` `

هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟

تكنولوجيا
10 نوفمبر 2020
هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟
يتوجب معرفة أنّ مُهمّة فتح الآيفون المسروق ليست بتلك السهولة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتميز أجهزة آيفون بخصوصيتها العالية وصعوبة اختراقها أو اقتحام بياناتها المحمية بآليات حماية عالية الجودة حتى لو تعرضت للفقدان أو السرقة. لكن يبقى للمتسللين طرقهم الخاصة دائمًا التي تُمكِّنهم من الوصول إلى أكثر الأماكن سرية وفتح الأجهزة الموسومة بأفضل سُبل الحماية.

هذا المقال يجيب على سؤال: هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟ ويُعدّد طُرقًا لاسترجاع جهاز الآيفون المسروق أو المفقود، وخطوات يجب اتباعها عند عدم القدرة على استرجاع الآيفون المسروق.

صورة متعلقة توضيحية

 

البحث عن آيفون مسروق

أفضل طريقة يُمكن من خلالها البحث عن آيفون مسروق هي تحميل تطبيق (Find My) وتفعيله. وهو تطبيق قامت شركة أبل بتصميمه خصيصًا لهذا الغرض. يُتيح هذا التطبيق لمستخدميه مجموعة من المزايا التي تُمكنهم من البحث عن آيفون مسروق أو مفقود، بالإضافة إلى تتبع أنواع أخرى من الأجهزة من إنتاج شركة أبل مثل سماعات أبل (AirPods) وساعات أبل الذكية وكذلك الحاسب الآلي (Mac).

بدايةً يجب على المستخدم تحميل التطبيق وتفعيله على جهاز آيفون وذلك من خلال ربط جهاز الآيفون بحساب أبل (Apple ID) عن طريق الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق الإعدادات على هاتف الآيفون الخاص بك. ثم الضغط على اسم المستخدم.
  • ستظهر بعدها كلمة (Find My)، قم بالضغط عليها.
  •  قم بتشغيل خاصية (Find My Iphone).
  • يُمكن أيضًا تشغيل خاصية (Find My network) والتي تُتيح البحث عن الآيفون المسروق أو المفقود حتى إذا كان غير متصل بشبكة الانترنت وشبكة الهاتف الجوال.

يُعد القيام بهذه الخطوات إجراءًا احترازيًا تنصح شركة أبل عملائها باتباعه، كي يُتاح لهم البحث عن الآيفون المسروق أو المفقود باستخدام أجهزة آيفون أخرى، أو من خلال حاسب (Mac) وكذلك من خلال الآيكلاود. الخطوات التالية توضح كيفية البحث عن آيفون مسروق باستخدام أجهزة أبل أخرى:

  • قم بفتح تطبيق (Find My) الموجود على جهاز أيباد أو أيبود يعود لصاحب الأيفون المُراد البحث عنه، والتي يقوم بتشغيلها من خلال نفس حساب أبل.
  • قم بالنقر على كلمة أجهزة (Devices).
  • قم بالنقر على الأيقونة التي تُمثل الجهاز المسروق وفي هذه الحالة أيقونة الآيفون، سيظهر عندها موقع الجهاز على الخريطة.
  • في حال النقر على (Direction)، سيظهر موقع الآيفون الذي يُراد البحث عنه على تطبيق الخرائط (Maps) وكيفية الوصول إليه.

كما يُنصح أيضًا باتباع إجراء آخر في حال تعرض الأيفون للسرقة وهو إغلاق الآيفون عن بعد. وذلك لحماية البيانات الشخصية للمستخدم ومنع أي شخص آخر من الوصول إليها. يُمكن إغلاق آيفون مسروق عن بعد من خلال الخطوات التالية:

  • قم بفتح تطبيق (Find My) المُثبت على أحد أجهزة أبل الأخرى الخاصة بك. ثم فتح قائمة الأجهزة (Devices)
  • قم باختيار الجهاز المسروق أو المفقود، ثم تفعيل وضع الفقدان بعد العثور عليه من بين الخيارات المتاحة لهذا الجهاز.
  • يُمكن أيضًا اتباع التعليمات الموجودة في نفس القائمة من أجل كتابة رسالة معينة ستظهر على شاشة الآيفون عند إغلاقه عن بعد، وهو خيار مُقترح في حال فقدان الآيفون. على سبيل المثال، يُمكن كتابة معلومات اتصال خاصة بك تُتيح لمن يعثر على جهاز آيفون الخاص بك التواصل معك من أجل إعادته.

ختامًا، تُشير شركة أبل إلى أنه لا يُمكن البحث عن آيفون مسروق والعثور عليه في حال لم يكن المُسخدم قد قام بتثبيت وتفعيل تطبيق (Find My)، لذا من المهم استخدام هذا الإجراء الاحترازي تحسبًا لفقدان الآيفون أو تعرضه للسرقة.

 

هل يمكن فتح الآيفون المسروق؟

يُمكن القول أن الإجابة هي نعم، يُمكن فتح الآيفون المسروق، وذلك بالرغم من الصعوبة الكبيرة التي ينطوي عليها هذا الأمر. فقد حَرِصت شركة أبل المُنتجة لهواتف آيفون على تزويد أجهزتها بالعديد من وسائل التأمين، والتي تجعل الآيفون جهازًا شديد الخصوصية، ولا يُمكن لأي شخص أن يقوم بفتحه واستخدامه باستثناء صاحبه الحقيقي، إلا أنه تم تسجيل حالة استطاع فيها اللصوص سرقة آيفون وفتحه. القائمة التالية توضح تفاصيل تلك الحادثة، وخطوات الحيلة المُحكمة التي نفذها اللصوص ليتمكنوا من فتح الآيفون المسروق بعد الاستيلاء عليه:

  • تعرض جهاز آيفون 12 للسرقة من مالكه الأصلي في الهند، فقام المالك بمحاولة تحديد مكان الهاتف على الخريطة، فاكتشف أن الهاتف غير متصل بالإنترنت وبالتالي لا يُمكن تحديد موقعه.
  • قام بعدها المالك الأصلي للآيفون المسروق بتفعيل وضع الفقدان (Lost Mood) على هاتفه لمنع الوصول إلى بياناته الشخصية على الهاتف، ثم قام بإبلاغ الشرطة عن تعرض هاتفه للسرقة.
  • بعد مرور بضعة أيام، تلقى المالك الأصلي لهاتف آيفون المسروق رسالة نصية تبدو وكأنها حقيقية، تنص على أنه تم العثور على هاتفه المسروق، وأنه بإمكانه الاطلاع على مكان الهاتف من خلال النقر على رابط مُرفق في تلك الرسالة النصية.
  • لم يشتبه المالك الأصلي في الرسالة أو في الرابط المرفق، فقام بالنقر عليه، تم تحويله إلى صفحة تطلب منه تسجيل الدخول عبر إدخال بياناته الشخصية الخاصة بحساب أبل، فقام عندها بإدخال البيانات المطلوبة، أي حساب أبل وكلمة المرور.
  • كانت الرسالة والرابط المرفق هي جزء من الحيلة التي صممها ونفذها اللصوص، وبمجرد إدخال البيانات من قبل المالك الأصلي، أصبحت تلك البيانات في حوزتهم، ليتمكنوا بعدها من فتح الآيفون المسروق كما لو كانوا هُم المالك الأصلي. ثم قاموا بإيقاف خاصية (Find My) ومسح جميع البيانات الخاصة بالمالك الأصلي، ليصبح بذلك الآيفون جاهز للاستخدام وكأنه قد تم شراؤه للتو.

إضافةً إلى ما سبق، قد يجد البعض أنفسهم ضحايا لنوع آخر من حوادث الاحتيال المُرتبطة بسرقة هواتف آيفون، وهو أن يقوموا بشراء آيفون مستخدم عن طريق الإنترنت، ليكتشفوا عند محاولة تشغيله بأنه مغلق من قبل صاحبه الأصلي، لأنه في الحقيقة مسروق. وفي هذه الحالة يتوجب عليهم إبلاغ الشرطة قبل التساؤل حول إمكانية فتح الآيفون المسروق أو محاولة فتحه. وبعد التأكد من سلامة موقفهم القانوني، وفي حال ظل الهاتف في حوزتهم، يُمكن محاولة فتحه من خلال أحد البرامج الذي يزعم مُنتجوه أنه مخصص لفتح أجهزة الآيفون، وهو برنامج (iDelock).

 

طرق فتح الآيفون المسروق 

هُناك عدة طرق يتَّبعها سارقوا أجهزة الآيفون من أجل فتحها والتمتع بمميزاتها، منها:

  • من خلال برنامج (MyFone iBypasser)

يقوم البعض بفتح أجهزة آيفون المسروقة والمحفوظة بكلمة سر أو بآيكلاود من خلال برنامج (iMyFone iBypasser) الذي يستخدم طُرقًا لتخطّي حساب الآيكلاود وكلمات السر. لكن هذا البرنامج يتسبب في تعطيل مُهمّة إجراء المكالمات الهاتفية وغيرها. مع العلم بأنّه برنامج غير مجاني، بل يتوجب شراءه من أجل استخدامه.

  • يتمكّن البعض من فتح الآيفون المسروق من خلال الرقم التسلسلي الخاص بالجهاز وإرساله إلى متخصصين يقومون بعمليات تشفير مُعيّنة تُمكِّنهم من فتح الجهاز واستعماله من جديد.
  • معرفة كلمة سر الجهاز المسروق مُسبقًا، وكذلك الآيكلاود الخاص به، والدخول إلى الجهاز بسهولة ويسر.
صورة متعلقة توضيحية

 

خطوات استرجاع جهاز الآيفون المسروق أو المفقود

قد يتعرّض البعض لفقدان أو سرقة جهاز الآيفون أو الآيباد أو الآيبود الخاص به، فتُصبح معلوماته وبياناته الخاصة عُرضة للاختراق. فيما يلي خطوات يتوجب اتباعها عند تعرّض أحد هذه الأجهزة للفقدان أو السرقة من أجل استرجاعه:

1- من خلال استخدام ميزة (Find My iPhone)

يُمكن اتباع الخطوات التالية لو تم تفعيل خاصية العثور على الجهاز قبل أن تتم سرقته، من خلال استخدام تطبيق "تحديد الموقع" الذي يُقدّم الحماية للجهاز ويُعزز من إمكانية استرداده. والتي تتم بالخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى رابط iCloud.com/find على مُتصفح ويب، أو من خلال تطبيق "تحديد الموقع" "Find My iPhone" على جهاز Apple آخر.
  • القيام بفتح تطبيق "تحديد الموقع" أو الانتقال إلى موقع iCloud.com ومن ثم النقر على "العثور على "iPhone.
  • اختيار جهاز لعرض الموقع على الخريطة، ولو كان هناك أكثر من جهاز مُرتبط بالحساب، يتعيّن تحديد الحساب المفقود.
  • سيظهر موقع جهاز الآيفون المفقود على الخريطة، لكن لو كان متصلًا بالإنترنت.
  • في حال تبيَّن أنّ الجهاز قريبًا، يُمكن المطالبة بتشغيل الصوت أو بالنقر على Play Sound حتى يُصدر الجهاز صوتًا عاليًا للمساعدة في العثور عليه.
صورة متعلقة توضيحية

قد يجهل البعض طريقة تشغيل تطبيق "تحديد الموقع" على آيفون أو آيباد أو آيبود، فيما يلي خطوات  من أجل معرفة كيفية تشغيل التطبيق قبل أن يتعرّض الجهاز للفقدان أو السرقة:

  1. فتح الإعدادات على جهاز الآيفون.
  2. الضغط على اسم المستخدم.
  3. النقر على خانة "تحديد الموقع".
  4. تشغيل " مشاركة موقعي" لو أراد المستخدم مشاركة الموقع مع العائلة أو الأصدقاء.
  5. النقر على "العثور على الجهاز" وتفعيل الميزة.
  6. يمكن تفعيل خدمة "تمكين العثور عند عدم الاتصال" حتى يتسنى معرفة مكان الجهاز في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.
صورة متعلقة توضيحية

 

2- من خلال خاصية وضع الفقدان (Lost Mode)

تُوجد هذه الخاصية داخل ميزة (Find My iPhone)، وهي إحدى الخواص التي يتميّز بها آيفون التي لها القدرة على استرجاع الآيفون عند السرقة. إذ تُتيح هذه الخاصية لصاحب جهاز الآيفون المسروق بعد تفعيلها من القيام بما يلي:

  • تحديد الجهاز كمفقود، وسيتم قفل الجهاز عن بعد برمز دخول. 
  • سيكون من الممكن تفعيل رمز القفل (Passcode) لو لم يكن مُفعلًا من ذي قبل.
  • سيكون من الممكن تعقُّب موقع الجهاز، وتعطيل إمكانية تسديد المدفوعات باستخدام (Apple Pay).
  • سيتوقف الجهاز عن عرض أي تنبيهات على الشاشة أو إصدار صوت عند تلقي إشعارات.
صورة متعلقة توضيحية

يمكن تفعيل خاصية وضع الفقدان (Lost Mode) من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع icloud.com/find وتسجيل الدخول بحساب (iCloud) الخاص.
  • تحديد الهاتف المفقود أو المسروق.
  • النقر على (Lost Mode).
  • كتابة إدخال رمز القفل من أجل التأكيد، أو إنشاء رمز جديد.
  • كتابة رقم هاتف للاتصال عليه عند عثور أحدهم على الهاتف.
  • كتابة الرسالة المراد إظهارها على شاشة الجهاز المفقود مع الرقم.
  • الضغط على زر (Done).

 

3- إبلاغ سلطات إنفاذ القانون المحلية بأن الجهاز تعرض للفقدان أو السرقة مع ضرورة العثور على رقم الجهاز التسلسلي، ويتم ذلك من خلال عدة طرق أهمها العبوة الأصلية للمنتج.

 

خطوات يتوجب اتباعها عند عدم القدرة على استرجاع الآيفون المسروق

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي تُحافظ على خصوصية البيانات وتحميها من مخاطر السرقة والاختراق في حال عدم القدرة على استرجاع الجهاز الآيفون المسروق:

  • يتوجب إزالة الجهاز المسروق من قائمة الأجهزة الموثوق بها، لو كان المُستخدِم يستخدم ميزة المشاركة العائلية.
  • إبلاغ شركة الاتصالات اللاسلكية بتعرّض الجهاز للفقدان أو السرقة، حتى يتسنّى للشركة تعطيل الحساب، ومنع إجراء المكالمات الهاتفية أو النصية عليه.
  • تغيير كلمة سر (Apple ID)، فهي طريقة تمنع من الوصول إلى بيانات الآي كلاود الخاصة بالجهاز، أو من استخدام خدمات أخرى مثل (iMessage) و (iTunes) من الجهاز المفقود.
  • ضرورة تغيير كلمات السر الخاصة بالحسابات الموجودة على الجهاز المفقود أو المسروق، ككلمة سر فيسبوك، وتويتر والبريد الإلكتروني.
  • القيام بمسح بيانات الجهاز حتى يمنع الوصول إلى تلك البيانات الخاصة، مع العلم أنه بتلك الخطوة سيتم حذف جميع المعلومات الموجودة على الجهاز كبطاقة الإئتمان، أو بطاقة أبل باي، وسيتعذر العثور على الجهاز من خلال تطبيق (Find My iPhone).

 

هل يمكن فتح قفل آيكلاود؟

في الحقيقة، ليس هناك الكثير لفعله من أجل فتح قفل آيكلاود. يُعتبر قفل آيكلاود طريقة قوية جدًا لتأمين أجهزة آيفون، ابتكرتها شركة أبل بالأساس لمكافحة سرقة أجهزة آيفون، ومن خلال قفل آيكلاود يتحول جهاز آيفون إلى جهاز عديم الفائدة ولا يُمكن استخدامه بأي شكل من الأشكال من قبل أي شخص باسثناء المالك الحقيقي للجهاز. وفي حال شراء جهاز آيفون مُستخدم، قد يصطدم المالك الجديد بهذه المشكلة، وهي أن الهاتف الذي قام بشرائه محمي بخاصية قفل آيكلاود، وبالتالي يجد نفسه غير قادر على استخدامه. هُناك خيارات محدودة لحل هذه المشكلة ولكن قبل شرح هذه الخيارات، من المهم التأكيد على ما يلي:

  • ليس جميع هواتف آيفون المحمية بقفل آيكلاود هي بالضرورة هواتف مسروقة.
  • يُمكن أن تحدث هذه المشكلة إذا نسي المالك الأول لهاتف آيفون إيقاف خاصية (Find My iphone) قبل أن يقوم بمسحه من حساب أيكلاود الخاص به وبيعه.
  • يمكن أن تقع نفس المشكلة إذا نسي المالك الأول لهاتف آيفون تسجيل الخروج من آيكلاود قبل مسح الهاتف.

يُمكن القول أن الحل الوحيد لفتح قفل أيكلاود في حال شراء هاتف آيفون مستخدم هي اللجوء إلى مالك الهاتف الأول ليقوم هو بهذه المهمة. والتي تعتبر إجراء بسيط يُمكن له القيام به من خلال طريقتين وهما:

  • الطريقة الأولى: أن يكون بالإمكان مقابلة مالك الهاتف الأول بشكل شخصي، وفي هذه الحالة سيتمكن من فتح قفل أيكلاود من خلال إدخال بيانات حساب أبل الخاص به. بعدها يجب على المالك الأول للهاتف الدخول إلى الإعدادات، ثم النقر على آيكلاود، ثم النقر على تسجيل الخروج (Sign Out). وأخيرًا، يجب عليه أن يقوم بمسح حساب أبل الخاص به من الهاتف، ليتمكن المالك الجديد من تفعيل الهاتف بحسابه هو.
  • الطريقة الثانية: أن يقوم المالك الأول لهاتف آيفون بفتح قفل آيكلاود عن بعد في حال تعذر مقابلته شخصيًا. وفي هذه الحالة يمكنه القيام بذلك من خلال الدخول إلى موقع iCloud.com وتسجيل الدخول باستخدام بيانات حساب أبل الخاص به، عليه بعدها أن يقوم بالنقر على  (Find iPhone)، ثم اختيار الهاتف المُراد فتح قفل آيكلاود له ثم النقر على خيار مسح (Erase). بعدها يمكن للمالك الجديد لجهاز آيفون أن يقوم بإعادة تشغيل الهاتف ثم تفعيل حساب أبل الخاص به على الهاتف.

تُصبح مشكلة فتح قفل آيكلاود غايةً في التعقيد إذا لم يكن بالإمكان التواصل مع المالك الأول لجهاز آيفون سواء بشكل شخصي أو عن بعد، وفي هذه الحالة يُمكن محاولة حل المشكلة عن طريق الاستعانة بخدمات الدعم من شركة أبل المُصنعة للجهاز، وتقديم ما يُثبت أن الهاتف تم شراؤه بشكل قانوني، لكي يقوموا هُم بفتح قفل آيكلاود.

 

طريقة تعطيل الآيفون بالرقم التسلسلي

من بين الأسئلة التي تراود أذهان الكثيرين من مُستخدمي آيفون هو إذا ما كان هناك طريقة لتعطيل الآيفون بالرقم التسلسلي، وذلك بالطبع في حال أنهم لم يقوموا بتفعيل تطبيق (Find My) قبل أن يفقدوا هاتفهم أو أن يتعرض الهاتف للسرقة، وهو تطبيق يُتيح للمستخدم العديد من الخيارات ويُمكن استخدامه من خلال جهاز آيفون أو آيباد أو حاسب آلي من نوع (Mac) لذا من المهم التأكيد على أن تفعيل تطبيق (Find My) أمر مهم، ويُتيح للمستخدم اتخاذ العديد من الخطوات في حال فقدان هاتف الآيفون الخاص به لأي سبب، ومن بينها:

  • إظهار مكان الهاتف على الخريطة.
  • إصدار صوت من الهاتف المفقود.
  • تفعيل وضع الفقدان.
  • طلب إصدار إشعار عند العثور على الهاتف.

بالنسبة لطريقة تعطيل الآيفون بالرقم التسلسلي، في الحقيقة لا يُمكن استخدام الرقم التسلسلي لهذا الغرض، وبحسب الموقع الرسمي لدعم العملاء الخاص بشركة أبل، هناك حاجة فقط لإخطار الجهات القانونية بالرقم التسلسلي عند الإبلاغ عن فقدان أو سرقة الآيفون. لذا يُمكن القول أنه ليس هناك طريقة لتعطيل الآيفون بالرقم التسلسلي، وإنما هناك إجراء يُمكن اتباعه لتعطيل الآيفون باستخدام رقم آخر وهو رقم (IMEI)، وهي الحروف الأولى لعبارة (International Mobile Equipment Identity)، وهو رقم تعريفي خاص بكل جهاز آيفون يُمكن تشبيهه ببصمة الإصبع لدى البشر. القائمة التالية توضح طريقة تعطيل الآيفون بالرقم (IMEI):

  • العثور على الرقم: يُمكن العثور على رقم (IMEI) الخاص بالجهاز مطبوعًا على علبة الهاتف من الخارج بالقرب من الباركود والرقم التسلسلي، وفي بعض الأحيان، يتم تسجيل هذا الرقم على إيصال الدفع الصادر من المتجر عند شراء الآيفون.
  • الإبلاغ عن الفقد أو السرقة: من المُهم الإبلاغ عن الهاتف المفقود للجهات القانونية وتقديم كافة البيانات التي سيقوم رجال الشرطة بالسؤال عنها عند تقديم البلاغ. يُشار إلى أن سرعة تقديم البلاغ قد تؤدي إلى زيادة احتمال العثور على الهاتف المسروق.
  • إبلاغ شركة الاتصالات: يُمكن أيضًا تقديم بلاغ عن الهاتف المفقود أو المسروق لشركة الاتصالات التي توفر الخدمة للمُستخدم، وتزويدهم برقم (IMEI) الخاص بالهاتف، ومن المفترض أن تقوم الشركة بحظر الجهاز ما يجعله غير قابل للاستخدام من قبل أي شخص آخر، إذ يؤدي هذا الإجراء إلى تعطيل الآيفون بشكلٍ كامل وعدم قدرته على تشغيل أي شريحة اتصال في البلد التي تم حظره فيها.

جدير بالذكر أن خدمة الدعم المُقدمة من أبل تنصح بالدخول إلى موقع appleid.apple.com وإزالة الهاتف من قائمة الأجهزة الموثوقة في حال فقدانه أو سرقته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بحث بالصور للايفون.. هل هذا ممكن؟

هل يمكن اختراق شبكات الواي فاي؟

هل يمكن اختراق واتس آب عن بعد؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يمكن استعادة رسائل الواتس اب بعد حذفها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على