` `

هل السعرات الحرارية في البيبسي مرتفعة وضارة؟ 

تغذية
19 نوفمبر 2020
هل السعرات الحرارية في البيبسي مرتفعة وضارة؟ 
نادراً ما يأخذ الأشخاص كمية السعرات الحرارية في البيبسي بجدية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد البيبسي من المشروبات الغازية السكرية، فما هي مكوناته؟ وما هو عدد السعرات الحرارية في البيبسي؟ وما هو الفرق بين البيبسي البيبسي الدايت؟

تجيب هذه المقالة عن جميع هذه الأسئلة، بالإضافة إلى جدول يبيّن السعرات الحرارية في البيبسي وفي مجموعة مشروبات غازية أخرى.

 

ما هو البيبسي وما هي مكوناته؟ 

البيبسي هو المشروب الغازي الأكثر انتشار واستهلاكا حول العالم, فقد بدأت صناعته لأول مرة في أمريكا عام1893, بدأت فكرة صناعة البيبسي من صيدلية, حيث قام الصيدلاني  كاليب برادهام باختراع مشروب البيبسي لعلاج عسر الهضم واضطرابات المعدة, أطلق كاليب على هذا المشروب أسم بيبسي-كولا أشارة منه لأنزيم الببسين الموجودة بالمعدة والذي يلعب دور مهم في عملية الهضم.

يتكون البيبسي من المياه الغازية والسكر وجوز الكولا وزيت الليمون والفانيليا وغيرها من الإضافات الطبيعية

والفانيلا, وهو خالي تماما من أنزيم الببسين, إضافة إلى أن الهدف من صنع البيبسي كان مساعدة الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم, فقد تم تسويقه أيضا كمشروب يمد الجسم بالطاقة لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر.

 

هل السعرات الحرارية في البيبسي مرتفعة وضارة؟

نادراً ما يأخذ الأشخاص كمية السعرات الحرارية في البيبسي بجدية، وجل ما يجذب انتباههم هو حلاوة طعمها وشعور تخفيف العطش الذي يحصلون عليه، لكن من المؤسف أنّ السعرات الحرارية في البيبسي وفي غيره من المشروبات الغازية عالية جداً، كما أنّ المواد والعناصر الغذائية فيها قليل، بل وتحتوي أيضاً على كمية عالية من الكافيين والمُنشطات التي يجب الحد من تناولها.

تُعتبر السعرات الحرارية في البيبسي مُرتفعة بالنسبة لحاجة الفرد اليومية من السعرات الحرارية، حيث يُقدّر عدد السعرات الحرارية في البيبسي بحوالي 150 سعرة حرارية لكل علبة بيبسي بحجم 350 مل، كما تحتوي نفس الكمية على  41 غرام من الكربوهيدرات، وخالية تماماً من البروتينات والدهون. 

 

السعرات الحرارية في البيبسي

يُبيّن الجدول أدناه كمية السعرات الحرارية في البيبسي وبعض المشروبات الغازية الأخرى في  كل علبة (350 غرام)

المشروب/علبة (350 غرام)

بيبسي 

كولا 

سفن اب

سبرايت

بيبسي دايت

كولا زيرو

فانتا البرتقال 

مشروب الشعير

ماونتن ديو

السعرات الحرارية 

150

140

150

140

0

0

160

160

170

 

 

 


 

هل البيبسي الدايت يعتبر جيد للصحة؟

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى شرب البيبسي الدايت للاستمتاع بمشروب غازي حلو الطعم وخالي من السكر مقارنةً بالبيبسي العادي، لكن للأسف وبالرغم من أن البيبسي الدايت خالي من السكر، فلا يُمكن اعتباره خياراً صحياً، حيث يعود الطعم الحلو المستساغ للبيبسي الدايت بالرغم من خلوه من السكر إلى استخدام المحليات الصناعية مثل السكرين والأسبرتام.

أُجريت دراسات عديدة على الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية بشكل كبير، وتبيّن أن غالبية الأشخاص يجهلون الأضرار التي يمكن أن تسببها هذه المشروبات، اعتقاداً أنها خالية من السكر، بل ويلجأ المعظم لاستخدامها كخيارات لإنقاص الوزن. فقد أفادت الكثير من الدراسات أنّ هناك علاقة بين شرب كميات كبيرة من البيبسي الدايت والإصابة بأمراض مثل السكري والكبد الدهني والخرف وأمراض القلب.

ومن أضرار مشروبات الدايت الغازية أيضاً أنها تؤثر على صحة الإنسان من خلال تغيير عادات الجسم وطريقة استجابته، كما أشارت دراسة أجريت عام 2012 إلى أن المشروبات الخالية من السكر مثل البيبسي الدايت قد تغير طريقة استجابة الدماغ للنكهات الحلوة من خلال التأثير على الدوبامين. كما قد يؤدي شرب كميات كبيرة من البيبسي الدايت بشكل متكرر إلى الرغبة بتناول المزيد من الحلويات والمزيد من المشروبات الغازية.

 

لماذا يعتبر  البيبسي مشروب مُضر بالصحة؟

تلاقي المشروبات الغازية السكرية رواجا عالمياً، ويتم استهلاكها بشكل كبير من مختلف الأعمار حول العالم، فوفقاً لإحصائيات أجريت في مركز الوقاية والحماية من الأمراض (CDC)، بيّنت أن نصف سكان العالم يستهلكون البيبسي يومياً.

يعد البيبسي أحد المشروبات الغازية التي تؤثر على الجسم بشكل ضار، لما لها من تأثير على زيادة الوزن، والمساهمة في تطور الكثير من الأمراض مثل السكري والسمنة وأمراض القلب وأمراض الكلى وتسوس الأسنان. وتُشير الدراسات إلى أنّ التأثير الضار لشرب علبة البيبسي يبدأ من الساعة الأولى لدخولها الجسم.

 

تأثير البيبسي على الجسم

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) باستهلاك ما لا يزيد عن 6 ملاعق سكر صغيرة، غير أنّ علبة البيبسي الواحدة تحتوي على ما يقارب العشرة ملاعق( 37 غرام)، الأمر الذي يفوق نسبة الاستهلاك المسموح به يومياً. ونظراً للمحتوى العالي من السكر، فمن المتوقع أن يتقيأ الشخص لمجرد شربه علبة واحدة من البيبسي، وحسب ما أفاد به الباحث الصيدلاني نيراج نايك، أن حمض الفوسفوريك الموجود في البيبسي يُخفف من مقدار الحلاوة ويمنع الأشخاص من التقيؤ.

كما يؤثر البيبسي سلباً على تخزين الدهون بالجسم وبالتالي زيادة الوزن، فبعد شرب البيبسي يرتفع السكر في الدم بشكل مفاجئ خلال 20 دقيقة، عندها يفرز الجسم الأنسولين بشكل كبير، ومن بعدها يحوّل الكبد الكميات الكبيرة من السكر إلى دهون.

 

نصائح للحد من استهلاك البيبسي والمشروبات الغازية

  • شرب الماء بدلاً من المشروبات السكرية والغازية من أفضل الطرق للحد من تناول مثل هذه المشروبات
  • إضافة شرائح من الليمون أو التوت أو الخيار للماء لإعطائه النكهات المميزة.
  • إضافة القليل من العصير الطازج 100% للمياه الغازية للحصول على مشروب مُنعش ومنخفض السعرات الحرارية ويعطي شعور مشابه لشرب المشروبات الغازية.
  • تجنّب تخزين المشروبات الغازية أو السكرية في الثلاجة، ويفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية والحليب وغيرها من البدائل الصحية.
  • يجب قراءة ملصقات المكونات الغذائية لاختيار مشروبات منخفضة السكر والسعرات الحرارية.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على