` `

هل السعرات الحرارية في الأناناس مرتفعة؟

تغذية
13 ديسمبر 2020
هل السعرات الحرارية في الأناناس مرتفعة؟
إذا ما كانت طازجة وتم تحضيرها بطريقة سليمة، فإنّ السعرات الحرارية في الأناناس منخفضة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

قد يتردد الكثيرون في إضافة الأناناس إلى سلة مشترياتهم خوفاً من السعرات الحرارية في الأناناس، خاصةً من يتّبعون حمية مُنخفضة السعرات الحرارية.

يتحدث هذا المقال عن الأناناس، ويجيب عن الأسئلة المتعلقة بالسعرات الحرارية في الأناناس، كما يستعرض أهم فوائد الأناناس وقيمته الغذائية.

 

الأناناس 

موطن الأناناس الأصلي أمريكا، وتحديداً في المناطق التي يكون المناخ فيها استوائياً أو شبه استوائي. ويدخل الأناناس كعنصر أساسي في المطبخ الأسيوي، كونه يشتهر بتنوّع النكهات ومزج الأصناف المالحة مع الحلوة. إذ نجد الأناناس حاضراً في أطباق اللحوم والأرز والخضروات وحتى الأسماك. كما يدخل الأناناس أيضاً في تحضير وتقديم المعجنات والمخبوزات بشكل واسع. وينتشر الأناناس على مدار العام في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي، بغض النظر عن الموسم.

 

القيمة الغذائية  والسعرات الحرارية في الأناناس 

تُعتبر السعرات الحرارية في الأناناس مُنخفضة، إذ يحتوي كوب من الأناناس الطازج المقطع (160 غم) على 82.5 سعرة حرارية فقط. أما عدد السعرات الحرارية في ثمرة أناناس طازجة متوسطة الحجم يبلغ 450 سعرة حرارية فقط . لذلك يعتبر الأناناس طعام آمن لأولئك الذين يلتزمون بحمية غذائية معينة، كون السعرات الحرارية في الأناناس غير مرتفعة.

كذلك يحتوي الأناناس على بعض فيتامينات ومعادن ضرورية للجسم. فيما يلي أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأناناس:

  • 0.2 غم دهون 
  • 1.7 غم صوديوم 
  • 22 غم كربوهيدرات 
  • 2.3 ألياف غذائية 
  • 16.3سكريات 
  • 0.9 بروتين 
  • 79 ملغ فيتامين سي 
  • الكربوهيدرات: تشكل الكربوهيدرات الجزء الأساسي من السعرات الحرارية في الأناناس، شأنه بذلك كشأن أغلب الفواكه. ويحتوي كوب واحد من الأناناس الطازج على 22 غم من الكربوهيدرات (16 غم منها سكريات فاكهة و2 غم من تلك الكربوهيدرات ألياف غذائية). ويحتوي الأناناس على نسبة سكريات أقل من سكريات الموز والبطيخ، لكنها أعلى من سكريات التفاح.
  • الفيتامينات والمعادن: يوفر كوب من الأناناس الطازج 79 ميكروغرام من فيتامين سي، وهي الكمية اليومية اللازمة للجسم. كذلك يحتوي الأناناس على عنصر النحاس، ويوفر كوب من الأناناس 20%من كمية النحاس اليومية التي توصي بها الجمعية الوطنية للصحة الأمريكية في تقريرها السنوي.
  • البروتينات: لا يعتبر الأناناس مصدراً عالي البروتين، إذ يحتوي كوب من قطع الأناناس الطازج على أقل من غرام من البروتين.
  • الدهون: يحتوي الأناناس على كمية محدودة جداً أو شبه معدومة من الدهون، إذ يحتوي كوب من قطع الأناناس الطازجة على أقل من نصف غرام من الدهون فقط.

 

 

هل السعرات الحرارية في الأناناس مرتفعة؟

يمتاز الأناناس بمذاق حلو جداً، لذلك يُصنف خطأً على أنه خيار غير متاح لمن يتبع حمية صحية، خوفاً من أن يكون المذاق الحلو مصدراً لسعرات حرارية عالية في الأناناس. لكن على العكس من ذلك، يعتبر الأناناس فاكهة صحية جداً، يمكن إضافتها إلى الخطط الغذائية التي تهدف للحفاظ على الوزن والصحة، إذا ما كانت طازجة وتم تحضيرها بطريقة سليمة، حيث أنّ السعرات الحرارية في الأناناس منخفضة. 

 

فوائد الأناناس

تالياً أهم الفوائد الصحية للأناناس:

  1. مضاد للالتهابات: يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المضادة للالتهابات، حيث تُدمج هذه المادة مع أدوية أخرى لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ويباع كذلك على شكل مكملات لعلاج التهاب المفاصل وإجهاد العضلات.
  2.  
  3. تحسين عمل الجهاز الهضمي: أظهرت بعض الدراسات أنّ البروميلين يعمل كإنزيم يساعد حمض المعدة في تكسير الطعام إلا إن تلك الدراسات لا تزال في إطار البحث. هناك دراسات أخرى أُجريت على نساء ورجال يتبعون حمية نباتية متوازنة ربطت بين البروميلين الموجود في الفاكهة والخضروات ومنها الأناناس وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

 

  1. تقليل الدهون في منطقة البطن: يُشجع المختصون في مجال التغذية على استبدال الوجبات الصغيرة المليئة بالدهون مثل رقائق البطاطا أو الحلويات وغيرها بالخضروات والفواكه للحفاظ على الوزن الصحي وتقليل الدهون في محيط الخصر. ونشرت دراسة هولندية أُجريت على نساء ورجال في متوسط العمر ربطت بين تناول الفواكه بين الوجبات وتقليل الدهون في منطقة الخصر، ويعتبر الأناناس مثالي كوجبة خفيفة بديلة للحلويات لطعمه الحلو المميز وخصائصه الغذائية الفريدة.
  2. تحسين صحة الجلد والبشرة: يساعد فيتامين سي الموجود في الأناناس على تكوين الكولاجين، ويعتبر الكولاجين ضروري في التئام الجروح وإصلاح إصابات الجلد وترميم البشرة.
  3. الوقاية من السرطان والحد من انتشاره: أشارت دراسة نُشرت مطلع العام الماضي لصالح جامعة ومستشفى تايبيه تأثير إنزيم البروميلين المستخلص من الأناناس على الحد من نمو وانتشار الخلايا السرطانية في القولون والمعدة.

أيهما أفضل الطازج أم المعلب؟ 

يُصدّر الأناناس طازجاً من مناطق زراعته في المناخات الاستوائية إلى كل العالم، ويتوفر أيضاً على مدار العام مُعلّب ومجمد. ومن الواجب الانتباه إلى السعرات الحرارية في الأناناس المعلب،  حيث يُضاف كميات من السكر إلى الأناناس للمساعدة في عملية الحفظ.

من الممكن غسل الأناناس المعلب للتخلص من السكر الزائد على شرائح الأناناس، وعدم استخدام سائل الحفظ لمحتوى السكر العالي فيه.

تالياً مقارنة بين عدد السعرات الحرارية في الأناناس الطازج والأناناس المُعلّب:

عدد السعرات الحرارية في 100 غم من الأناناس الطازج 74 سعرة حرارية، وتحتوي نفس الكمية على 13.7 غم من السكر.

عدد السعرات الحرارية في 100 غم من الأناناس المعلب 198 سعرة حرارية، وتحتوي نفس الكمية على 42.9 غم من السكر. 

يُستنتج من المقارنة أعلاه وجود فروقات بين السعرات الحرارية وكمية السكر بين الأناناس الطازج والمعلب لذلك ينصح المختصون في مجالي الصحة والتغذية قراءة المعلومات المدرجة على الأغذية المعلبة لاتخاذ القرار السليم فيما يتعلق بالوزن والصحة.

 

اقرأ أيضاً:

هل السعرات الحرارية في جوز الهند مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الكيوي مرتفعة؟

هل السعرات الحرارية في الكرز منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في التفاح منخفضة؟

هل السعرات الحرارية في المانجو مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على