تطبيق مُخصص لكل حالة من هاتين الحالتين وسيتم توضيح كلا الطريقتين كما يلي:

أولًا: إعادة الرسائل المحذوفة من واتس اب التي قام المُستخدم بحذفها

تعتمد هذه الطريقة على استخدام أحد تطبيقات إدارة الملفات والتي يمكن تحميل أحدها من خلال متجر التطبيقات، على سبيل المثال تطبيق (File Manager: Free and easily) من شركة شياومي والحاصل على تقييم 4.7 لحظة كتابة هذا المقال، وذلك من أجل استعادة المحادثات ونقلها إلى هاتف أندرويد جديد، بعد تحميل التطبيق وفتحه يتم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه إلى ملف (sdcard) ثم ملف (whatsApp) الموجود بداخله، ثم ملف (Databases).
  • قم بنسخ الملف الخاص بالمحادثات ثم لصقه في ملف (Databases) الموجود في (local Storage) في الهاتف الجديد.
  • بعد ذلك يجب فتح تطبيق واتس اب على الهاتف الجديد وتسجيل الدخول برقم الهاتف، مع الحرص على الضغط على (Restore) عندما يعرض التطبيق ذلك.

كما يُمكن إعادة الرسائل المحذوفة من واتس اب لهواتف أندرويد من خلال برنامج (PhoneRescue for Android) بعد تحميله على الحاسب الشخصي من نوع ماك من هنا أو الحاسب الشخصي الذي يعمل بنظام ويندوز من هنا. بعد تحميل البرنامج وتثبيته وتشغيله، يتم توصيل الهاتف بالحاسب الشخصي من خلال كابل (USB)، ثم اختيار تطبيق واتس اب لتتم عملية البحث عن الملفات الخاصة به، يُمكن بعدها تحميل البيانات التي قام البرنامج بالعثور عليها سواء كانت رسائل نصية أو ملفات فيديو أو غيرها.

ثانيًا: عادة الرسائل المحذوفة من واتس اب التي قام المُرسل بحذفها

هذه الطريقة مخصصة لإعادة الرسائل المحذوفة من واتس اب والتي قام المُرسِل بحذفها قبل أن يقوم المُستقبِل بفتحها والاطلاع عليها، وتعتمد على استخدام تطبيق مخصص لهذا الغرض وهو تطبيق (WAMR)، يقوم هذا التطبيق بمراقبة الإشعارات الواردة للهاتف وتخزينها مما يتيح الاطلاع على الرسائل التي حذفها مرسلوها عن طريق (WAMR) حتى بعد حذفها من واتس اب. فيما يلي ملخص لهذه الطريقة:

  • قم بتحميل تطبيق (WAMR) من (Play Store) ثم تثبيته على الهاتف وفتحه.
  • بعد قبول شروط الاستخدام، ستظهر على الشاشة قائمة بالتطبيقات التي يُمكن لتطبيق (WAMR) مراقبة إشعاراتها وتخزينها، قم باختيار تطبيق واتس اب ثم الضغط على السهم الذي يُشير إلى اليمين.
  • واصل إعداد التطبيق والانتقال إلى الصفحة التالية إلى أن يقوم التطبيق بتحويلك إلى إعدادات الهاتف، لتتمكن من منحه الإذن المطلوب ليتمكن من أداء وظيفته، وذلك من خلال قائمة (Notification Access).
  • يجب بعدها العودة إلى تطبيق (WAMR) والانتهاء من آخر خطوات تهيئة التطبيق.

يُشار إلى أن هذا التطبيق يعمل على هواتف أندرويد فقط، ولا يُمكن إعادة الرسائل المحذوفة من واتساب على هواتف آيفون من خلاله.

 

كيفية عمل نسخة احتياطية لرسائل واتس آب

حتى تتمكّن من استعادة رسائل واتس اب بعد حذفها، من المهم معرفة كيفية عمل نسخة احتياطية لرسائل واتس اب على مواقع الخدمات السحابية كجوجل درايف وآي كلاود، والتي تتم بالطريقة التالية:

  • يجب أن يمتلك المستخدم حساب (gmail) وأن يكون مسجلًا على (Google play).
  • تشغيل برنامج واتس آب على الهاتف.
  • الذهاب إلى خانة الإعدادات أو (settings).
  • النقر على محادثات أو (chats)، ومن ثم نسخة احتياطية أو (Chat Backup).
  • النقر على (Back Up Google Drive) للاحتفاظ بها على جوجل درايف، مع ضرورة التأكد من وجود مساحة كافية حتى لا يحدث فقدان لأي بيانات.
  • الذهاب إلى جوجل بلاي للتأكد من وجود مجلد واتس آب.

 

كيفية استعادة رسائل واتس اب من النسخ الاحتياطي

بطبيعة الحال تختلف طريقة استعادة رسائل واتس اب من النسخ الاحتياطي باختلاف نوع نظام التشغيل، والحقيقة أن الطريقة تختلف اختلافًا بسيطًا من ناحية الخطوات الدقيقة اللازم اتباعها، لكن سواء كان المستخدم يمتلك هاتف آيفون أو هاتفًا يعمل بنظام تشغيل أندرويد، فإن الطريقة في الحالتين تعتمد بالأساس على حذف تطبيق واتس اب وإعادة تحميله وتثبيته على الهاتف من جديد. فيما يلي كيفية استعادة رسائل واتس اب من النسخ الاحتياطي على آي كلاود الخاصة بهواتف آيفون:

  • قم بفتح قائمة التطبيقات على الهاتف، ثم الضغط مُطولًا أي بشكل متواصل على أيقونة تطبيق واتس اب إلى أن تظهر على الزاوية العليا اليُسرى من الأيقونة علامة X.
  • قم بالضغط على علامة X، ستظهر بعدها رسالة تطلب منك تأكيد رغبتك بحذف تطبيق واتس اب، قم بتأكيد ذلك من خلال الضغط على (Delete).
  • توجه بعدها إلى متجر التطبيقات (App Store)، ومن خلال خاصية البحث، قم بالبحث عن تطبيق واتس آب، ثم تحميله على الهاتف.
  • بعد انتهاء عملية التحميل، قم بفتح تطبيق واتس اب، ثم الموافقة على شروط الاستخدام من خلال الضغط على (Agree & Continue).
  • سيطلب بعدها تطبيق واتس آب الحصول إذن بإرسال الإشعارات، بعد منحه الإذن، قم بتهيئة حساب واتس اب الخاص بك من خلال إدخال رقم الهاتف، على أن يكون نفس رقم الهاتف المُستخدم لحساب واتس اب المطلوب استعادة رسائل النسخ الاحتياطي الخاصة به.
  • ستظهر بعد ذلك على الشاشة كلمة (Restore Chat history)، قم بالضغط عليها ثم مواصلة تهيئة إعدادات واتس اب المُتبقية أي إدخال الإسم. ستظهر بعدها المحادثات الخاصة بالمستخدم والتي تتضمن الرسائل القديمة، بما في ذلك الرسائل التي قد تم حذفها في السابق.

ومن أجل استعادة رسائل واتس اب من النسخ الاحتياطي على (Google Drive) لهواتف أندرويد يتم تطبيق الخطوات التالية:

  • قم بالتوجه إلى متجر التطبيقات (Play Store)، ومن خلال خاصية البحث قم بالعثور على تطبيق واتساب، وبما أن التطبيق مثبت على الهاتف فإن خيار حذف التطبيق سيظهر على الشاشة، كما يُمكن حذف التطبيق من خلال طريقة أخرى وهي الضغط مطولًا على أيقونة واتس اب، ثم الضغط على (App info)، ثم الضغط على (Uninstall).
  • قم بعدها بإعادة تحميل التطبيق من جديد، ثم اتباع خطوات تهيئة إعدادات التطبيق بدايةً بالموافقة على شروط الاستخدام، ثم إدخال رقم الهاتف.
  • سيعرض التطبيق بعدها خيار (Restore) وهو الخيار المطلوب الضغط عليه من أجل استعادة رسائل واتس اب من النسخ الاحتياطي، بعد الانتهاء من هذه العملية قم بالضغط على (Next)، ثم إدخال اسم المستخدم.
  • ستظهر بعدها المحادثات شاملةً الرسائل التي كان المستخدم قد قام بحذفها بعد أن تمت استعادتها من النسخ الاحتياطي.

 

استعادة واتس اب بعد الاختراق

هناك مجموعة من التعليمات الخاصة بكيفية استعادة واتس اب بعد الاختراق والتي يُمكن تطبيقها بسهولة في حالة الاشتباه في وجود شخص آخر يقوم باستخدام حساب واتس اب الخاص بك، هذه التعليمات تشمل حماية جميع جهات الاتصال الموجودة لدى المستخدم، واستعادة واتس اب بعد الاختراق، أما فيما يخص المحادثات الشخصية، يُشير الموقع الرسمي لواتس اب إلى أنه ليس هناك ما يدعو للقلق في هذا الخصوص، وذلك لأن المحادثات يتم حفظها على الهاتف، وبالتالي حتى لو تمكن شخص ما من اختراق حساب واتس اب الخاص بشخصٍ آخر، وفتحه على هاتفه هو، فإنه لن يتمكن من الاطلاع على المحادثات الشخصية لصاحب الحساب الحقيقي. القائمة التالية توضح ما الذي يجب فعله من أجل استعادة واتس اب بعد الاختراق:

  • يجب أولًا إبلاغ الأهل والأقارب والأصدقاء بأن حساب الواتس اب الخاص بك قد تم اختراقه، والمقصود إبلاغ من يُمكن إبلاغهم من خلال التواصل معهم بوسائل أخرى بخلاف تطبيق واتس اب.
  • الخطوة الثانية تتطلب تسجيل الدخول من جديد إلى واتس اب لكي يقوم واتس اب بتخصيص رمز تحقق جديد (Verification code) وإرساله عبر رسالة نصية، والذي يتكون من 6 أرقام.
  • قم بإدخال رمز التحقق الجديد الذي تم إرساله إليك من خلال رسالة نصية (SMS، وبمجرد إتمام هذه الخطوة تكون عملية استعادة واتس اب بعد الاختراق قد تمت بنجاح، ويتم أيضًا عمل تسجيل خروج من حسابك على هاتف الشخص المُخترِق بشكل تلقائي.
  • في بعض الحالات، قد يقوم الشخص المُخترق بتفعيل خاصية التحقق المزدوج بعد أن يتمكن من اختراق الحساب، وإذا كانت الحال كذلك سيُطلب منك إدخال الرمز الخاص بهذه الخاصية. بطبيعة الحال صاحب الحساب الحقيقي لن يكون لديه هذا الرمز، لذا سيكون عليه الانتظار لفترة من الزمن تصل إلى سبعة أيام قبل أن يتم تعطيل هذه الخاصية، وتمكينه من  تسجيل الدخول بدونها. لكن حتى في هذه الحالة، إدخال رمز التحقق الذي تم استلامه عبر الرسالة النصية (SMS) يضمن إخراج المُخترِق من الحساب وإعادته للمالك الحقيقي.

أما في حال كان الاختراق ناتج عن سرقة الهاتف أو ضياعه، فيمكن عندها استعادة واتس اب بعد الاختراق من خلال الخطوات التالية:

  • تعطيل شريحة الهاتف، إذ يجب أولًا التوجه إلى شركة الهاتف الجوال التي تُزود المُستخدم بالخدمة من أجل تعطيل الشريحة (SIM Card). 
  • في أغلب الحالات تُوفر شركة الهاتف خدمة إصدار شريحة جديدة بنفس الرقم للمستخدم.
  • في حال الحصول على شريحة جديدة بنفس الرقم، يُمكن عندها تسجيل الدخول إلى واتس اب على الهاتف الجديد، وإدخال رمز التحقق الذي تم استلامه عبر رسالة نصية، وبهذا يكون المستخدم قد استعاد حساب واتس اب الخاص به.
  • إذا لم يتمكن المُستخدم من استصدار شريحة جديدة بنفس الرقم لأي سبب من الأسباب، يُمكن عندها إرسال بريد إلكتروني إلى العنوان support@whatsapp.com من أجل تعطيل الحساب، على أن تتضمن الرسالة رقم الهاتف شاملًا المفتاح الدولي وعبارة:     "Lost/Stolen: Please deactivate my account" مما يمنح المستخدم 30 يومًا لحل أي مشكلة تمنعه من إعادة تفعيل الحساب عبر نفس رقم الهاتف.

 

من مؤسس تطبيق واتس اب؟

لقد تأسس واتس آب عام 2009 على يد الأمريكي بريان أكتون والأوكراني يد يان كوم، وهما شخصان كانا يعملان معاً كموظفين في شركة ياهو في كاليفورنيا. وأصبح واتساب مملوكًا لشركة فيسبوك في فبراير من عام 2014 كتطبيق مراسلة مستقل عن فيسبوك.

 

من أين أتت تسمية تطبيق WhatsApp؟

يتكون اسم التطبيق من كلمتين متلاصقتين وهما (Whats) و(App)، يبدو أن (app) اختصار لكلمة (application) والتي تعني تطبيق. لكن، في الحقيقة جاءت تسمية تطبيق (WhatsApp) من عبارة (What's Up)، والتي تعني ماذا تفعل؟ أو ما الأخبار؟ كونه تطبيقًا مهتمًا بتعزيز عملية التواصل الاجتماعي بين الأفراد، وهو تلاعب لفظي ذكي في اختيار اسم التطبيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يمكن حذف حساب تيليغرام نهائياً؟

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

البحث في تويتر بدون حساب. هل هذا ممكن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على